اخبار اقتصادية

هل يتوقف ارتفاع اليورو بعد قرار البنك المركزي الأوروبي (ECB) اليوم؟

 كانت الاسواق المالية هادئة اليوم قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) في وقت لاحق اليوم حيث ارتفعت معدلات الطلب بشكل معتدل على اليورو/ دولار أمريكي EURUSD اليوم خلال جلسة التداول الأوروبية، فقد ارتفع هذا الزوج الى ما فوق مستوى 1.1600؟  وخلال التداول يوم أمس، كانت هناك سلسلة من الولالات التي أفادت بأن البنك المركزي الأوروبي (ECB) سوف يعلن عن بدء برنامج شراء السندات بمعدل 50 مليار يورو شهريًا- وإن كان هذا صحيح سيكون هذا عند الحد الأدنى من توقعات السوق. وليس سرًا أن البنوك المركزية تكره التقلبات في السوق..   وكلما كان الامر ممكنًا كلما قلل البنك من ردود فعل السوق للتغيرات الكبيرة في السياسة النقدية.  والحقيقة أن البنك المركزي الأوروبي معروف بإعداده للسوق لهذه التغيرات عن طريق إرسال رسالة الى المستثمرين من خلال أحاديث صناع السياسة النقدية.  ونحن نعلم ان أغلب المسؤولين في البنك المركزي الأوروبي (ECB) يعتقدون أن الوقت قد حان لإرسال إشارة قوية للسوق من خلال مشتريات الاصول واليوم سيحاول البنك إعداد المستثمرين للإعلان التاريخي عن التسهيل الكمي عن طريق السيطرة على ردود افعالهم. ويعتبر المحور الاساسي من هذا البرنامج هو الاعلان عن آليات واقعية للبرنامج.  هل سيكون البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو المشتري الأساسي، أم أنه سيحول المسؤولية الى الاعضاء الآخرين من البنوك المركزية؟  كيف سيتم  تقسيم مدفوعات الفائدة في ظل الفرق في العائد بين مختلف الديون السيادية وكذلك الفرق في ملكية الأسهم للبنك المركزي الأوروبي؟ والأكثر أهمية هو كيف ستعمل آلية الانتقال؟

وتعتبر مهمة التسهيل الكمي هي تحفيز معدلات القروض، ولكن في بيئة الانكماش تتباطأ معدلات الإقراض، حيث تصبح الأموال المقترضة اليوم ذات تكلفة أكبر لسدادها غدا.  ولهذا من المحتمل ان يركز دراجي على سوق سندات الـ ABS بالاضافة الى أنه قد يقدم بعض التحفيز الى قطاع الـ SME، وذلك من اجل تحفيز النمو الاقتصادي.

وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى رد فعل السوق في ظل حقيقة ان العديد من التفاصيل لا تزال غير واضحة ومفقودة.  ومن المثير للتهكم أنه إن شهد التجار اقتراحات دراجي على أنها تغيرات جادة في السياسدة النقدية والتي قد تعتبر فرصة لإنعاش اقتصاد منطقة اليورو المنكمش، وبالتالي قد يرتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD متجاوزًا مستوى 1.1700 مع مرور اليوم.

سيكون لحديث اليوم من دراجي تأثير كبير أيضًا على اليورو/ فرنك سويسري EURCHF.  وإن قدّم دراجي جرعة كبيرة من الثقة للأسواق المالية، فمن المحتمل ان يرتفع هذا الزوج فوق السعر العادل مرة أخرى، حيث ستبدأ معدلات كره المخاطرة في التراجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.