اخبار اقتصادية

نظرة تحليلية على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي

نظرة تحليلية على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي

 تتجه الانظار في الوقت الحالي الى الدولار الأمريكي.  فمن المقرر الاعلان اليوم عن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي ، وقبل هذا الحدث الهام لم يكن هناك الكثير من الثبات في أداء الدولار الامريكي.  فقد كان تداول العملة الأمريكية عند مستويات منخفضة مقابل كلا من الين الياباني JPY و الدولار الاسترالي AUD و الدولار النيوزلندي NZD و الدولار الكندي CAD ، ولكنه ارتفع مقابل اليورو  و الباوند البريطاني و الفرنك السويسري CHF. وبعد قوة الارتفاع في شهر يونيو، لا شك في أن معدل نمو التوظيف قد تباطأ في يوليو ولكن السؤال الكبير هو ما مدى هذا التباطؤ. ويتوقع رجال الاقتصاد في الوقت الحالي أن يسجل معدل نمو التوظيف حوالي 180 ألف وأي قراءة اعلى من 200 ألف ستكون ايجلبية للدولار الامريكي طالما ان معدل البطالة يتحسن و متوسط الاجور في الساعة يرتفع كما هو متوقع.  وأي قراءة اقل من التوقعات في القراءة الاساسية او قراءات البنود الفرعية ستؤدي الى اندفاع الدولار الامريكي للاسفل.

 وبينما  تشير المؤشرات  القيادية الخاصة بتوع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي الى ان هذا التقرير قد يأتي بانخفاض، إلا أن هذا التقرير قد لايكون بهذا السوء. فقد انخفض المتوسط المتحرك لأربعة اسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة، كما انخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة، وسجلت تقارير “تشالنجر جري” و “كريسماس” انخفاضات حادة في معدلات تسريح العمالة، وارتفعت معدلات التوظيف في الشركات وفقا لـتقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP. وعلى الرغم من انخفاض بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي والقطاع غير الصناعي، إلا أن الانخفاض كان صغيرا ومتوافق مع الانخفاض في تقرير التوظيف المتوقع بالفعل. وقد انخفض مؤشر ثقة المستهلك نسبيا وفقًا لـمسح “كونفرنس بورد”، وكان التدهور الكبير في مؤشر ثقة المستهلك صادر عن مؤشر جامعة ميتشجان.  ولا شك في أن الاقتصاد الامريكي متفوق في أداءه على الاقتصاديات الأخرى، مما يجعل الأصول الأمريكية و الدولار الأمريكي أكثر جاذبية.  ولهذه الأسباب بالإضافة إلى أن المخاطر الكبيرة التي تواجه اليابان، نتوقع تعافي قوي في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.

 الأدلة التي تعتبر لصالح احتمالية قوة تقرير التوظيف الأمريكي

1. انخفاض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة
2. انخفاض معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة
3. انخفاض معدل تسريح العمالة بشكل حاد وفقًا لتقرير تشالنجر
4. ارتفاع تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP قليلاً للأعلى

 الأدلة التي تعتبر لصالح  احتمالية ضعف تقرير التوظيف الأمريكي

1. انخفاض بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الزراعي
2. انخفاض بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الزراعي
3. انخفاض مؤشر ثقة المستهلك قليلاً
4. الانخفاض الحاد في مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان

وبعد اختراقه المتوسط المتحرك (SMA) لخمسين يوم يوم الأربعاء، امتد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في خسائره. ولم تصدر تقارير اقتصادية هامة من منطقة اليورو ولكن كان أداء هذا الزوج يعتمد على قوة الدولار الأمريكي USD.  وقد يكون الانخفاض أكثر حدة إن لم يكن هناك طلب قوي على اليورو/ باوند بريطاني. ولا نزال نستمر في مراقبة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USDللاختبار المتوسط المتحرك (SMA) لـ 200 يوم عند 1.1080.

 في الوقت ذاته كان تداول عملات السلع عند مستويات مرتفعة يوم أمس.  وسيكون من المنتظر الاعلان اليوم عن تقرير التوظيف الكندي و مؤشر مديري المشتريات (PMI).  وقد أدى الانخفاض الاخير في الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD  في تراجع هذا الزوج إلى مستوى 1.30، وهو المستوى الاساسي قبل الاعلان عن بيانات اليوم.  ويتحرك النفط في اتجاه صعودي ولكن إن جاءت التقارير الاقتصادية اليوم بنتائج هبوطية مفاجئة فقد نشهد ارتفاع في الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD.  كان ارتفاع عملات السلع بقيادة قوة الدولار الأمريكي، حيث كان أداء الدولار الاسترالي ضعيفا. وقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% بالمقارنة مع التوقعات عند 0.3%.  وعلى الرغم من خيبة الأمل، إلا أن تداول الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD لا يزال فوي 76 سنت.  ومن ناحية أخرى، يقع تداول الدولار النيوزلندي بين 0.7125 و 0.7250. وجد الدولار النيوزلندي NZD ضغط بيع بعد أن وصل إلى مستوى 0.72. من المتوقع ان يستمر التداول داخل هذا النطاق حتى الاسبوع القادم ووقتها سيكون التركيز موجه الى البنك الاحتياطي النيوزلندي.  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى