اخبار اقتصادية

هل يمكن ان يرتفع اليورو/ دولار أمريكي EURUSD الى 1.1500؟!!

 كانت جلسة التداول متقلبة في سوق العملات حيث كانت هناك تذبذبات في تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مع كل اعلان من بروكسل و أثينا بينما حاول الدولار التعافي بعد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الذي كان يميل الى السياسة النقدية الميسرة بشكل غير متوقع، مما جعل فكرة رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو محل شك.

واستمر الجدال بين الإتحاد الأوروبي و اليونان حيث تقدمت اليونان بطلب رسمي بتمديد فترة سداد الديون الى 6 أشهر وحاول بهذا التأكيد على السوق بأنه سيتم الإلتزام بجميع الالتزامات المالية لجميع الدائنين. كما تعهدت الحكومة اليونانية بالإلتزام بالاصلاحات الخاصة بالضرائب والفساد.

وسوف يجتمع الإتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم في الساعة 1400 بتوقيت جرينتش لتقييم هذا الاقتراح الرمسي ولكن يبدو أن كل الاطراف المشاركة سوف تتوصل الى نوع من الاتفاق المؤقت مما يدفع بقضية اليونان بعيدا عن الصفحات الاولى في الاخبار على المدى القصير.  ولا يوجد أيًا من الاقتراحات المقدمة ما ناقش المشاكل الهيكلية في البلاد ولكن إن تمكن الاتفاق هذا الاسبوع من حل الاحتياجات المالية الفورية لليونان فمن المحتمل ان يزول الضغط عن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD لأنه في هذه الحالة سيزول التهديد بخروج اليونان من المنطقة.

حصل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD على دعم من محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الذي جاء بميل الى السياسة النقدية الميسرة على نحو غير متوقع مما دل على ان اغلبية الاعضاء معارضين لتطبيع أسعار الفائدة في شهر يونيو. وعلى الرغم من ان العديد من المحللين قد أشاروا الى ان محضر اجتماع كان سيشير الى تحسن واضح في الاداء الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية منذ وقت آخر اجتماع في البنك الاحتياطي الفيدرالي، إلا أن النغمة العامة  لبيان  المحضر تشير إلى حذر الاعضاء بسبب  قراءات التضخم المنخفضة للغاية والانخفاض الكبير في النفط والذي له تأثير سلبي على بعض الصناعات حتى وإن كان هذا يدعم معدلات انفاق المستهلك.

والحقيقة ان محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي له فائدة في إلقاء الضوء على أهمية شهادة جانيت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي في الاسبوع القادم.  وسوف يراقب السوق كلماتها بعناية  حيث سيحاول التأكد من إذا كان البنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لاتخاذ إجراء ما أخيرا تجاه تطبيع السياسة النقدية.

بالنسبة لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD فلا يزال مستقرا دون مستوى 1.1400 في الوقت الحالي، ولكن إن وجدت اليونان حل مؤقت للوضع الحالي، وإن جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) يوم غد بارتفاع فقد يتجه هذا الزوج مرة أخرى الى 1.1500.

في جلسة التداول الامريكية اليوم لا توجد الكثير من البيانات الاقتصادية الهامة، حيث لا يوجد في جدول البيانات الامريكي سوى معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية و مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي.  انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بعد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) يوم أمس ولكن يبدو أنه قد وجد دعم عند 118.50 حيث لا يزال في منطقة التماسك منتظرا اشارة جديدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.