اخبار اقتصادية

هل يصل الدولار/ ين الى مستوى 103.00 في سوق الفوركس

كانت لية التداول يوم امس ليلة هادئة للغاية في سوق العملات الأجنبية، حيث ظلت معظم العملات الرئيسية ضمن نطاقات ضيقة نسبيا وسط تدفقات مالية معتمدة على الاخبار الاقتصادية، وكان الدولار الاسترالي هو الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة، والذي سجل اليوم ادنى مستوى له مقابل الدولار الامريكي خلال  3 اشهر ، حيث استمرت عمليات التصفية على هذا الزوج بلا هوادة. لم يكن هناك أي أخبار جديدة من أستراليا، إلا ان الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي AUD / USD انخفض خلال مستوى الدعم 98.50 ووقف مقتربا من 98.00 قبل أن يستقر قليلا.

ولم يتضرر هذا الزوج بالانخفاض المستمر في المعادن الثمينة، حيث انخفض الذهب دون مستوى  1400 دولار امريكي للاوقية مرة أخرى واصبح تداوله عند  مستوى  1370 دولار للاوقية خلال جلسة تداول لندن. وقد لا يهدأ انهيار الدولار الاسترالي هذا الشهر مع هبوط الزوج خلال 10 أيام من بين الـ 12 يوم الماضية. إلا أنه يتجه الآن إلى الدعم طويل الأجل في منطقة 9700-9800  وبالتالي من المرجح أن يستقر، حيث يسعى المستثمرين الذين يفضلون التداول طويل الاجل الى دفع هذا الزوج للاعلى.

أصبحت حركة السعر ب”بيع الدولار الاسترالي” هي الفكرة الأكثر وضوحا في سوق العملات، حيث أصبح العديد من صناديق التحوط الكبيرة  تتخذ هذا المنحى من التداول. يتوقع المستثمرون أن يواصل البنك الاحتياطي الأسترالي خفض معدلات الفائدة، بسبب تباطؤ الاقتصاد الاسترالي  نتيجة كلا من الحد من المشاريع الاستثمارية المتعلقة بالسلع الأساسية وتراجع الصادرات إلى اليابان – ثاني أكبر سوق لها – كما يضغط انخفاض قيمة الين على التجارة بين البلدين.

 ليس من الواضح حتى الآن إذا كان الاقتصاد الأسترالي في الواقع يعاني بشكل خطير من هذه الاتجاهات. وأظهرت أحدث بيانات سوق العمل مرونة مفاجئة حيث تحول النمو منال وظائف المتعلقة بالتعدين إلى تلك المتعليقة بصناعة الخدمات. وبالتالي فإن احتمالية ان يكون هناك المزيد من خفض أسعار الفائدة  من البنك الاحتياطي الأسترالي لا تزال مسألة مفتوحة، وإذا لم يتخذ البنك المركزي قرار بتخفيف السياسة النقدية اكثر، فقد يشهد  الدولار الاسترالي ارتداد جيد  خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

في هذه الأثناء جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي من اليابان بمفاجأة ايجابية حيث سجلت 0.9٪ مقابل التوقعات بنسبة 0.2٪  مما ساعد على تشجيع المستثمرين. كما ارتفع الانتاج الصناعي الياباني بسبب توسع معدلات الطلب في اعقاب  السياساتال محفزة بدرجة كبيرة من قبل البنك المركزي الياباني. ارتفع الدولار / ين إلى ما فوق مستوى 102.50 حيث تشجعت أسواق العملات  من هذه الأخبار وقد يستهدف هذا الزوج مستوى  103.00  اذا ما دعمت التدفقات المالية هذا خلال الجلسة الامريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.