اخبار اقتصادية

هل يختبر اليورو/ دولار أمريكي EURUSD مستوى 1.0500 اليوم ؟!

هل يختبر اليورو/ دولار أمريكي EURUSD مستوى 1.0500 اليوم ؟!

كانت ليلة التداول هادئة  في سوق الفوركس ترقبًا للإعلان عن الحدث الاكثر أهمية هذا الأسبوع وهو تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الإعلان عنه في الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش اليوم.

 

تشير التوقعات إلى احتمالية ارتفاع هذا التقرير إلى 177 ألف مقابل القراءة السابقة عند 161 ألف، وذلك مع النتائج الصعودية المفاجئة التي جاءت بها البيانات الاقتصادية الامريكية الاخيرة.  وتوجد فرصة جيدة بأن يسجل تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم قراءة أعلى من الجاجز النفسي 200 ألف،  حيث قد يردي ارتفاع معدلات ثقة المستهلك إلى زيادة معدلات التوظيف في الشركات الصغيرة وذلك عقب فوز ترامب.

 

وبصرف النظر عن التركيز على القراءة الأساسية لهذا التقرير، سوف يعطي السوق اهتمام بالغ لمقراءة متوسط الاجور في الساعة.  تشير التوقعات إلى ان هذا المتوسط قد يسجل قراءة 0.2% مقابل معجل 0.4% الذي جاء به الشهر الأسبق، ولكن إن جاء هذا التقرير على نحو مماثل لقراءة الشهر السابق، فقد يمتد الدولار الأمريكي في ارتفاعه حيث ستتحول أنظار السوق من  مجرد الاعلان عن قرار رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي أصبح شبه مؤكد في شهر ديسمبر لتتجه إلى دورة التضييق الكاملة للسياسة النقدية عام 2017.

 

وقبيل الإعلان عن هذا التقرير، أصاب الدولار الامريكي القليل من الضعف مقابل الين الياباني واليورو بسبب عمليات جني الأرباح التي سيطرت على التداول في جلسة التداول الآسيوية وجلسة التداول الاوروبية.  زتعتبر القراءة الايجابية متوقعة بشكل جيد من السوق، وإن جاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بقراءة قوية فقد ينتج عن هذا زخم كافي لاختبار مستويات اساسية في زوجي العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY و اليورو/ دولار أمريكي EURUSD مع استهداف مشتري الدولار  مستوى 115.00 ومستوى 1.0500 على التوالي.

 

وقد يكون اليورو عُرضة للانخفاض إذا جاءت البيانات الامريكية قوية؛ لأنه بالإضافة إلى الأخبار الاقتصادية، تواجه العملة الاوروبية خطر سياسي كبير خلال الاجازة الاسبوعية.  ففي إيطاليت سوف يذهب الإيطاليون إلى الاقتراع لاتخاذ قرار حول الاستفتاء الجديد حول إصلاح العملية التشريعية في البلاد.   من غير المسموح ان تكون هناك استطلاعات رأي قبل التصويت بـ 15 يوم، وأظهر آخر استطلاع للرأي أن التصويت قد يأتي بنتيجة “لا”. ويهدف الاستفتاء إلى ترشيد قرارات الحكومة الايطالية من خلال تقليص دور مجلس الشيوخ والحكومات الإقليمية. . وتعهد رئيس الوزراء رينزي أيضا بالاستقالة حال رفض التصويت،  الذي من شأنه أن يخلق أزمة سياسية أخرى في إيطاليا خاصة وأنه كان يُنظَر للتصويت على أنه استفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي. تعتبر إيطاليا هي ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، وقد يعني هذا  المزيد من التحدي لمنطقة اليورو.  ةعلى أقل تقدير، سيتطلب التصويت بـ “لا”  مزيدًا من ضخ السيولة من قبل البنك المركزي الأوروبي من أجل مساعدة البنوك المتعثرة في ايطاليا، وسوف يؤدي هذا إلى إلى تفاقم الاختلاف في السياسة النقدية بين البنك المركزي الأوروبي و البنك المركزي الأوروبي (ECB).

 

وفي الوقت الحالي سيبقى مستوى 1.0550 مستقرًا  بالنسبة لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD خلال شهر نوفمبر، ولكن  قوة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بالاضافة إلى تزايد المخاوف بشأن التصويت الايطالي يوم الأحد قد يؤدي الى انخفاض هذا الزوج الى 1.0500 قبل نهاية اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى