اخبار اقتصادية

 مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي يسجل أول انخفاض له منذ فبراير 2017

انخفاض الدولار بعد انخفاض مؤشر أسعار المنتجين للمرة الأولى خلال عام ونصف العام 

 

انخفض الدولار الأمريكي  قليلاً مقابل الين الياباني في بداية جلسة التداول الأمريكية بعد بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت بنتيجة أضعف من التوقعات.  ولكن كانت الخسارة محدودة حتى الآن.  وما زالت أسواق الفوركس تفتقر إلى اتجاه عام واضح.  ويعتبر الين الياباني هو العملة الاكثر قوة اليوم، ولكن يحد من استمرار الاتجاه الصعودي أعلى مستوى كان قد سجله هذا الزوج يوم أمس.  ويعتبر الدولار الأسترالي هو ثاني أقوى عملة في السوق اليوم ويليه الدولار الكندي.  ومن ناحية اخرى، يعتبر الأسترليني هو العملة الاكثر ضعفًا اليوم على الرغم من أن الأخبار التي جاءت عن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) في الآونة الأخيرة كانت إيجابية.  ويبدو ان المشكلة تكمن في بريطانيا ، حيث توجد إشاعات بأن شائعات بأن بعض النواب يعملون على إقصاء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. أما اليورو فكان هو ثاني أضعف عملة خلال التداول اليوم في سوق الفوركس. ولكن من الجدير بالذكر أن الصورة قد تتغير قبل الإغلاق اليومي.

وفي الأسواق الاخرى،  كان افتتاح أسواق الأسهم الامريكية فاترًا، مع وجود بعض الضعف في مؤشر ناسداك.  ويقع تداول الأسهم الأوروبية عند مستويات قوية اليوم. فقد ارتفع مؤشر FTSE  بنسبة 0.21%  وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.18%، كما ارتفع مؤشر كاك الفرنسي بنسةب 0.71% . وانخفضت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 أعوام قليلا بمقدار 0.025 ولكنها لا تزال فوق مستوى 0.4000.  وارتفعت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 أعوام ولكنها لم تصل إلى 3.000. ولا يزال النفط الخام فوق مستوى 70 في الوقت الحالي بينما لا يزال الذهب يعاني من أجل العودة إلى مستوى 1200. وفي وقت مبكر اليوم، أغلقت الأسهما لآسيوية عند المنطقة الحمراء في الغالب، حيث انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.27% وانخفض مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة 0.33%  ولنخفض مؤشر هانج سينج HSI بنسبة 0.29%.  ولكن ارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  بنسبة 0.47%.

ومن الناحية الفنية، لم تتغير المستويات الفنية الأساسية التي لابد من مراقبتها.  أصاب كل من زوجي العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY و الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USD/CHF حالة من الضعف اليوم ولكن ظلت هذه الأزواج بالقرب من مستويات المقاومة 111.82 و 0.9766 على التوالي.  ويقع تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في نطاق ضيق للغاية فوق مستوى الدعم 1.1525 وبالتالي من المتوقع أن تكون الحركة القادمة في الاتجاه الصعودي.  وعلى الرغم من فقدان المزيد من الاتجاه الهبوطي، لا يزال زوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD تحت مستوى المقاومة 0.7131  ومن المحتمل أن يتعرض لمزيد من الانخفاض قريبًا.

 

 مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي يسجل أول انخفاض له منذ فبراير 2017.

في شهر أغسطس، انخفض مؤشر أسعار المنتجين من الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 0.1% على أساس شهري مقابل التوقعات بارتفاعه بنسبة 0.2% على أساس شهري.  وعلى أساس سنوي، تراجع هذا المعدل من 3.3 على أساس سنوي ليصل إلى مستوى 2.8% على أساس سنوي، أي ما دون التوقعات عند 3.2% على أساس سنوي.  وانخفض مؤشر أسعار المنتجين باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.1% على أساس شهري مقابل التوقعات بارتفاعها بنسبة 0.2% على أساس شهري.  وعلى أساس سنوي، تراجع هذا المعدل من 2.7% على أساس سنوي ليصل إلى مستوى 2.3% على أساس سنوي، أي ما دون التوقعات عند 2.8% على أساس سنوي.  كما يعتبر هذا هو أول انخفاض شهري منذ عام ونصف العام أي منذ فبراير 2017. وقد عادل الانخفاض في أسعار الغذاء والخدمات التجارية الارتفاع الذي سجلته تكاليف الطاقة.

وكما أظهرت البيانات الاقتصادية الكندية اليوم، ارتفعت طاقة الاستخدام إلى 85.5% في الربع الثاني من العام. وانخفض الإنتاج الصناعي من منطقة اليورو بنسبة 0.8% على أساس شهري في يوليو. وقد ارتفع مؤشر القطاع الصناعي الياباني الى 6.5 في الربع الثالث ، ولكنه جاء أقل من التوقعات عند مستوى 8. وانخفض مؤشر ثقة المستهلك الأسترالي لما يزيد عن التوقعات حيث انخفض بنسبة 3.0% على أساس شهري في شهر سبتمبر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى