اخبار اقتصادية

هل يمكن أن تساعد جانيت يلين الدولار الامريكي على الارتداد الصعودي؟

 

كانت هناك طلبات جيدة على العملة الأمريكية قبل شهادة جانيت يلين أمام الكونجرس الأمريكي في وقت لاحق اليوم بعد يوم من ارتفاع معدلات كره المخاطرة بقوة في الأسواق واندفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني الى أدنى مستوى له عند 114.25 في وقت مبكر من جلسة التداول الآسيوية.

واضطر البنك المركزي الياباني إلى القيام بنوع من التدخل يقوم فيه البنك المركزي بمطالبة المتعاملين بفحص الأسعار وإشعار السوق أنهم يرغبون في دعم زوج العملة.  ولم تضع هذه الخطوة  جدا للبيع المتواصل، ولكن اغلق نيكي يوم التداول على انخفاض بنسبة  تزيد عن 2٪. لكن شهدت جلسة التداول الأوروبية ارتفاع في  تدفقات الأموال الداعمة للأصول ذات المخاطر العالية  حيث ارتفع مؤشر يورو ستوكس  بنسبة 2٪  بقيادة ارتفاع سهم بنك دوشيه .

وعموما يبدو أن السوق سيجد قاع سعري متقلب في الوقت الحالي مع توقف الدولار الامريكي عن الانخفاض وصمود مستوى 114.00 في الدولار الأمريكي/ ين ياباني  وقوة المقاومة في زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي عند 1.1300.

وستكون شهادة جانيت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي هي الحدث الأهم لهذا الاسبوع في سوق الفورس، وعلى الرغم من أن جانيت يلين تميل بشكل عام الى السياسة النقدية الميسرة في شهادتها، إلا أنها قد تختار اليوم استئناف اللهجة الداعمة لتضييق السياسة النقدية للحفاظ على خيارات البنك الاحتياطي الفيدرالي المتعلقة بالسياسة النقدية.  علىال وعلى الرغم من انه لا يوجد محلل جاد في السوق يتوقع أن يرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في شهر مارس، إلا أن جانيت يلين وزملائها يرغبون في الحفاظ على الأقل على توقعات تضييق السياسة النقدية من أجل توضيح استقلالية البنك الاحتياطي الفيدرالي في السوق.

تحقيقا لهذه الغاية  قد تحاول السيدة جانيت يلين التقليل من الاضطرابات في أسواق السندات وقد تركز على تحسن أوضاع سوق العمل الأمريكي والذي يظهر فيه ارتفاع معدل الأجور بأعلى معدلاته خلال 8 اعوام.  وإن تتبعت يلين هذا السيناريو فقد تشهد العملة الامريكي ارتداد صعودي مع مرور اليوم مع استهداف الدولار الامريكي/ الين الياباني لمستوى 116.00 واتجاه اليورو/ دولار أمريكي الى مستوى 1.1100. وبعد هذا البيع العشوائي في الدولار الأمريكي، يمكن أن تكون شهادة يلين اليوم مبرر ممتاز للخروج من عمليات البيع.

وولكن إن أظهرت يلين المزيد من الحذر في لهجتها  وأشارت الى أي تباطؤ محتمل في معدل النمو الاقتصادي الأمريكي، فقد يدفع السوق الدولار الأمريكي/ الين الياباني خلال مستوى 114.00 لأن السيدة يلين ستكون قد اكدت حينها على حالة الذعر التي انتابت السوق خلال هذا الاسبوع منذ بدايته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *