اخبار اقتصادية

ما هي النقاط الهامة في تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم

صدرت المزيد من البيانات الضعيفة من بريطانيا ومنطقة واليورو والتي ضغطت على الأزواج الاساسية في جلسة هادئة نسبيا في الاسبوع حيث عاد تركيز الاسواق الى تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي من الولايات المتحدة الامريكية  في وقت لاحق اليوم.

في منطقة اليورو جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات في ايطاليا وفرنسا بقراءة اسوء من التوقعات بينما جاء هذا المؤشر من ألمنيا بقراءة أفضل من التوقعات. ويأتي مؤشر مديري المشتريات (PMI) من منطقة اليورو بقراءة 52.4 مقابل قراءة 52.8 مما يدل على تباطؤ النشاط الاقتصادي في الدول الطرفية. كانت هذه الاخبار بمثابة ضغط على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  والذي انخفض اغلب يوم التداول مسجلا ادنى مستوى له عند 1.2630 مع منتصف جلسة التداول الاوروبية الصباحية.

شهد هذا الزوج دعم بسيط من حركة البيع على المشكوف يوم امس بعد أن فضل ماريو دراجي في تقديم اي تحفيز نقدي جديد في  المؤتمر الصحفي الشهري من البنك المركزي الأوروبي (ECB)، رافضًا التنبؤ بحجم برنامج مشتريات سندات ABS. وفي حالة غياب اي تسهيل اضافي في السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي (ECB) فقد يقدم هذا بعض الدعم الى هذا الزوج ولكن لا تزال الصورة الاساسية في المنطقة شاحبة ومن المحتمل ان يحطم هذا اي ارتفاعات في اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الوقت الحالي.  ووفقا لتقييمات العديد من المحللين فإن معدل النمو في منطقة اليورو يقع فقط الخط المستوي تماما في الربع الثاني من العام ويسجل في ألمانيا قراءة 0.4%.

في بريطانيا سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات قراءة اسوأ من التوقعات عند 58.7 مقابل التوقعات بقراءة 59.1 ويعتبر اقل من قراءة الشهر السابق بمقدار نقطتين عندما كان المؤشر عند 60.5.‎ كان هذا المؤشر المركب عند ادنى مستوياته منذ يونيو 2013 ولكن كانت الارقام الاساسية تُظهر نتائج جيدة.   ارتفع بند ثقة رجال الاعمال الى 60.1 مقابل القراءة السابقة عند 58.8 وقد ارتفعت كلا من مؤشرات الثقة والتوظيف أيضًا.  ويستمر الاقتصاد البريطاني في الأداء الجيد في أوروبا ويتوقع اغلب المحللين ارتفاع معدل النمو في الربع الثالث الى%0.8.

تعرض الباوند البريطاني الى عمليات بيع مكثفة قبل الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) مخترقا مستوى 1.6100    وهي المرة الاولى منذ ان سجل مستويات منخفضة مفاجئة وسريعة خلال مخاوف الاستفتاء الاسكتلندي.  ولكن كان هناك القليل من الاستمرار في الاتجاه الهبوطي بعد الاعلان عن اغلب الاخبار.

ومع خروج البيانات الاوروبية، سوف يعود التركيز الى الحدث المحوري هذا الاسبوع حيث يهيأ السوق نفسه للاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي.  تشير التوقعات العامة الى ان هذا التقرير قد  يأتي بقراءة 200 ألف خاصة مع ما جاء به تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP بقراءة 213 ألف مقابل قراءة 202 ألف الشهر الاسبق.  كان تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP متفائل للغاية الشهر الماضي ولكن في هذا الشهر كانت التوقعات القوية مدعومة بانخفاضات حادة في الشكاوى من البطالة الاسبوعية مما سدل على ان سوق العمل قوي.  ويعتبر المؤشر الافضل لتوقع ما قد يأتي به تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي هو بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الخدمات، إلا أن هذا المؤشر لن يكون متاح الا بعد الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي . ويمكن متابعة بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي والذي جاء بارتفاع قدره 3.5 نقطة الى مستوى 54.6.

والأكثر أهمية من هذا الرقم نفسه هو الأرقام المعدلة للأشهر السابقة وأرقام معدل الأجور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.