Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

هل سيكون بيان اللجنة الفيدرالية اليوم مصدر خطر في سوق الفوركس

كان اليوم هو يوم اختراق الحواجز في سوق الفوركس بالنسبة لكلا منا ليورو/ دولار والدولار/ ين ياباني، حيث سجل كلا الزوجين اعلى مستويات سنوية جديدة وسط استمرار حالة التفاؤل بين المستقثمريم وتسارع التدفقات المالية الى الصفقات ذات المخاطر العالية. وبعد تماسك حركة الاسعار خلال اغلب الوقت في اخر الجلسة الامريكية السابقة وبداية الجلسة الاسيوية اليوم، اخترق اليورو/ دولار الحاجز النفسي الاساسي 1.3500 متخلصا من كل الحواجز التي كانت معهززة بعقود الخيار عند هذا المستوى، حيث سجل هذا الزو اعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011. وكان هذا الارتفاع السريع قد تحقق على الرغم من ضعف نتيجة الناتج المحلي الاجمالي الاسباني والذي سجل قراءة -0.7% مقابل التوقعات بقراءة -0.6% .

ولم يكن تداول اليورو/ دولار امريكي اليوم معتمد على البيانات الاقتصادية، وإنما على تفاؤل المستثمرين بشأن اشتقرار القطاع المالي في الاقتصاديات الطرفية في منطقة اليورو. وبينما تستمر عوائد الديون السيادية في منطقة اليورو في التراجع، استفاد زوج العملة من استمرار الخروج من صفقات بيع اليورو.  وكان هذا بمثابة دليل واضح في جلسة التداول اليوم، حيث سجل اليورو اعلى مستويات جديدة مقابل العديد من العملات الاخرى، بما فيها اليورو/ باوند بريطاني واليورو/ ين ياباني واليورو / دولار استرالي.

وقد اظهلارت بيانات الميزاد الايطالي الاخير للسندات ان ايطاليا قد باعت ما قيمته 3.5 مليار يورو من سندات الـ 10 سنوات بأقل عائد منذ اكتوبر 2010، الامر الذي ساعد ايضثا على دعم ثقة المستثمر. وقد شهدت سندات العشر سنوات انخفاض في العائد الى 4.17% مقابل الفترة السابقة عند 1.48%.

 ويراهن المستثمرون في سوق العملات على ان تسهيل الاوضاع المالية في المنطقة سوف يتم ترجمته الى ارتداد في النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو مع مرور العام. في الوقت ذاته،  يتمتع اليورو/ دولار أمريكي بزخم صعودي قوي وقد يستهدف مستوى 1.3550 مع مرور اليوم.

في الوقت ذاته،  سجل الدولار/ ين ياباني اعلى مستوى ستوي له كما ارتعت عوائد سندات الخزانة الامريكية لاجل 10 سنوات فوق مستوى 2% . ويعتبر الدولار/ ين حساسا للغاية للفروق في اسعار عوائد السندات الامريكية وعوائد السندات اليابانية، وتستمر عوائد السندات الأمريكية في الارتفاع على أمل المزيد من التعافي الاقتصادي وقد يؤدي اتساع الفارق بين العائدين  الى دفع هذا الزوج للاعلى.

وقد ذكرنا عدة مرات قبل ذلك، نعتقد ان الموجة الصعودية التالية للدولار/ ين ياباني سوف تكون مشروطة باداء الاقتصاد الامريكي أكثر من اجراءات السياسة النقدية اليابانية الاضافية. وبالتالي فإن  موجة التقارير الاقتصادية اليوم في الجلسة الامريكية قد تساهم في دفع الدولار/ ين ياباني للأعلى.

سيصدر اليوم بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في الساعة 17:15 بتوقيت جرينتش. وعلى الرغم من انه السوق لا يتوقع الكثير منا لمعلومكات الجديدة من هذا التقرير وأن الاجتماع لن يكون بعده مؤتمر صحفي، إلا أن أي تغيير في اللغة يدل على ان البنك الفيدرالي يفكر في ضبط سياسات التسهيل الكمي، فقد يتسبب هذا في انعكاس سريع في حركة اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *