مقالات اقتصادية

ما هي الرافعة المالية؟

عند قراءة الأخبار المرتبطة بالتمويل أو عند تصفح موقع عن الأعمال، لابد وأن تصادف العديد من المصطلحات المالية الشائعة الاستخدام والتي قد لا تكون منطقية أو مفهومة للوهلة الأولى إن لم تكن على دراية بها بالفعل. ومن هذه المصطلحات هي الرافعة المالية ، والتي غالبًا ما يقوم باستخدامها العديد من الشركات في أنشطتها اليومية.

على الرغم من الفوائد العديد التي تجنيها الشركات ويجنيها المستثمرون من الرافعة المالية ، إلا أن هذا المصطلح قد يكون مربكًا في بعض الأحيان إذا كنت جديدًا في عالم الأعمال وفي عالم البورصة.

وبالتالي يصبح من المهم فهم هذا المصطلح بمزيد من التفصيل.

وفي هذا المقال سنستعرض أساسيات الرافعة المالية وأهميتها في إدارة الأعمال وكذلك في الاستثمار والبورصة.

ما هي الرافعة المالية؟
ما هي الرافعة المالية؟

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية هي في الأساس استثمار يتم فيه استخدام الأموال أو الديون المقترضة بهدف تعظيم عوائد الاستثمار أو الحصول على أصول إضافية أو جمع الأموال للشركة.

وباستخدام تقنية الرافعة المالية، يقوم الأفراد أو الشركات بإنشاء ديون عن طريق اقتراض الأموال أو رأس المال من المقرضين والوعد بسداد هذا الدين مع الفائدة المضافة.

وبالتالي ، يعتبر استخدام الرافعة المالية مهمًا أيضًا في الاستثمار، حيث عندما يتم وصف شركة أو شركة فردية بأنها  تستخدم رافعة مالية كبيرة ، فهذا يعني أن الدين عليها أكبر من حقوق الملكية.

وعند معرفة ذلك يتمكن المستثمرون من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة قبل الاستثمار في أي عقار أو شركة .

أسباب استخدام الرافعة المالية

الحقيقة أن الأسباب وراء استخدام شركة أو فرد للرافعة المالية هي أسباب متعددة ومختلفة.  

بمعنى آخر ، قد يكون لدى الشركة أسباب مختلفة لاستخدام الرافعة المالية مثل زيادة قيمة أصولها ، والحصول على معدات جديدة لزيادة قيمة المساهمين ، وغير ذلك من الأسباب.

أما المستثمر الفرد فعادة ما يستخدم الرافعة المالية لزيادة عوائد استثماراته. وبالنسبة للأفراد الذين لا يرغبون في استخدام الرافعة المالية بشكل مباشر، يمكنهم القيام بذلك بشكل غير مباشر وذلك من خلال الاستثمار في الشركات التي تستخدم الرافعة المالية في أنشطتها التجارية.

ما هي حماية الرصيد السلبي

 الرافعة المالية في الشركات؟

لفهم الرافعة المالية بشكل أفضل ، يجب أن تعلم أن قيمة الأصل والفائدة على القرض الذي تقوم الشركة باقتراضه هما العاملان الأساسيان في استراتيجية الرافعة المالية.  

عندما تزداد قيمة الأصل وتصبح أكبر من قيمة الفائدة على القرض ، فسوف يربح المستثمر أو الشركة المالكة للأصل ويحصل على عائد أعلى.

أما إذا انخفضت قيمة الأصل ، فسوف يتعرض المستثمر أو الشركة التي تمتلك الأصل لخسارة.

وبهذا المنطق، يجب أن تحقق عوائد أكثر من مبلغ الفائدة للشركة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

وتقوم الشركات في المعتاد بالتخطيط لتحقيق ذلك باستخدام مزيج من الأسهم والديون بهدف تمويل أنشطتها التجارية أو بهدف جمع الأموال.

ولهذا ، من اجل تشغيل عمل تجاري بشكل فردي أو كشركة ، عليك ان تفهم آلية الرافعة المالية تمامًا حيث أنها تلعب دورًا رئيسيًا في إدارة العمليات التجارية.

يجب أن تكون على استعداد للاقتراض والاستثمار للحفاظ على هوامش ربح شركتك وعملك.

مزايا وعيوب الرافعة المالية

كما هو الحال مع أي أداة مالية أخرى ، للرافعة المالية مزايا وعيوب، والتي عليك معرفتها قبل استخدامها في عملك أو استثماراتك الفردية.

تعتبر الرافعة المالية معقدة بعض الشيء بطبيعتها ويمكنها تعزيز المكاسب والخسائر عند استخدام شركة أو مستثمر فردي لها.

وبالتالي ، فإن فهم مزاياها وعيوبها سيساعدك على توسيع نطاق عملك ويعطيك فكرة عن الطريقة والوقت المناسبان لاستخدام هذه الأداة المالية.

أنواع حسابات التداول وكيف تختار المناسب منها

من مزايا الرافعة المالية:

  • يمكن للشركات أو المستثمرين الأفراد الذين يقترضون قروضًا من خلال استثمارات الرافعة المالية أن يقوموا باستثمار صغير نسبيًا.
  • من خلال هذا الاستثمار بالرافعة المالية ، يمكن لهذه الشركات شراء المزيد من الأصول والأموال.
  • إذا افترضنا أن قيمة الأصول تزداد وأن الظروف مواتية، فسوف يفيد هذا المقترضين بشكل كبير حيث يمكنهم الحصول على عوائد أعلى لاستثماراتهم مما سيساعدهم على الحفاظ على هامش الربح.

من عيوب الرافعة المالية

  • الخطر الوحيد الذي قد يحدث عند استخدام الرافعة المالية هو ما قد تتعرض له الشركات من خسارة إذا انخفضت قيمة الأصول وأصبحت أقل من الفائدة التي يتعين على الشركات دفعها على ديونها.
  • تزيد درجة هذه المخاطر المالية بشكل خاص في بعض القطاعات مثل البناء وإنتاج النفط وإنشاء السيارات ، والتي قد تواجه أكبر الخسائر إذا انخفضت قيمة الأصول.
  • في حالة عدم استخدام الرافعة المالية بشكل صحيح ، قد يكون الاستثمار في الرافعة المالية قاتلاً للشركات ويمكن أن يتسبب في توقف الشركات عن العمل.
  • يؤثر هذا بشكل خاص على الشركات ذات الدخل الأقل المتوقع والأقل ربحية.

ويعتبر هذا السبب الأخير هو ما يجعلنا ن نصح العديد من المستثمرين لأول مرة بعدم استخدام الرافعة المالية حتى يكتسبوا ما يكفي من خبرة لتجنب مثل هذه الخسارة الكبيرة لأعمالهم.

ومن الضروري للغاية مراعاة المزايا والعيوب المذكورة أعلاه ومراعاة جميع المخاطر المحتملة قبل اتخاذ قرار باستخدام الاستثمار بالرافعة المالية كشركة أو كمستثمر فردي.

الرافعة المالية في تداول الفوركس

الرافعة المالية هي القدرة على استخدام شيء صغير للتحكم في شيء كبير.

وعند تداول العملات الأجنبية (الفوركس أو فوركس) بشكل خاص يعني استخدام هذه الرافعة أنه يمكنك الحصول على مبلغ صغير من رأس المال في الحساب الخاص بك ، والتحكم في مبلغ أكبر في السوق.

وفي سوق الأسهم، يسمي المتداولون هذا “التداول بالهامش”.

وفي تداول الفوركس ، لا يتم احتساب فائدة على الهامش المستخدم ، بغض النظر عن طريقتك في التداول  أو نوع الائتمان الخاص بك.

إذا كان لديك حساب ، ويقدم الوسيط إمكانية التداول بالهامش ، يمكنك الاعتماد عليه في التداول.

الميزة الواضحة لاستخدام الرافعة المالية في سوق الفوركس هي قدرتك على جني مبلغ كبير من المال بمبلغ محدود فقط من رأس المال.

وفي المقابل، تكمن المشكلة في أنه يمكنك أيضًا خسارة مبلغ كبير من المال عند التداول باستخدام الرافعة المالية.

والحقيقة، يتوقف كل هذا على مدى حكمة استخدامك لها ومدى قدرتك على إدارة المخاطر الخاصة بك.

السيطرة بشكل اكبر مع استخدام الرافعة المالية

تجعل الرافعة المالية السوق المملة سوقًا مثيرة بشكل لا يصدق.

ولكن عندما تكون أموالك في خطر ، لن تكون الإثارة جيدة دائمًا ، وهذا ما تقوم به الرافعة المالية في سوق الفوركس.

أما بدون الرافعة المالية ، سوف يفاجأ المتداولون بتحرك نسبته 10٪ في حساباتهم في عام واحد.

وعلى الرغم من ذلك ، من السهل على المتداول الذي يستخدم الرافعة المالية أن يرى تحركًا بنسبة 10٪ في يوم واحد.

وفي الغالب تكون المبالغ النموذجية للرافعة المالية عالية جدًا ، ومن المهم أن تعرف أن الكثير من التقلبات السعرية التي تواجهها عند التداول تعود إلى الرافعة المالية على تجارتك أكثر من الحركة في الأصل الأساسي.

أفضل العملات الرقمية للتداول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.