اخبار اقتصادية

هل يدفع محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الدولار ين الى 119؟

هل يدفع محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الدولار ين الى 119؟

كان التداول متقلبًا للغاية بالنسبة للعملةا لأمريكية في جلسة التداول الاوروبية وبداية جلسة التداول الاسيوية اليوم حيث ارتفع الدولار الأمريكي في البداية في جلسة طوكيو ليواجه بعد ذلك عمليات بيع مكثفة في جلسة التداول الأوروبية. وصل الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY الى اعلى مستوياته عند 118.18 ولكنه وضعه البائعون في موقف حرج عند هذه المستويات حيث أنه قد فشل في تجاوز هذا المستوى لأكثر من اسبوعين.

 

وظلت الاسواق في حالة من الانتظار والمراقبة ، انتظارا للبيانات الامريكية هذا الاسبوع والتي تتضمن مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي يوم الخميس و تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة. واليوم سوف يلقي التجار نظرة على محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) مما قد يحجب الضوء عن تفكير البنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن العاما لجديد.  لم تكن جانيت يلين محافظ البنك الفيدرالي تميل لتضييق السياسة النقدية في المؤتمر الصحفي لشهر ديسمبر وإن اكد محضر اجتماع اليوم على ان البنك الاحتياطي الفيدرالي مقتنع بأن الاقتصاد الأمريكي قد تحسن فقد يحصل الدولا رعلى دعم اخر مرتفعا في الجلسة الامريكية.

 

في الوقت ذاته،  كانت البيانات الاقتصادية من اوروبا جيدة نسبيًا وجاءت القراءة النهائية من مؤشر مديري المشتريات (PMI) المركب من منطقة اليورو عند 54.4 مقابل التوقعات بقراءة 53.9، وسجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) قراءة 1.1 مقابل التوقعات بقراءة 1.0. ومن الواضح ان لسياسات البنك المركزي الأوروبي (ECB) تأثير ايجابي على الاقتصاد، حيث ادى تسهيل الائتمان وانخفاض سعر الصرف الى تحفيز معدل النمو في المنطقة.

 

في بريطانيا جاءت البيانات الاقتصادية متضاربة حيث سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الإنشاءات قراءة 54.2 مقابل قراءة 52.8 ولكن ارتفع ائتمان المستهلك بأسرع معدل له منذ 2005، حيث أطلق بعض التحذيرات من ان مستويات الاقتراض قد وصلت الى مستويات خطرة مرة اخرى.  وواجه الباوند البريطاني صعوبة عند العروض الموجودة حول المقاومة 1.2300 ,وظل ضعيفا نسبيًا مع تداول اليورو/ الباوند البريطاني EURGBP فوق 8500 خلال اغلب جلسة لندن.  ويوم غد سيحصل السوق على نتيجة مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات من بريطانيا مما قد يكون مؤشر هام لتحديد الاتجاه على المدى القصير لهذا الزوج وسيقدم نظرة أفضل تجاه الاقتصاد البريطاني العام وتجاه تأثير انخفاض سعر صرف العملة البريطانية على قطاع الخدمات.

 

واليوم لن يتم الاعلان سوى عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) ، وبالتالي من المحتمل أن يقود الحركة في جلسة التداول الأمريكية تدفقات الدخل الثابت مرة اخرى.  ويبدو أن عوائد السندات لأجل 10 سنوات مستقرة بالقرب من مستوى 2.50% وسيكون فشله في تجاوز هذا المستوى بشكل واضح  سببُا في الحد من ارتفاع الدولار.  وقد يهدأ التداول في السوق حتى الاعلان عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) والتي قد تؤكد على الميل الى تضييق السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي، وحينها قد يتجاوز الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY مستوى 119.00 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى