اخبار اقتصادية

هل البنك البريطاني على استعداد لرفع سعر الفائدة؟!

 كشف محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية البريطانية اليوم عن ان البنك البريطاني قد صوّتت بنتيجة 0-0-9 لصالح الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير ولكن أصبح الاعضاء أكثر ميلا الى رفع سعر الفائدة مُعدّين السوق الى البدء في تطبيع السياسة النقدية في المستقبل القريب. وقال محضر اجتماع البنك أنه بالنسبة لعدد من الاعضاء فإن مخاطر وصول التضخم الى 2% أصبحت تميل الى الاتجاه الصعودي. ولبعض الاعضاء الاخرين فإن التوترات التي تسببت بها التطورات الاخيرة في اليونان كانت عامل محوري في قراراتهم ، وفي حالة غياب هذه التوترات فإن القرار بين الحفاظ على سعر الفائدة عند المستوى الحالي مقابل ارتفاع بسيط في التضخم كان أكثر توازنا.

ونظرا الى ان اليونان لم تعد خطرا ففي اجتماع الاشهر القادمة قد يبدأ شكل التصويت في التغير ويقول بعض المحللين أن التصويت قد يصبح 3-0-6 في شهر اغسطس.  والحقيقة ان تعليقات لجنة السياسة النقدية البريطانية الاخيرة تشير الى ان البنك البريطاني يفكر بجدية في طريقة تطبيع أسعار الفائدة حيث تستمر معدلات نمو الاجور والعمل في الارتفاع.  علاوة على ذلك يرى  اعضاء لجنة السياسة النقدية البريطانية ارتفاع حاد في التضخم لان العوامل قصير الاجل التي انت تعطل ارتفاعه بدأت في التلاشي.

وتعتبر الخلاصة من تقرير اليوم هي ان البنك المركزي يتحول من الموقف المحايد و في حالة اختفاء اي توترات جيوسياسية اضافية فمن المحتمل ان يبدأ في رفع سعر الفائدة في هذا العام، وقد يسبق البنك الاحتياطي الفيدرالي. وقد يثبت هذا الموقف ان هناك ايجابية تجاه الباوند البريطاني والذي ظلت طلبات الشراء جيدة عليه اليوم وارتفع الى 1.5645 قبل ان يتراجع نتيجة عمليات جني الارباح.

وإن استمر البنك البريطاني في الاشارة الى عزمه على رفع أسعار الفائدة هذا العام فقد يستمر الاسترليني في قوته بشكل نسبي، خاصة مقابل عملات السلع والتي تستهدف سياسة نقدية معاكسة حيث تستمر هذه البنوك المركزية في تسهيل السياسة النقدية.

واليوم قال ستيفينز محافظ البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) انه يتوقع ان يكون سعر الفائدة المحايد في استراليا اقل من الطبيعي لفترة من الوقت، مشيرا الى ان البنك المركزي قد يقطع سعر الفائدة مع مرور العام.  .ولا تزال هناك فجوة بين البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) و البنك البريطاني ومن المحتمل ان تتسع في النصف الثاني من العام مما سيؤدي الى المزيد من الارتفاع في الباوند البريطاني/ الدولار الاسترالي والذي كان قد ارتفع بمقدار 200 بيب في جلسة التداول الاسيوية وجلسة التداول الاوروبية اليوم.  وقد يندفع هذا الزوج اخيرا الى 2.2000 إن قطع البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) سعر الفائدة بينما رفع البنك البريطاني سعر الفائدة قبل نهاية العام.

وفي جلسة التداول الأمريكية اليوم سوف يركز التجار على مبيعات المنازل الموجودة ويتطلع المحللون الى قراءة 5.40 مليون مقابل 5.35 مليون وحدة في الفترة السابقة.  وتراجع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عن اعلى المستويات حيث تراجعت عوائد السندات الأمريكية وقد يختبر هذا الزوج مستوى\ 123.50 في وقت لاحق اليوم إن استمرت عمليات جني الارباح في اسواق الدخل الثابت.  ولكن لا يزال هذا الزوج في نطاق ضيق عن 124.50-123.00 حيث تنتظر الاسواق بعض الموقف الدفاعي من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.