Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

هدوء في جلسة التداول صباح اليوم في سوق الفوركس

هدوء في جلسة التداول صباح اليوم في سوق الفوركس

 تسببت الاجازات البنكية في اليابان والصين وقلة الاخبار الاساسية المحركة لسوق الفوركس في ضعف اوضاع التداول تماما في سوق الفوركس خلال جلسة التداول الآسيوية. على الرغم من ذلك، تمكن بعض أسواق الأسهم من الارتفاع في أعقاب التطورات الإيجابية في أوروبا والولاياتا لمتحدةا لامريكية. فقد تمكن قادة منطقة اليورو أخيرًا من تدبر أمر الميزانية طويلة الاجل لمنطقة اليورو، كما تراجع العجز في الميزانا لتجاري الأمريكي الى ادنى مستوياته خلال ثلاث أعوام عند 38.5 مليار دولار.

هل يكون انخفاض معدل القروض العقارية في استراليا باعث للقلق؟

انخفضت القروض العقارية في استراليا خلال شهر ديسمبر بنسبة 1.5 % كمعدل شهري  لتصل الى ادنى مستوى لها خلال 3 اشهر، وذلك على الرغم من المحاولات الاخيرة من البنك الاسترالي لدعم معدلات الطلب في السوق العقاري. وقد يكون الجزء الأيرز الباعث للقلق  من البيانات العقارية هي انخفاض القروض لبناء منازل جديدة بنسبة 1.8% كمعدل شهري، وقد يكون تراجع الطلب هذا منبثق من المبادلاات الحكومية التي تسببت في تراجع عدد مشتري المنازل الجدية في السوق في وقت مبكر من العام.  وكان الجزء الايجابي في اخبار السوق العقاري هي ارتفاع معدلات الاقتراض لصالح الإنشاءات بنسبة 3.4% كمعدل شهري، وهي من الأمور التي سيتطلع اليها البنك الاسترالي المركزي عندما يجتمع الشهر المقبل. وبشكل عام،  من المتوقع ان يكون لهذه البيانات تأثير هام وكبير على قرارات السياسة النقدية، إلا ان هذا قد يتغير إن لم ترتفع معدلات قروض المنازل في بداية عام 2013.  وتدل تقديرات العقود المستقبلية في الوقت الحالي على انه توجد فرصة نسبتها 50 الى 50 لصالح قطع سعر الفائدة الاسترالية الشهر القادم، حيث يدعي أغلب المؤيدين لتسهيل السياسة النقدية ان ضعف البيانات الاقتصادية المحلية في الآونة الأخيرة كافيًا  لتكبيل أيدي البنك الاسترالي من اتخاذ أي إجراء، بينما يدعي هؤلاء المؤيديون لتضييق السياسة النقدية أن تحسن معدلات الثقة العالمية في الاشهر الأخيرة كافية لأن يقرر البنك الاسترالي قطع سعر الفائدة.

حركة السعر

على نحو غير مفاجئ، لم يكن هناك رد فعل كبير من الدولار الاسترالي تجاه بيانات قروض المنال الاسترالية. فقد ظل الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي في حركته داخل نطاق ضيق من التداول على مدار الجلسة، حيث كان يتحرك فوق مستوى الدعم عند 1.0300 بينما كان محجوزًا في الوقت ذاته تحت مستوى المقاومة 1.0330. كما كانت حركة اليورو/ دولار استرالي داخل نطاق ضيق من التداول أيضًا انتظارًا لما سيأتي به اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو  الليلة في بروكسل.

لا يعتبر التداول اليوم مكتظ بالاحداث في سوق الاسهم بسبب اغلاق الاسواق في اليابان والصين. كما  كانت حركة كر من مؤشر ASX 200 ومؤشر NZX 50 فاترة حتى الىن، إلا أن الأسواق الصغيرة في آسيا قد استمت النغمة الإيجابية من الأسواق الأمريكية التي كانت عليها في نهاية الاسبوع الماضي.

الدولار الاسترالي/ الين الياباني … تحت دائرة الضوء

 اعتمدت حركة الدولار الاسترالي/  الين الياباني، كما هو الحال مع جميع ازواج الين الياباني التقاطعية في الآونة الأخيرة بشكل كبير على التصريحات السياسية من طوكيو. إلا أن ضعف هذا الزوج في الفترة الاخيرة كانت ناتج عن عملية بيع مكثفة صغيرة وذلك بسبب انخفاض الدولار الاسترالي.  فقد تعرض الدولار الاسترالي لعمليات بيع مكثفة بسبب ضعف البيانات الاقتصادية في الآونة الأخيرة من استراليا، والتي نعتقد أنها ستكون كافية لأن يقرر البنك الاسترالي قطع سعر الفائدة. ولكن قبل الدخول في صفقة بيع على الين الياباني مقابل الدولار الاسترالي، من المحكمة الانتظار أولا حتى يتم الغعلان عن من سيتولى منصف محافظ البنك الياباني في الفترة القادمة، وهو ما نتوقع ان نعلم عنه المزيد مع نهاية الشهر الجاري.  وإن جاء محافظ جديد للبنك الياباني يتسم بميله الى تسهيل السياسة النقدية بشكل أكبر، فقد ينتج عن هذا المزيد من الضعف للين الياباني، بينما سيكون تعيين محافظ محايد للبنك الياباني سبب في الخروج من بعض صفقات بيع الين الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *