اخبار اقتصادية

هل تم التوصل إلى اتفاق بشأن قضية اليونان أخيرًا؟

 

الأخبار والأحداث:

 سجل الاقتصاد الاسترالي نموًا بنسبة%0.9 في الربع الاول من العام بالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2014. وعلى الرغم من حقيقة ان هذه القراءة تفوق التوقعات إلا أننا لا نزال نؤيد بيع الدولار الأسترالي لأن التفاصيل الواردة في هذا التقرير ضعيفة.  فقد سجل معدل الطلب المحلي قراءة فاترة بينما انكمش معدل الاستهلاك بنسبة -1.2% خلال الثلاث أشهر الأولى.  وتعود هذه القراءة الايجابية الى صافي الصادرات، مما يدل على تراجع قيمة العملة قد ساعدت على دعم الصادرات.  بالإضافة إلى ذلك، انخفض إجمالي تكوين رأس المال المستخدم في الاستثمارات بنسبة – 3.2%.  وتؤكد هذه البيانات على نظرتنا الهبوطية لزوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD، مما يزيد من فرص قطع في سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الأسترالي.  وإن لم يرتفع معدل النمو الاقتصادي بشكل كبير في الولايات المتحدة الامريكية، فقد لا يستأنف الدولار الامريكي الارتفاع ويسمح هذا للدولار الاسترالي باكتساب قوة مقابل العملة الأمريكية، مما يجبر البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) على اتخاذ إجراء ما للحفاظ على ضعف الدولار الاسترالي AUD- وفي آخر بيان له، حافظ  جلين ستيفينز من قوله بأن المزيد من التدهور أمر محتمل وضروري،  وخاصة في ظل الانخفاضات الهامة في أسعار السلع.  يختبر الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD مستوى المقاومة الذي يمثل مستوى فيبوناتشي 38.2% لحركة السعر بين منتصف مايو  و شهر يونيو عند مستوى 0.7814.‎ وعلى المدى المتوسط يعتبر هدفنا عند مستوى 0.76$.

قرار سعر الفائدة من البنك البرازيلي

 في أفريقيا الشمالية، يستفيد الريال البرازيلي من الدولار الأمريكي USD بسبب تأخر التعافي الاقتصادي،  وارتفاع نتائج البيانات الاقتصادية فوق التوقعات و حيث سجل الإنتاج الصناعي قراءة -*7.6% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة -8.1% و سجل الناتج المحلي الإجمالي قراءة -1.6% مقابل التوقعاتب قراءة -1.8%، وبالتالي تراجع الدولار الأمريكي/ الريال البرازيلي USD/BRL الى 3.1323 من 3.20 .  كما حصل الريال البرازيلي على دعم من البنك المركزي البرازيلي عندما رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس مما جعل الفائدة عند 13.75% وكان هذا القرار متوقع في السوق.  . واليوم سوف يتم الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP و في يوم الجمعة سيتم الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي والذي سيؤدي الى تذبذب حركة الاسعرا في سوق الفوركس وقد يؤدي الى تخلي الريال البرازيلي عن ارتفاعاته الاخيرة.

اليونان تهدد بعدم الدفع الى صندوق النقد الدولي.

اقترحت اليونان على دائنيها الليلة الماضية اقتراحا من 47 صفحة، والذي قالت  فيه الحكومة اليونانية أن التنازلات قد تحققت.  وتدعي اليونان الآن بأنه تم التوصل الى اتفاق ولكنها زادت من الضغط بقولها أنها لن تقوم بسداد الدفعة التالية المستحقة الى صندوق النقد الدولي خلال هذا الاسبوع في حالة عدم التوصل الى اتفاق بحلول يوم الجمعة او يوم الاثنين. ولا نعتقد أن  الإفراج عن مبلغ المساعدة المالية مرة بعد مرة سيكون حل مُرضِي علىا لمدى الطويل.  ولا تزال المشكلة هي ان معدل النمو الاقتصادي الضعيف في اليونان سيجعل من المستحيل تسديد الديون. . والحقيقة اننا نعلم ان مصداقية البنك المركزي الأوروبي أكثر أهمية من ترك اليونان تعجز عن سداد دينها.  وفي رأينا فإن عجز اليونان عن سداد دينها لا يعني بالضرورة خروجها من منطقة اليورو ولكن سيكون سبب في تغيير صلاحيات البنك المركزي الأوروبي.

 وبالطبع فإن التوترات في اليونان تضغط سلبا على اسواق الاسهم العالمية حيث يبدو ان النتائج من خروج اليونان مستحيل تنبؤها في الوقت الحالي.  وفي حين أن البيانات الامريكية العيفة تشجع بائعي الدولار الأمريكي USD، فإننا نتوقع أن واقع الأزمة اليونانية سوف يضغط سلبًا على اليورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.