اخبار اقتصادية

هل يمكن ان يستمر استبداد الدولار الامريكي؟

 بدأ الدولار الامريكي الربع الثاني من العام بالطريقة التي بدأ بها الربع الأول منه – حيث ارتفع على نطاق واسع مقابل جميع العملات الاخرى في جلسة التداول الآسيوية وجلسة التداول الاوروبية اليوم.

وكانت طلبات الشراء جيدة على العملة الأمريكية بسبب استمرار ارتفاع الزخم الايجابي بين مشتري الدولار الامريكي قبل الاعلان عن البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة الامريكية في وقت لاحق من هذا الاسبوع.  وكانت العملة الامريكية قوية بشكل خاص مقابل الباوند البريطاني والذي انخفض مرة اخرى الى ما دون مستوى 1.4750 بعد أن سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني قراءة أقل من التوقعات.

وسجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني بالقطاع الصناعي قراء 54.4 مقابل التوقعات بقراءة 54.5.‎ وعلى الرغم من ان هذه القراءة اقل من التوقعات إلا أنها كانت القراءة الأعلى منذ يوليو 2014 وأظهرت البيانات الاساسية قوة مع ارتفاع الطلبيات الجديدة الى 56.2 من القراءة السابقة عند 55 وارتفاع الصادرات الى 52.1 من 49.5 الشهر الاسبق.

وتستمر البيانات البريطانية بشكل عام في إظهار معدل نمو اقتصادي جيد ومستقر يتفوق على معدلات النمو في منطقة اليورو، ولكن يستمر الباوند البريطاني في الأداء السيئ له ، وقد يكون هذا جزئيا بسببالارتفاع الناتج عن عمليات البيع على المكشوف على اليورو/ باوند بريطاني EUR/GBP. وبعد انخفاضه الى ادنى المستويات خلال عدة اعوام عند 0.7000 في الربع الاول من هذا العام استمر اليورو/ باوند بريطاني EUR/GBP في الارتفاع للاعلى مما ادى الى الحد من اي ارتفاع في الباوند البريطاني خلال اسابيع.  بالاضافة الى ذلك فإن التوترات المحيطة بالانتخابات البريطانية تضغط على العملة البريطانية بشكل سلبي. ولكننا على الرغم من هذا لا نزال على قناعة بان هذا الزوج يمثل قيمة جيدة وأنه من المحتمل ان يجد دعم عند مستوى 1.4600. وأخيرا سيحتاج هذا الزوج الى اختراق مستوى 1.5000 بشكل واضح للتحول معدلات الثقة تجاه الاسترليني بين التجار وتكون أكثر ايجابية.

في الجلسة الامريكية اليوم سيكون التركيز موجه الى تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP في الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش.  ويتطلع السوق الى قراءة قوية اخرى من هذا التقرير وقد تصل الى 227 ألف وإن جاء هذا التقرير بقراءة تتوافق مع التوقعات  فسوف يستغرق الأمر وقت طويل حتى تهدأ المخاوف التي تدل أن الاقتصاد الأمريكي قد يتباطأ مع دخولنا الربع الثاني من العام.  وتعتبر السلسلة الاخيرة من بيانات الاقتصاد الجزئي في الولايات المتحدة الامريكية أقل اهمية ولكن تعتبر بيانات سوق العمل استثناءا لهذا.  وإن بدأت نتائج بيانات سوق العمل الآن في التحول الهبوطي أيضًا  فقد يزداد الزخم الايجابي تجاه الدولار الامريكي بشكل ثابت ومستمر.  وفي الوقت الحالي لا تزال معدلات الطلب جيدة على الدولار الأمريكي USD مع اتجاه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تجاه مستوى 120.50 وإ جاء تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP بقراءة ايجابية فقد يتجه هذا الزوج تجاه مستوى 121.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.