اخبار اقتصادية

هل وصل معدل النمو الاقتصادي البريطاني إلى ذروته وما تأثير هذا على الباوند البريطاني في سوق الفوركس

انخفض الباوند البريطاني بمقدار 30 نقطة كرد فعل للاخبار البريطانية اليوم، حيث سجل ادنى مستوى له عند 1.6336، ولكن سرعان ما وجد هذا الزوج مشترين تجت مستوى 1.6350 وارتد للاعلى معوضا كل ما تكبده من خسائر تقريبا في منتصف جلسة تداول لندن. وقد تعرض هذا الزوج الى عمليات بيع حادة في بداية العام الجديد حيث خرج التجار من صفقات الشراء في اعقاب سلسلةا لنتائج المخيبة للآمال عن مؤشر مديري المشتريات، وقد تتماسك حركة الباوند قبل البدء في الانخفاض.

ومن المؤكد في الوقت الحالي ان الباوند يتعرض للبيع عند اعلى المستويات، حيث يبدو ان معدل النمو –على الرغم من ارتفاعه المؤثر الاخير- يبدأ في التراجع وبالتالي من المحتمل ان يحافظ البنك البريطاني على  موقفه المتكيف من السياسة النقدية لفترة اطول.

من ناحية أخرى، في الجلسة الآسيوية جاء مؤشر مديري المشتريات الصيني بقطاع الخدمات الصادر عن HSBC بقراءة دون التوقعات عند 50.9، وهو ادنى مستوى يسجله هذا المؤشر منذ اغسطس 2011. دفعت هذه الاخبار بالدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي خلال مستوى 0.8950 ولكن قدمت معدلات طلب الشركات دعم لهذا الزوج وارتدت للاعلى خلال جلسة التداول الاوروبية. ودفعت البيانات الصينية الضعيفة  بازواج الين التقاطعية للاسفل بعد ان انخفض مؤشر نيكي بما يزيد عن -0.2%، ولكن حافظ الدولار الأمريكي/ الين الياباني على مستوى 104.00 وظل عند مستوى 104.50 خلال جلسة التداول الأوروبية.

في الجلسة الامريكية اليوم ستتركز كل الاعين على مؤشر ISM بقطاع الخدمات، حيث يحاول التجار في سوق العملات قياس معدل قوة الاقتصاد الامريكي و والتنبؤ بما ستأتي به بيانات التوظيف الامركيية بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنها في نهاية الاسبوعا لحالي. تشير توقعات السوق الى ان مؤشر ISM بقطاع الخدمات سيأتي بقراءة 54.6 مقابل القراءة السابقة عند 53.9، وإن جاءت هذه البيانات بما يتوافق مع التوقعات او اعلى منها، فقد يرتفع الدولار الامريكي/ الين الياباني تجاه مستوى 105.00 مع مرور اليوم. ولكن إن جاء هذا المؤشر بانكماش  بالمقارنة مع الشهر السابق، فقد يتعرض الدولار الامريكي/ الين الياباني للبيع عند مستوى 104.00، حيث سيكون هذا معناه توقعات سوق العملات بتراجع معدل نمو الاقتصاد الامريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.