اخبار اقتصادية

هل يمكن ان تدفع البيانات الأمريكية بالدولار للأعلى؟!

 ظلت العملات تتحرك في نطاقات محدودة في جلسة التداول الآسيوية وفي وقت مبكر من جلسة التداول الأوروبية اليوم، مع استمرار تعرض العملة الأمريكية الى المزيد من الزخم حيث حصلت على دعم مقابل اليورو و الين الياباني ودولارات السلع.

في جلسة التداول الآسيوية، كان الحديث يدور بين التجار بشكل أساسي حول البيانات الاقتصادية النيوزلندية والتي جاءت دون التوقعات و التقارير التي جاءت من استراليا والتي جاءت أفضل قليلا من التوقعات، مما يدل على ان معدل الطلب العام في استراليا لا يُظهر اي إشارات من التدهور.

في نيوزلندا، سجل معدل التغير في التوظيف على الاساس الربع السنوي انخفاض بنسبة 0.4% مقابل التوقعات بارتفاعها بنسبة 0.4%، وكانت هذه صدمة للسوق وبالتالي انخفض الدولار النيوزلندي الى ما دون مستوى 0.6650 ولم يُظهر أي إشارات من التعافي في جلسة التداول الأوروبية. وفي المقابل، أظهرت مبيعات التجزئة ارتفاع بنسبة 0.4% بينما أظهر الميزان التجاري عجز أقل من التوقعات في الميزان التجاري مسجلا قراءة -2.32 مليار مقابل التوقعات بقراءة 5.85 مليار.

ولا تزال هناك مرونة بشكل مفاجئ في الاقتصاد الاسترالي على الرغم من انهيار معدلات الطلب من قطاع التعدين، والذي شهد تباطؤ كبير من الصين.  والحقيقة ان أخبار اليوم قد أثبتت صحة وجهة نظر البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) تجاه السياسة النقدية الحالية بأن أسعار الفائدة ستظل دون تغيير إلا إذا تدهورت الأوضاع بشكل ملحوظ.  وفي نيوزلندا، قد يفكر البنك الاحتياطي النيوزلندي في قطع سعر الفائدة  مع نهاية العام في ظل حقيقة ان اسعار مزاد الحليب قد انخفضت الى ادنى مستوياتها خلال ثلاث اشهر، مما يهدد تدفقات الدخل المستقبلي وقد يفاقم أيضًا من مناخ التوظيف المتدهور.

ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار النيوزلندي (AUD/NZD) من مستوى الدعم 1.0600 خلال الأيام القليلة الماضية، واليوم ارتفع بشكل حاد الى 1.0800 مما يدل على ان هذا الزوج قد يندفع أكثر للأعلى لاختبار مستوى المقاومة عند 1.1000 خلال المدى القريب.

من ناحية أخرى، كانت البيانات الوحيدة التي لفتت الأنظار اليوم هي مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني بقطاع الخدمات والذي جاء بمستوى 54.9 مقابل التوقعات بقراءة 54.6، ولكن سرعان ما تراجع الباوند البريطاني بعد هذه البيانات من مستوى 1.5450 وعاد الى 1.5400.‎ وبينما زادت قوة معدل النمو الاقتصادي، إلا أنه لا يزال شاحبًا، وظل بند الطلبيات الجديدة في هذا التقرير عند أدنى مستوياته خلال 29 شهر مما يدل على انه لا يوجد سبب قوي لدى البنك البريطاني لتغيير خطته. وعلى الجانب الايجابي لمشتري الباوند البريطاني، ارتفع بند التوظيف بأسرع معدلاته منذ مايو وقد يكون من المثير للاهتمام إذا ما ستتم ترجمة هذا الى قوة في معدل نمو الاجور فيما بعد.

في جلسة التداول الأمريكية اليوم سيتم الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP و مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي، وستكون هناك شهادة من يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي أمام الكونجرس.  قد لا يكون هناك تأثير كبير من شها\ة يلين أمام الكونجرس الأمريكي اليوم، حيث أنها ستكون هن قضايا عادية ومن المحتمل ان تراوغ في إجاباتها عن السياسة النقدية هناك. ولكن سيقدم كل من تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP و مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) إشارات عما قد يأتي به تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة، وبالتالي قد تتحرك أزواج العملات بشكل كبير، حيث قد يختبر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 121.50 و اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.0900 إن جاءت البيانات داعمة للعملة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى