اخبار اقتصادية

مؤشر الدولار الامريكي يمتد في ارتفاعاته في سوق الفوركس

امتد الدولار الامريكي في ارتفاعاته مقابل العملات الاساسية بسبب المخاوف بشان معدلات النمو الاقتصادي في اوروبا وتراجع طلبيات السلع المعمرة باستثناء المواصلات في أمريكا. وقد ارتفع مؤشر الدولار الامريكي الى اعلى المستويات للحركة الحالية، الا ان مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي يقع عند اعلى مستوى  منذ مايو 2010، مما يدل على ان هذه الحركة مبالغ فيها. وقد اظهر مؤشر مديري المشتريات الأوروبي الذي تم الاعلان عنه هذا الصباح قراءة انكماشية اقل من التوقعات في مايو،  مما القى الضوء على احتمالية ان ينكمش معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الثاني من هذا العام. وقد أظهر تقرير الناتج المحلي الاجمالي انكماش اعمق من التوقعات حيث سجل قراءة -0.3%.

وفي امريكا، سجلت المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكية قراءة 370 ألف، واانعكست القراءة الخاصة بالاسبوع الاسبق للاعلى قليلا الى 372 ألف.  انخفض المتوسط المتحرك للاربعة اسابيع بمقدار -5.5 ألف، في اشارة الى ان سوق العمل يتحرك في الاتجاه الصحيح، على الرغم من انه المعدل المتباطأ له. وجاءت طلبيات السلع المعمرة  بقراءة متوافقة مع التوقعات بارتفاع نسبته 0.2% في ابريل من القراءة السابقة عند -3.7%، بينما انخفضت السلع المعمرة باستثناء الموصلات على نحو مفاجئ مسجلا قراءة  -0.6% مقابل التوقعات بقراءة  0.8%،  وانخفضت الطلبيات المعمرة بغير قطاع الدفاع باستثناء الطيران مسجلا قراءة -1.9% مقابل التوقعات بقراءة 0.8%.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية حيث ارتفعت عوائد العشر اعوام بمقدار 3.2 نقطة اساس  بنسبة 1.767%  بعد أن قال “دادلي” رئيس البنك الفيدرالي انه لا يرى حاجة لمزيد من التسهيل الآن ولكن لا بد من اخذه في عين الاعتبار إن كانت المخاطر “ذات كثافة حقيقة”.

قال مونتي الايطالي ان غالبية القادة في مؤتمر الاتحاد الاوروبي  قد ايدوا السندات المشتركة ةقال انه يعتقد ان منطقة اليورو قد يكون لديها سندات اليورو قريبًا.  ولا تزال ألمانيا معارضة بقوة لفكرة السندات المشتركة الا ان مونتي قال ان ايطاليا يمكنها المساعدة على دفع ألمانيا لذلك.  ومن ناحية اخرى، تم الاعلان عن نتيجة اقتراع اليونان وأظهرت ان غالبية اليونان (بنسبة 85%) تقريبًا يفضلون بقاء اليونان في منطقة اليورو وأن 12% يعارضون البقاء في منطقة اليورو. ولا يزال السؤال القائم هو ما عدد اليونانيين الذين يفضلون التقشف الضروري للحصول على المساعدة المالية؟

اغلقت الاسهم الامريكية باتجاه صعودي وارتفع مؤشر ستاندرد اند بور 500 بنسبة 0.14% مع اغلاق الجلسة، بينما اغلق مؤشر داو جونز الصناعي بارتفاع نسبته 0.27%. وتضاربت حركة اسعار السلع، حيث تراجع الذهب على نحو طفيف بنسبة 0.11% بينما ارتفعت اسعار الفضة واسعار النفط بنسبة 1.76% و1.05% على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى