اخبار اقتصادية

ما وراء انعكاس اليورو EUR في سوق العملات

ما وراء انعكاس اليورو EUR في سوق العملات

 فشل محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي كان يميل الى تضييق السياسة النقدية في إعطاء الدفعة للدولار التي كان يرتقبها المشترون.  فقد ارتفع الدولار الأمريكي لفترة وجيزة بعد الاعلان عن محضر اجتماع البنك الفيدرالي ولكنه تخلى عن ارتفاعاته سريعًا بعد أن أعرب مشرعو السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية عن كونهم يرون ضرورة لرفع سعر الفائدة “قريبًا بشكل عادل” إن استمر الاقتصاد الامريكي على مساره.   وعلى الرغم من ان العدد من المصوتين في البنك الاحتياطي الفيدرالي رأا أن هناك خطر معتدل فقط منا لتضخم، إلا أن اللهجة العامة في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) كانت إجابية حيث أعرب العدد من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي عن خطر كبير لتلاشي معدلات البطالة .   ويؤكد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الاخير أن رفع سعر الفائدة سيتم في مارس.   ولكن لم يحصل الدولار الأمريكي على أس مساعدة من هذا التقرير، فبدلا من ان يرتفع، انخفض الدولار سريعًا وبطريقة حادة وكانت هذه حركة مفاجئة مع اعتبار ان اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي مستمرون في الحديث عن تضييق السياسة النقدية.  وقد سمعنا من العضو “باول” في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) يوم أمس أن متوسط التوقعات برفع سعر الفائدة 3 مرات في 2017 هي نتيجة معقولة.  ومع اخذ ذلك في الاعتبار، تمكنت العملة الأمريكية من التعافي لتعويض بعضًا من خسائرها قبل نهاية جلسة التداول الأمريكية.   ولا نزال نتطلع لارتفاع الدولار الأمريكي نتيجة للبيانات الايجابية والتوقعات المتزايدة بتضييق السياسة النقدية الشهر المقبل.

 

 في الوفت ذاته انعكست حركة اليورو يوم أمس بعد بعد انسحاب فرانسوا بايو للخروج من السباق الرئاسي الفرنسي، وزيادة فرصة ايمانويل ماكرون للفوز على مارين لوبان.  وانخفض تداول العملة الموحدة   إلى 1.0493 مقابل الدولار الأمريكي قبل ارتداها الى 1.0560 في أقل من ساعتين..  واستمرت العوامل السياسية في الإلقاء بظلالها على العوامل الاقاتصادية حيث تجاهل المستثمرون تقرير IFO الألماني الأقوى من التوقعات.   إن الانتخابات الفرنسية هي محور التركيز حاليًا – سوف تكون الجولة الاولى من التصويت يوم 23 أبريل و التصويت النهائي يوم 7 مايو.   وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن لوبان في الصدارة في السباق حتى بدون بايو ، لكن يقترح بايو تحالفا مع ماكرون ويأمل المستثمرين أن يقلل هذا من فرصة فوز لوبان .  .   ارتفعت شعبية لوبان بعد أعمال شغب حول حادثة اغتصاب الشرطة المزعومة المنتشرة في ضواحي فرنسا.  وتحصل وجهات نظرها المعادية للحكومة / الإرهاب /  الهجرة / الاتحاد الأوروبي  على زخم لكن وكالات الأنباء الكبرى تصف فوز هذه المرشحة اليمينية المتطرفة على انه زلزال سياسي كبير قادم.  وسيكون هذا الفوز فاتحة لموجة جديدة من الحمائية في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو مما قد يهدد نسيج المجتمع في منطقة اليورو.   لهذه الأسباب، نعتقد ان ارتفاعات اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  ستكون قصيرة الأجل. .

 

كان تداول الاسترليني على مستويات منخفضة يوم أمس مقابل العملة الأمريكية حيث استمر ي التماسك في تداوله داخل نطاق ضيق. سجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي من المملكة المتحدة ارتفاع في القراءة المعدلة للربع الرابع من العام الماضي، ولكن جاءت القراءة المعدلة لمعدل النمو السنوي هبوطي مما عادل تأثير التعديل الايجابي الربع سنوي.  قد ارتفع الصادرات بقوة ، حيث سجلت زيادة نسبتها 4.1% بينما كان من المتوقع ان تسجل زيادة نسبتها 2.0% فقط.  ولكن دفع هذه البيانات إلى الأسفل انخفاض معدل استثمارات رجال الاعمال بنسبة 1.0% للربع الرابع مقابل التوقعات بقراءة 0.1%. وفي ظل غياب البيانات الاقتصادية اليوم من بريطانيا، يحصل الاسترليني على اشارات تداوله من العملات الاساسية الأخرى.

 

 اغلقت عملات السلع يوم أمس بشكل متضارب حيث تراجع تداول الدولار الكندي وارتفعت مستويات تداول الدولار الاسترالي و الدولار النيوزلندي.  وكان اداء الدولار الكندي أقل من المستوى المطلوب، بسبب ضعف البيانات الاقتصادية الكندية، حيث انخفضت مبيعات التجزئة الكندية بنسبة 0.5% لشهر ديسميبر وهي قراءة أسوأ قليلاً من التوقعات التي كانت عند 0.0%.  ضاعف النفط مشاكل الدولار الكندي كما تمكن من تعويض بعضًا من مكاسبه أمس منخفضًا بنسبة 1٪ تقريبا.  في نيوزيلندا ارتفع معدل الانفاق عن طريق بطائق الائتمان بنسبة 0.2٪ في يناير لكنها أظهرت انخفاضا بالمقارنة مع 3.2٪ وهي قراءة الشهر السابق.  لم يتم الاعلان عن اي بيانات استرالية ولكن كان التفاؤل الاخير من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد حافظ على معدلات الطلب على هذه العملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.