اخبار اقتصادية

نظرة عامة على العملات الأساسية في سوق الفوركس

الدولار الأمريكي USD

وصل مؤشر الدولار الأمريكي إلى مستويات قريبة من 80 وذلك مع ارتفاع معدلات المخاطرة بصورة كبيرة في سوق الفوركس مما أدى إلى ارتفاع العملات الآمنة مثل الدولار الأمريكي وذلك بعد إحباط المتعاملون بسبب نتائج اجتماعات الاتحاد الأوروبي. ولكن في نفس الوقت كان قد استفاد الدولار الأمريكي بصورة كبيرة من الأخبار السلبية في السوق بشكل عام أكثر من استفادته من إيجابية البيانات الأمريكية. من ناحية أخرى فإنه من المنتظر اليوم صدور بيانات حول مبيعات التجزئة الأمريكية والتي من المتوقع أن تنشر حالة من التفاؤل النسبي في السوق. حيث من المتوقع أن تشهد مبيعات التجزئة تحسنا نسبيا ولكن حتى لو كانت لا تعبر عن تحسن في استهلاك المستهلكين. وبشكل عام فإنه في حالة تسجيل بيانات إيجابية فإن ذلك قد يؤدي إلى دعم اليورو قليلا في السوق الفترة الحالية.

اليورو EUR

سجل اليورو انخفاضا كبيرا خلال تعاملات يوم أمس مقابل الدولار الأمريكي. حتى أنه وصل إلى مستويات متدنية مقابل كلا من الدولار الأمريكي والباوند والين الياباني. ويأتي ذلك وسط حالة من الإحباط لدى المتعاملين بشأن نتائج اجتماعات الاتحاد الأوروبي. من ناحية أخرى فإنه من المنتظر اليوم صدور بعض البيانات الاقتصادية الهامة مثل تقرير ZEW الألماني لثقة قطاع الأعمال. والجدير بالذكر فإنه من المتوقع استمرار الانخفاض الخاص باليورو وذلك في حالة انخفاض الزوج تحت مستويات 1.3150 خاصة وأنه من غير المنتظر صدور أخبار اقتصادية إيجابية في القريب العاجل. خاصة مع فشل اليورو في الحفاظ على نفسه كثيرا خلال تعاملات يوم أمس وسجل انخفاضا كبيرا بعد ذلك مقابل الدولار الأمريكي.

الباوند GBP

سجل الباوند تعافيا طفيفا خلال تعاملات يوم أمس ولكنه من المتوقع أن يواصل انخفاضه اليوم خاصة في حالة استمرار اليورو في الانخفاض. والجدير بالذكر فإن اليورو/باوند كان قد سجل انخفاضا كبيرا لأدنى مستوياته على مدار العام تحت مستويات 0.83. من ناحية أخرى فإنه من المنتظر اليوم صدور بيانات اقتصادية هامة من المملكة المتحدة البريطانية خاصة حول مؤشر أسعار المستهلكين والذي من المتوقع أن يسجل انخفاضا تحت مستويات 5% ولكن من غير المتوقع أن يكون له تأثير كبير على الباوند اليوم. ولكن في حالة أن اعتبرنا أن انخفاض التضخم يعتبر إيجابيا نوعا ما على العملة فمن الممكن أن يكون فقط سببا في عدم استمرار الباوند في الانخفاض بقوة خلال تعاملات اليوم.

الكورونا النرويجية

استمرت الكورونا النرويجية في التداول في سوق العملات العالمية على أساس أنها من العملات الآمنة. حيث سجل اليورو/كورونا نرويجية انخفاضا تحت مستويات 7.70 على الرغم من ارتفاع معدلات المخاطرة بصورة كبيرة. وبشكل عام من المتوقع استمرار الوضع كما هو عليه خاصة مع استمرار معدلات المخاطرة في الارتفاع الفترة المقبلة.

تقرير ZEW توقع ثلاث حالات ركود مرت على ألمانيا:

وصل مؤشر ZEW لأدنى مسوياته منذ عام 2008 وكانت تلك إشارة سلبية للغاية نظرا كون أن ذلك المؤشر يعتبر من المؤشرات القيادية التي تتوقع الأداء الاقتصادي في أكبر دولة أوروبية. ويجب علينا الانتباه إلى أن ذلك المؤشر كان قد سجل انخفاضا قويا أيضا خلال عام 2006 و 2007 ولكن ذلك لم يؤثر كثيرا على الأداء الاقتصادي الألماني. وعلى الرغم من أن الحالة النفسية العامة في المنطقة الأوروبية تبدو سلبية إلا أنها غير واضحة المعالم بالنسبة لتقرير ZEW. وعلى الرغم من انخفاض مؤشر IFO إلا أنه يجب علينا الانتظار حتى يظهر مؤشر ZEW نتائجه ويعطي رسالة واضحة حول الأداء الاقتصادي العام في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *