اخبار اقتصادية

هل يدفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليورو إلى مستوى 1.17؟

هل يدفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليورو  إلى مستوى 1.17؟

 

يحمل تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم الجمعة أهمية كبيرة حيث من المتوقع رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق هذا الشهر.  ويعتبر تقرير التوظيف تقريرًا حاسمًا لتشكيل التوقعات الخاصة باجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي. ونظرًا إلى أن السوق يضع فرصة  نسبتها 96.3% لصالح رفع سعر الفائدة، فسوف يكون من المهم أن يتابع البنك المركزي نتيجة تقرير التوظيف هاذا الشهر. ولكن السؤال المطروح ليس عن إذا ما سيرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة أم لا، بل السؤال الحقيقي هو إذا ما سيصاحب قرار سعر الفائدة ميل الى تضييق السياسة النقدية أو إذا ما سيصاحبه ميل الى تسهيل السياسة النقدية.

 

إذا جاء تقرير التوظيف اليوم قويًا مع ارتفاع متوسط الاجور في الساعة بنسبة 0.3% أو أكثر، نتوقع أن يكون البنك المركزي متفائلا، تاركًا الباب مفتوحًا لرفع سعر الفائدة مرة أخرى في شهر ديسمبر.    وفي هذا السيناريو، لن يتجه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى 112 فقط ولكن سينخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى ما دون مستوى 1.16. وإذا تسارع معدل نمو التوظيف (وهذا ما نعتقد انه سيحدث) مع تباطؤ في معدل نمو الأجور، وفشل معدل البطالة في التحسن، فقد يستمر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الارتفاع تجاه مستوى 1.17. وإذا ارتفعت معدلات التوظيف بما يقل عن 150 ألف وتباطأ معدل نمو الأجور إلى 0.2% أو أسوأ، فقد تكون عمليات البيع المكثفة على العملة الأمريكية أكثر أهمية، مع احتمالية ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD فوق المتوسط المتحرك البسيط (SMA) لـ 100 يومًا والذي يقع عند مستوى 1.1710. ولم تكن البيانات الاقتصادية الاخيرة جيدة، حيث انخفضت طلبيات المصانع الألمانية بحدة، ولكن استمرت عوائد السندات الإيطالية في الانخفاض وهو ما يعتبر خبر جيد بالنسبة لليورو؟

 

ومع إلقاء نظرة على المؤشرات القيادية للنتيجة التي قد يأتي بها تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، نجد أنه يوجد أدلة أكثر لصالح قوة تقرير التوظيف بالمقارنة مع أدلة ضعف هذا التقرير.  وإلى جانب القائمة المدرجة أدناه، فإن أحد الأسباب التي تجعلنا نتوقع قوة نتيجة تقرير التوظيف الامريكي اليوم هو ضعف هذا التقرير الشهر الأسبق. ويحتاج معدل نمو التوظيف إلى التسارع إذا كان على البنك الاحتياطي الفيدرالي التحرك بشكل شرعي تجاه رفع أسعار الفائدة.

 

الأدلة التي تعتبر لصالح احتمالية قوة تقرير التوظيف الأمريكي

  1. سجل معدل ثقة المستهلك أعلى مستوى له خلال 17 أعوام
  2.  ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير قطاع الصناعات التحويلية الى 56.7 من 56.1
  3.  ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الصناعات التحويلية الى 58.5  من  56.5
  4. انخفاض متوسط الشكاوى من البطالة لأربع أسابيع إلى 209.5 ألف من 214.5 ألف.
  5. أنخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة إلى 1.7 مليون من 1.72 مليون.

الأدلة التي تعتبر لصالح  احتمالية ضعف تقرير التوظيف الأمريكي

  1. سجل تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP قراءة 163 ألف مقابل القراءة السابقة عند 217 ألف.
  2.  ارتفع تقرير “تشالنجر” بنشبة 13.7%، حيث يقيس هذا التقرير معدلات تسريح العمالة.
  3. انخفض مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان الى ادنى مستوياته خلال 7 اشهر.

 

تعرض زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لعمليات بيع حادة على الرغم من قوة نشاط قطاع الخدمات وتحسن معدلات الشكاوى من البطالة. وهناك أربعة أسباب توضح حركة هذا الزوج. في البداية، بدأ زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في جلسة نيويورك في التعرض للضغط بعد ان أعترف البنك الياباني بأن فكرة تقليل أيام شراء السندات هي الفكرة الأقرب لإيقاف برنامج التسهيل الكمي.  وثانيًا أن المستثمرين يشعرون بالتوتر بشأن محادثات التجارة بين الصين و الولايات المتحدة الامريكية. كما تعرضت عوائد سندات الخزانة الامريكية للضغط خلال يوم التداول وعندما تم اختراق مستوى 111.10، تم ضرب نقاط وقف الخسارة وامتد زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في خسائره سريعًا. وسوف يكون لتقرير التوظيف الامريكي اليوم أهمية خاصة بالنسبة لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY. وسوف تدفع البيانات الجيدة بهذا الزوج فوق مستوى 111  بينما قد تؤدي البيانات السيئة إلى الامتداد في خسائر هذا الزوج ليصل إلى مستوى 110.00.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى