اخبار اقتصادية

مؤشر IFO الألماني يسجل اعلى مستويات منذ عام، واليورو يتجاوز مستوى 1.3500

ارتفع اليورو/ دولار أمريكي كرة اخرى الى مستوى 1.3500 قس بداية جلسة التداول الاوروبي بعد ان جاء تقرير IFO الألماني بأفضل نتيجة منن ما يزيد عن عام مما يدل على ان نشاط رجال الاعمال في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو لا يزال قويا. سجل مؤشر IFO قراءة 109.3 مقابل التوقعات بقراءة 107.7 وارتفعت بند الاوضاع الحالية في هذا التقرير الى مستوى 112.2 مقابل التوقعات بمستوى 116، بينما ارتفع بند التوقعات المستقبلية الى 106.3 مقابل التوقعات بقراءة 104.

وقد قال “كلوس ولراب” من مؤسسة IFO الألمانية أن السياسة النقدية الميسرة في اكبر اربع دول صناعية تساعد على ارتفاع معدلات الثقة بين المصدرين بينما لا يزال معدل الطلب المحلي على السلع مستقرا. وتستمر ألمانيا في الابتعاد بأدائها عن بقية أوروبا، حيث أن أداء الاقتصاد الألماني يتفوق بشكل كبير مقابل الدول الاخرى خاصة فرسا والتي تقع على حافة الركود في الوقت الحالي.

وهذا التباين في معدلات النمو سوف تجعل هناك صراع في الاتحاد الأوروبي، حيث ستضغط الدول الطرفية بدون شك لتكون السياسة النقدية أكثر تيسيرا لتحفيز معدل النمو الاقتصادي لديها. ولكن في الوقت الحالي تستمر ألمانيا في موقفها برفض اي تسهيل اضافي في السياسة النقدية، وهذا ما اتضح في رفض دراجي للحديث عن اسعار الفائدة السلبية.

ومثل هذه التصريحات الايجابية من دراجي بالاضافة الى المفاجآت الصعودية من البيانات الألمانية قد ساعدت على دعم اليورو/ دولار أمريكي، وارتفع الى ما فوق مستوى 1.3500، ويدل هذا هل ان العملة لا تزال تجد جاذبية من المستثمرين. ولكن، إن لم يبدأ الطلب المحلي في الدول الطرفية في الارتفاع، فقد يؤدي اتساع فجوة الاداء الاقتصادي بين ألمانيا وبقية دول منطقة اليورو الى خلق أجواء من التوتر في المنطقة وسوف يحد هذا من ارتفاع اليورو الحالي.

وأخيرا فسوف يؤدي الاختلاف الواضح بين موقف البنك الفيدرالي الذي يميل الى الابتعاد عن السياسة النقدية الميسرة وموقف البنك المركزي الاوروبي الذي يميل الى تيسير أكثر في السياسة النقدية الى ارتفاع درجة الرغبة في شراء الدولار الامريكي، على افتراض ان معدل النمو الاقتصادي الامريكي لا يزال في مساره الصحيح وان التوترات السياسة في واشنطن عند حدها الادنى في الوقت الحالي.

من ناحية اخرى، توقف الدولار الامريكي/ الين الياباني بشكل مؤقت لتصحيح ارتفاعات يوم امس، منخفض دون مستوى 101.00، ولكنه وجد مشترين  دون هذا المستوى وتمكن من اختبار مستوى 101.25 مع منتصف جلسة تداول لندن. واليوم لا توجد بيانات اقتصادية في جلسة التداول الامريكي، وبالتالي سوف يتبع التجار حركة اسواق الاسهم والسندات للحصول على اشارات ترشدهم الى تحريك العملات. وطالما ان عوائد السندات طويلة الاجل مستمرة في الارتفاع، فقد يصل الدولار الامريكي/ الين الياباني الى مستوى المقاومة الاساسي 101.50 مع مرور يوم التداول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *