Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

مشترو الدولار الامريكي يراهنون على تقرير جيد للوظائف

مشترو الدولار الامريكي يراهنون على تقرير جيد للوظائف

 

 تدل حركة السعر في سوق الفوركس التي شهدنا يوم أمس على مراهنة مشترو الدولار الأمريكي على تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم الجمعة. وبعد انخفاض العملة الأمريكية مسجلة أدنى مستوياتها عند 112.05  مقابل الين الياباني خلال جلسة نيويورك أغلق التداول يوم أمس بالقرب من  113.   ويعزز كلا من انخفاض الشكاوى من البطالة بما يزيد عن التوقعات، وارتفاع معدل الإنتاجية بغير القطاع الزراعي، و انخفاض تقرير تشالنجر جراي & كريسماس لتسريح العمالة؛ من وجهة النظر بأن معدل نمو التوظيف قد يسجل تسارعًا خلال شهر يناير.   ولكن اعتمداًا على وجهة النظر التفاؤلية من البنك الاحتياطي الفيدرالي عن سوق العمل و المؤشرات الاقتصادية الأخرى التي نتتبعها، لن نتفاجأ إن تجوز معدل تقرير التوظيف اليوم قراءة الـ 200 ألف.   ووفقًا إلى ما جاء عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP، ارتفع معدل التوظيف في الشركات إلى أقصى مستوى له منذ يونيو، وسجل تقرير تشالنجر جراي & كريسماس لتسريح العمالة انخفاضًا حادًا في تسريحات العمالة، وسجل معدل نمو التوظيف في قطاع الصناعات التحويلية أقوى معدلاته منذ أغسطس 2014، واستمرت الشكاوى من البطالة الأسبوعية في الانخفاض مقتربة من مستويات تاريخية.  ولن يتم الإعلان عن مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي إلا بعد الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي، ولكن هناك ما يكفي للاعتقاد بأن معدل نمو التوظيف سوف يتسارع في شهر يناير.

 

وحول كيفية استجابة الدولار الامريكي لبيانات التوظيف فإن هذا لن يتوقف فقط على مستوى معدل نمو التوظيف – وإنما ستكون هناك بنود أخرى هامة مثل متوسط الاجور في الساعة و معدل البطالة والقراءات المعدلة السابقة.  وبالتالي بينما نتوقع قراءة أكثر قوة من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، إلا أن معدل الأجور الذي كان قد سجل معدل أقوى من التوقعات في شهر ديسمبر ،قد يتعر لتباطؤ في شهر يناير.   وإن ارتفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بمقدار 180 ألف أو أكثر وظل متوسط الاجور في الساعة ثابتًا أو تسارع، فسوف يرتفع الدولار الأمريكي، ثم قد يندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى مستوى 114.  ولكن إن جاء معدل تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بما يتوافق مع التوقعات أو أقل منها وتباطأ معدل نمو متوسط الاجور في الساعة، فسوف ينخفض الدولار الأمريكي.   وبمعنى آخر، لا بد أن يأتي التقرير بإيجابية واضحة لا غموض فيها ، لتعويض تأثير محاولات ترامب لدفع الدولار الامريكي للأسفل وعكس الاتجاه الهبوطي للعملة، وبالتالي فإننا لسنا متيقنين مما سيحدث اليوم.

 

أدلة احتمالية قوة تقرير التوظيف الامريكي

 

  1.      ارتفاع تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP مسجلاً أعلى مستوياته منذ يونيو
  2.      انخفاض حاد بنسبة 38% في تسريحاتا لعمالة وفقًا إلى تقرير تشالنجر جراي & كريسماس لتسريح العمالة
  3.      ارتفاع بند التوظيف في قطاع الصناعات التحويلية إلى اعلى مستوياته منذ أغسطس 2014 وفقًا إلى مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM)
  4.      ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان
  5.      استمرار انخفاض المتوسط المتحرك لمعدلات الشكاوى الأسبوعية من البطالة لأربعة أسابيع، مقتربة من مستويات انخفاض تاريخية
  6.      استمرار انخفاض معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة

 

أدلة احتمالية ضعف معدل تقرير التوظيف الامريكي

 

  1.      انخفاض مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من كونفرنس بورد

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *