اخبار اقتصادية

ما هي إشارات حركة الأسواق المالية القادمة؟!

عادت الصفقات المعتمدة على ترامب الى السوق حيث سجلت مؤشرات الأسهم الامريكية ارتفاعات قياسية بسبب دعم العوامل السياسية ومعدلات نمو الأرباح مما ادى إلى دعم الأسواق. أعطت موجة الأوامر التنفيذية التي أطلقها دونالد ترامب هذا الأسبوع مشهد واضح للأسواق المالية  حول الاتجاه الاقتصادي لرئاسة ترامب، وكان رد فعل السوق لهذا الوضوح هو تحقيق المكاسب في سوق الأسهم.

هل البيع المكثف حتميًا…

لا تتحرك الأسواق بالطبع في خط مستقين، وحتى محبي الشراء من  المتوقع ان يتراجوا في مرحلة ما، والسؤال هو متى سيحدث ذلك. وبينما لا نملك بلورة سحرية في السوق، إلا أن السوق يعطينا بعض التلميحات.  تأتي اول إشارة من مؤشرات سوق الاسهم مثل Russell 2000 و Dow Jones. سجلت هذه المؤشرات اعلى مستويات قياسية في منتصف ديسمبر، ويمهد هذا الطريق لمؤشر داو لاختراق مستواه الاساسي يوم الأربعاء.  ولكن إن بدأت هذه المؤشرات في تحويل اتجاهها فيمكننا توقع ان تحذو المؤشرات الاساسية حذوها.

هل يمكن ان يخبرنا التذبذب بالوجهة التالية للاسهم؟

الإشارة الثانية التي علينا مراقبتها هي التذبذب. كما ذكرنا قبل ذلك فإن الارتفاع الحالي بعد الانتخابات في الاسهم قد صاحبه انخفاض في التذبذب.  وهبط مؤشر التذبذب VIX إلى 10.70 يوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2014، عندما سجل 10.28.  وإن حقق هذا المؤشر اختراق لهذا المستوى، فقد يكون هناك بعض التوتر من تعرض سوق الاسهم للبيع المكثف.   ومع ذلك، كان مؤشر التذبذب VIX قد سجل مستوى قياسي من الانخفاض عند 8.89 في عام 1993، لذلك حتى لو انخفض إلى  ما دون مستوى 10.0، فقد ينخفض إلى ما دون ذلك، ويحتمل أن تحقق الأسهم إلى  المزيد من المكاسب.

وأيضًا سيكون علينا مراقبة عوائد السندات. ارتفعت عوائد السندات الامريكيةلأل 10 اعوام بمقدار 8 نقاط أساس يوم الأربعاء وهي حركة يومية كبيرة في السوق. وبعض الخبراء يتوقعون أن تصل عوائد السندات الى 2.65% وإن اخترفت هذا المستوى فقد تكون هذه بداية لسوق هبوطي للسندات الأمريكية.  وإن اخترق هذا المستوى فسيكون من المهم مراقبة ما ستفعله الاسهم، حيث قد تؤدي تكاليف الاقتراض إلى تعرض الاسهم الى عمليات بيع مكثفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى