اخبار اقتصادية

لماذا يتعرض الدولار الاسترالي للانخفاض؟ وما هي فرص استمرار انخفاضه؟

واجه الدولار الاسترالي جلسة تداول عصيبة  اليوم في سوق الفوركس بعد الاعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني بالقطاع الصناعي في وقت مبكر من الجلسة.  ويقترب الدولار الاسترالي الان من منطقة الدعم الهامة الواقعة بين مستوى 1.0105  (ادنى مستوى منذ شهر مارس) وبين مستوى 1.0205. فما الذي يضغط سلبًا بهذا الشكل على الدولار الاسترالي؟ أولا، هناك المزيد من الإشارات التي تدل على التباطؤ الاقتصادي في الصين، والتي تعتبر الشريك التجاري الاكثر أهمية لاستراليا. ثانيا،  نهاية دورة اسعار السلع السوبر، وهي أخبار سيئة لمنتجي السلع مثل استراليا. وثالثا، تردد البنك المركزي الاسترالي – فربما يختار الاسبوع القادم في اجتماع ترك الباب مفتوحا لمزيد من الاقتطاعات في سعر الفائدة في المستقبل، إذا  ما زاد تدهور الاقتصاد العالمي.

من المحتمل ان يحترم السوق منطقة الدعم الواقعة بين 1.01 و 1.02، والتي قد تكون منطقة قوية لزوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي. ولن نتفاجئ إذا ما شهدنا السعر يتراجع الى مستوى 1.0290، وهي قاعدة ايشموكو كلاود على الرسم البياني اليومي على المدى القصير. ولا نعتقد ان الدولار الاسترالي سيتمكن من الامتداد في ارتفاعاته من هنا بسبب ضعف اسواق السلع في الوقت الحالي.

في إطار تحليل العلاقات بين الادوات المالية، وجدنا انه توجد علاقة طردية (ايجابية) بين الدولار الاسترالي واسعار النحاس قد ارتفعت خلال الشهر الماضي. في  بداية هذا العام، كان نسبة العلاقة بين سعر الدولار الاسترالي وسعر النحاس بقدر غير كبير يبلغ 43%، إلا أن هذه العلاقة قد ارتفعت خلال شهر ابريل الى ما يزيد عن 70%. وهذا يعني ان 70% من الوقت يتحرك الدولار الاسترالي مع النحاس.  وهذه العلاقة الطردية معناها ان النحاس يتحرك اعتمادا على الطلب الصيني، كما هو الوضع مع الدولار الاسترالي.

من هذا التحليل يمكننا استخلاص امرين: الاول هو ان الدولار الاسترالي معرض للانخفاض بسبب نهاية  الدورة السوبر لاسعار السلع. وثانيا، أن انه عندما تتعرض السلع لعمليات بيع مكثفة مثل النحاس، فقد يتبعها الدولار الاسترالي في الانخفاض.

من المقرر الاعلان يوم غد عن مؤشر اسعار المستهلك من استراليا للربع الاول مما قد يؤدي الى ارتفاع معدل التذبذب، ولكن نظرًا الى انه من المتوقع بقاء اسعار التضخم في حدود هدف البنك المركزي الاسترالي عند 2%، فمن المتوقع ان يكون تأثير هذا المؤشر على الدولار الاسترالي على المدى الطويل محدودًا. ونعتقد ان سعر النحاس واسعار السلع ستكون أكثر اهمية بالنسبة للدولار الاسترالي في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.