اخبار اقتصادية

هدوء في سوق العملات وارتفاع مبيعات التجزئة الامريكية

 

نظرة عامة على سوق العملات

 ظلت اسواق الفوركس هادئة مع حركة اغلب عملات المجموعة العشرة داخل نطاق محدود. بعد قلة البيانات الاقتصادية  من الولايات المتحدة الامريكية خلال النصف الأول من الاسبوع،  تم الاعلان أخيرا عن البيانات الاقتصادية حيث تم الاعلان عن مبيعات التجزئة و مؤشر اسعار الواردات ومعدل الشكاوى من البطالة.  أشار تقرير مبيعات التجزئة الى ان المستهلكين الأمريكيين قد أصبحوا أكثر ميلا إلى إنفاق الأموال بعد أن كانا قد قللوا من نفقاتهم خلال اغلب الربع الاول من العام. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 1.2% كمعدل شهري في مايو أو بنسبة 1% باستثناء السيارات.  كما ارتفعت اسعار الواردات مرة اخرى بعد انكماشها المستمر خلال عشر اشهر متتالية.  ارتفع هذا المؤشر بنسبة%1.3 كمعدل شهري في مايو مقابل التوقعات بقراءة  %0.8 وذلك بمساعدة ارتفاع أسعار النفط. ولكن لا تزال اسعار الواردات في ركود على الاساس السنوي، حيث انكمشت بنسبة -9.6% بالمقارنة مع ما كان عليه من عام سابق.  وسجلت الشكاوى من البطالة الامريكية قراءة صعودية مفاجئة مرتفعة الى 279 ألف مقابل التوقعات بقراءة 275 ألف. . على الرغم من ذلك لا يزال عدد المستفيدين من البطالة دون الـ 300  للأسبوع الرابع عشر على التوالي.

 بدأت الاخبار الجيدة من الولايات المتحدة الامريكية في التدفق على الرغم من ذلك فإن ارتفاع الدولار متوقف.  ويركز المشاركون في السوق في الوقت الحالي على المفاوضات اليونانية ووالتي تجعلهم غير مستعدين للدخول في صفقات بيع جديدة على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD منتظرين التوصل الى اتفاق بين اليونان والدائنين.  وينخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD قليلا للاسفل من القمة السعرية الاسبوعية التي سجلها يوم 10 يونيو  (1.1386).‎‎ يقع اقرب مستوى دعم عند 1.1105 (مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% للارتفاع من أبريل الى مايو) بينما تقع المقاومة الأقرب عند 1.1467 (أدنى سعر  سجله يوم 15 مايو).

 في اسيا ارتفعت الاسهم على نطاق واسع مع ارتفاع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.12%. ويقود هذا الارتفاع مؤشر شنزهين الذي ارتفع بنسبة%1.31 و مؤشر شنغهاي الذي ارتفع بنسبة%0.50. في بورصة هونج كونج، ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 0.34%. وفي سوق الفوركس قضى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY اغلب الجلسة في حالة من الفتور على الرغم من القراءة الصعودية التي جاء بيها الإنتاج الصناعي الياباني لشهر أبريل الى 1.2% كمعدل شهري من 1%.  وتماسكت حركة الدولار الامريكي فوق مستوى 123 بعد ان فشل في البقاء فوق مستوى 124 في وقت مبكر هذا الاسبوع.

 في استراليا تراجعت الاسهم بنسبة -0.20%.  ويقع تداول الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD في نطاق محدود بين 0.77 و 0.7790 منذ يوم الأربعاء. وعلى الجانب الهبوطي يوجد دعم قوي عند 0.7598 (أدنى سعر سابق) بينما على الجانب الصعودي يوجد مقاومة عند 0.7814 (مستوى تصحيح فيبوناتشي%38.2 لحركة السعر من مايو إلى يونيو).  وظل الدولار الاسترالي AUD/ الدولار النيوزلندي NZD حول مستوى 1.1046.‎

في أوروبا،تراجعت العقود المستقبلية للأسهم حيث ينتظر التجار بصبر التوصل الى اتفاق بين اليونان ودائنيها.  والحقيقة عن عدم إحراز تقدم هذا الاسبوع يزيد من المخاوف بشأن قدرة الطرفين على التوصل الى حل.  في الوقت ذاته يقوم التجار بتعديل محافظهم الاستثمارية قبل الدخول في أجازة نهاية الاسبوع.  وقد انخفض مؤشر Footsie بنسبة 0.37% وتراجع مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.35% وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.50% ومؤشر SMI بنسبة 0.21% بينما تراجع مؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 0.39%.

وسوف يراقب التجار اليوم مؤشر أسعار المنتجين و مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان من الولايات المتحدة الامريكية، و تقرير الإنتاج الصناعي لشهر أبريل من منطقة اليورو و مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من أسبانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.