اخبار اقتصادية

هل يسجل الدولار الكندي اعلى مستويات سنوية بعد بيانات التوظيف الكندية اليوم؟

 في ظل غياب البيانات الاقتصادية الجديدة اليوم في جدول البيانات الاقتصادية، ظلت اسواق العملات هادئة في آخر يوم تداغول من هذا الاسبوع، مع ارتداد اغلب العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية بمقدار بسيط بسبب تراجع المخاوف بشأن بنك ” بانكو اسبيريتو سانتو” في البرتغال.

ففي يوم امس تم إيقاف التداول على أسهم أحد أكبر البنوك البرتغالية بعد انخفاضها بما يزيد 19% بسبب المخاوف من ان هذا البنك قد يكون متعثر بسبب الديون السيئة من الشركة الأم.  أطلقت هذه الأخبار شرارة بيع مكثف على هذه الاسهم في أسواق الجلسة الأوروبية حيث أدت الذكريات حول أزمة الديون السيادية في المنطقة الى خلق حالة من الرعب بين المستثمرين.

واليوم أكد بنك BES البرتغالي للاسواق بأن رأس المال لا يزال جيدا وقال أن التعرض الاجمالي للخسائر كان 1.18 مليار يورو، ، مضيفًا بأن المخزون من رأس المال لا يزال فوق الحد الأدنى من المعايير التنظيمية. قدمت هذه الاخبار بعض الراحة في السوق في بداية جلسة لندن حيث يرتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى 1.3625 بينما تراجع الباوند البريطاني الى 1.7150.

انخفض الباوند البريطاني بمقدار 20 نقطة في اعقاب الاعلان عن الانتاج البريطاني بقطاع الانشاءات والذي أظهر انكماش مفاجئ بنسبة -1.1% مقابل التوقعات بارتفاعه بنسبة 0.8%. وتعافى هذا الزوج سريعا من خسائره بسبب استمرار معدلات الرغبة في المخاطرة في اسواق رؤوس الاموال، حيث ارتفع مؤشر Stoxx 50 بنسبة 0.70% في منتصف جلسة التداول الصباحية.

وفي ظل عدم وجود بيانات هام في جدول البيانات الأمريكي فمن المتوقع ان يكون التداول في سوق الفوركس معتمد على اشارات من اسواق الاسهم.  وإن استمرت معدلات الرغبة في المخاطرة في جلسة التداول الأمريكية اليوم، فمن المتوقع ان تمتد العملات ذات المخاطر العالية في ارتدادها ، حيث من المحتمل ان يواجه الباوند البريطاني مستوى 172.0 قبل نهاية اليوم.

وتعتبر العملة الوحيدة التي تواجه خطر التذبذب اليوم هي الدولار الكندي والذي ينتظر الاعلان عن بيانات التوظيف الكندية في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.  يتوقع السوق ان يسجل هذا التقرير قراءة 20 ألف وأن يسجل معدل البطالة نسبة 7.0%.  ولكن إن جاءت هذه البيانات بنتائج اعلى من التوقعات فقد يحد هذا من شراء الدولار الكندي خاصة في يوم مثل اليوم لا توجد فيه بيانات اقتصادية هامة اخرى.  يتحرك الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD ببطأ ولكن من المؤكد انه يتجه الى ادنى مستوى سنوي عند 1.0600 ومن المحتمل اختراق هذا المستوى بسبب التفاؤل بشأن معدل النمو الكندي مما قد يؤدي الى ارتفاع الدولار الكندي CAD الى اعلى مستويات سنوية مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.