اخبار اقتصادية

هل على تجار الفوركس القلق بشأن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي؟

هل على تجار الفوركس القلق بشأن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي؟

 

  تعرض الدولار الامريكى للبيع من المستثمرين قبل صدور تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة، حيث فشل مشروع قانون الرعاية الصحية فى البرلمانفي مساعدة الدولار.  ومن المتوقع أن يكون نمو الوظائف قويا بعد خيبة أمل كبيرة الشهر الماضي، وذلك بعد ما جاء في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) من تقييم إيجابي.  و في أبريل  كان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاع تقرير التوظيف الامريكي بمقدار 180 الفوجاءت القراءة الفعلية عند مستوى 98 ألف، أي نصف التوقعات تقريبًا.   لذلك من المتوقع حدوث ارتداد في تقرير التوظيف اليوم ومن الممكن أن تكون هناك قراءة صعودية معدلة خاصة مع  ثقة البنك الاحتياطي الفيدرالي في الوظائف والآراء المتفائلة بين التجار ذوي الدخل الثابت الذين واصلوا دفع عوائد السندات إلى الأعلى والتمسك باحتمالية رفع أسعار الفائدة في يونيو بنسبة 93.8٪.  ومع ذلك، في أربع اشهر من بين الست اشهر الماضية جاء تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بنتائج دون التوقعات، وبالتالي ينظر المستثمرون إلى البيانات الأمريكية الأخيرة ويجدون أسبابا لجني الأرباح من صفقات الشراء للدولار، وخاصة في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قبل الاعلان عن هذا التقرير الهام.

 

 يحمل تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي  لهذا الشهر  أهمية استثنائية لأنه سيؤكد أو ينفس توقعات السوق  لشهر يونيو. و لن يكون البنك الاحتياطي الفيدرالي قادرا على رفع أسعار الفائدة إذا جاء التقرير اليوم بقراءة مخيبة للآمال،  وإذا لم يكن هناك شيء إيجابي في التقرير لتعويض القراءة الأقل من التوقعات، فسوف يتعرض الدولار لعمليات بيع مكثفة بسرعة وبقوة.   ومع ذلك إذا جاء معدل نمو التوظيف قويا كما هو متوقع في السوق (التوقعات الحالية هي 190 ألف) وجاء نمو الأجور بمعدل قوي فقد يندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى مستوى  113 وسوف تنخفض أزواج مثل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD بسرعة.  وبالنظر إلى عدد من التقارير الاقتصادية الأمريكية ذات الصلة، هناك بالتأكيد سبب يدعو المستثمرين للقلق من أن تقرير الغد قد لا يرتقي إلى مستوى التوقعات. و في حين أن طلبات الشكاوى من البطالة منخفضة جدا، وجاء في تقرير تسريح العمالة تشالنجر انخفاضا حادا في تسريح العمال، استمر بند التوظيف في قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) في الانخفاض.   .

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح  احتمالية ضعف تقرير التوظيف الأمريكي

 

  1. 1. انخفاض بند التوظيف في مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير قطاع الصناعات التحويلية قليلا.
  2. 2. انخفاض بند التوظيف في مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الصناعات التحويلية بحدة.
  3. 3. انخفاض تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP الى 177 ألف من 255 ألف.
  4. 3. انخفاض مؤشر ثقة المستهلك إلى 3 من 124.9

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح احتمالية قوة تقرير التوظيف الأمريكي

 

  1. 1. انخفاض معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة إلى ما دون 2 مليون
  2. 2. اقتراب المتوسط المتحرك لمعدلات الشكاوى من البطالة لأربع أسابسع من ادنى مستوياته خلال 40 عام.
  3. 3. انخفاض معدلات تسريح العمالة وفقا لتقرير تشالنجر بنسبة 9%
  4. 2. ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان نسبيًا

 

 وفي الوقت نفسه كانت العملة الأفضل أداء يوم أمس هي اليورو الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له في 5 أشهر على خلفية ضعف الدولار الأمريكي وقراءة مبيعات التجزئة الأكثر قوة من التوقعات  في منطقة اليورو والأداء القوي لإيمانويل ماكرون في المناقشة الأخيرة الليلة الماضية قبل الانتخابات الرئاسية في نهاية الأسبوع الماضي في فرنسا.  وأظهرت آخر استطلاعات الرأي أن 61٪ يؤيدون ماكرون و 39٪ يؤديون   لو بين، ولكن مع بقاء الانتخابات الأمريكية و خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)   أذهان الجميع من المتوقع أن نرى عمليات جني الأرباح  على صفقات شراء اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  في حالة حدوث اضطراب .   ومع أخذ ذلك في الاعتبار، يبدو أن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستعدًا لاختبار مستوى 1.10 في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *