اخبار اقتصادية

هل يحصل تداول الدولار USD على دعم من تقرير التوظيف الأمريكي

أهم الأخبار
– تصريحات من “وايدمان” و”ميرش” معززة لتوقعات رفع أسعار الفائدة أكثر من البنك المركزي الأوروبي بعد قرار رفع الفائدة.
– الصحافة اليونانية: سيتم تمويل مساعدة مالية أخرى يوم 20 سبتمبر

الدولار الأمريكي USD

لا يبدو أن الدولار الأمريكي USD هو الخيار المفضل في الوقت الحالي لدى تجار الفوركس. فقد أصاب الدولار الأمريكي USD حالة من الضعف مقابل الدولار الاسترالي AUD والدولار الكندي CAD يوم أمس، ومقابل اليورو EUR أيضًا، بينما حقق ارتفاعات فقط مقابل الفرنك السويسري CHF والين الياباني JPY. ويبدو أن المخاطر تميل في الوقت الحالي إلى قوة تقرير التوظيف الأمريكي اليوم؛ وذلك لسببين: الاول هو ايجابية بيانات التوظيف بالقطاع الخاص وفقًا لتقرير ADP الذي صدر يوم أمس، والسبب الثاني هو ضعف معدل نمو قوى العمل. إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أن الدولار سوف يحصل على قوة كرد فعل لذلك. ومن خلال فحص رد فعل الدولار الأمريكي USD تجاه البيانات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، نجد أن الدولار لا يستفيد بشكل مستمر من البيانات القوية. وعلى اي حال، قد تكون كلمة السر المؤثرة على الدولار الأمريكي USD اليوم هي معدل البطالة، حيث إذا انخفضت معدلات البطالة بشكل ملحوظ، فسوف تكون هناك فرصة لاستمرار ارتفاع الدولار الأمريكي USD، حيث قد تظهر توقعات حينها بتأثر السياسة النقدية الفيدرالية بذلك.

اليورو EUR

حصل اليورو EUR على دعم يوم أمس من قرار البنك المركزي الأوروبي ECB بتعليق متطلبات التصنيف الائتماني للبرتغال، الأمر الذي ساعد على ضمان استمرار حصول البنوك البرتغالية على سيولة من البنك المركزي الأوروبي ECB. كما أن هذا القرار يزيد من الاشتباه في أن البنك المركزي الأوروبي ECB سوف تستمر في تقديم سيولة إلى اليونان إذا تطلب الأمر، حتى وإن اعتمدت وكالات التصنيف الائتماني خطة اعتبار القطاع الخاص مساو لتصنيف البلاد ككل بأن تكون على مستوى “عالية المخاطر” تعتبر هذه إشارة ايجابية لليورو EUR، ولكن لا يزال هناك نقاش حول هذه القضية خلال الأيام والاسابيع القادمة، وبالتالي من المبكر للغاية أن نتحدث عن نهاية الأزمة الحالية.

الجنيه الإسترلينيGBP

لا يزال الجنيه الإسترليني تحت الضغط السلبي، حيث يدرك سوق الفوركس في الوقت الحالي مدى ضعف الاقتصاد البريطاني، هذا بالإضافة إلى أن هذا الضغط يعود إلى استمرار أسعار الفائدة البريطانية المنخفضة. وفي ظل التركيز اليوم على بيانات التوظيف الأمريكية بغير القطاع الزراعي في سوق الفوركس، فقد يكون هذا التقرير هو المحرك القائد لحركة الجنيه الإسترليني GBP ولحركة اليورو/ دولار EUR/USD. ومن المتوقع أن يجد الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي GBP/USD مستوى الدعم الأول حول مستوى 1.59، إلا أن الاتجاه الصعودي قد يجد مقاومة عند محاولة استمراره وذلك عند مستوى 1.6100 خاصةً مع غياب البيانات الاقتصادية البريطانية.

الدولار الكندي CAD

كان أداء تداول الدولار الكندي CAD جيدًا في سوق الفوركس في الأيام القليلة الماضية، وتدل بيانات التوظيف اليوم على أن العملة الكندية قد تجد فرصة لتحقيق المزيد من الارتفاعات. وبينما تعتبر سمة الملاذ الىمن التي يتمتع بها الدولار الأمريكي USD سبب في صعوبة إقبال الشراء عليه إذا ما جاءت بيانات اليوم عن التوظيف الأمريكي بنتائج قوية، فإن الدولار الكندي CAD يمكنه الأداء بشكل قوي مقابل الفرنك السويسري CHF| والين الياباني JPY إذا فاقت قوة البيانات الكندية قوة البيانات الأمريكية عن التوظيف.

تحت دائرة الضوء – بعض الاحتمالات بقوة بيانات التوظيف الأمريكية

قد تكون بيانات التوظيف بالقطاع الخاص الأمريكي الصادرة عن ADP سبب في زيادة القراءة المتوقعة من بيانات التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي والتي سيتم الاعلان عنها اليوم الجمعة في سوق الفوركس. ويشير متوسط التوقعات المتوسطة إلى قراءة 105 ألف وذلك قبل الاعلان عن تقرير ADP للتوظيف بالقطاع الخاص الأمريكي، ولكن بعهد أن جاء هذا الاخير بقراءة قوية وايحابية فقد أصبح متوسط التوقعات يقع عند 150 الف. كما توجد خطورة بأن يأتي معدل البطالة بانخفاض، ليس لأنه من المحتمل أن ترتفع معدلات التوظيف فقط، وإنما يعود هذا أيضًا إلى إدراك سوق الفوركس بأن معدل نمو قوى العمل في أمريكا يبدو باعثًا للتفاؤل بدرجة كبيرة بالمقارنة مع ما كان عليه من تدهور في العام الماضي. ومع دراسة بياناتا لتوظيف التاريخية إلى أنه لا بد من استقرار معدلات البطالة حتى تتمكن الوظائف من الارتفاع بمقدار 200 ألف، إلا أن هذا الأمر لم يعد صالحًا للتطبيق الآن وذلك لأن معدلات قوى العمل لا تنمو بالقدر الكافي. وبالتالي حتى وإن لم تأتي قراءة التوظيف بغير القطاع الزراعي الأمريكي بقراءة ايجابية مفاجئة، توجد فرصة لأن يأتي معدل البطالة بانخفاض ايجابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.