اخبار اقتصادية

لماذا لم ينخفض اليورو/ دولار أمريكي أكثر؟!

لماذا لم ينخفض اليورو/ دولار أمريكي أكثر؟!

 

انخفضت الاسعار في اسواق الاسهم في جميع أنحاء العالم مما جعل هناك ضغوط على سوق الفوركس مع بداية أسبوع التداول حيث ارتفعا لدولار الامريكي مقابل جميع العملات الاخرى بسبب المخاوف بشأن تسارع سياسات الحمائية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أكبر.

 

وقد أفادت تقارير إعلامية صدرت في الاجازة الأسبوعية بأن الرئيس الأمريكي ترامب يفكر في انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من معاهدة منظمة التجارة العالمية (WTO )، والتي كانت حجر الأساس لوضع قواعد التجارة العالمية ، وعملت عمومًا على كبح الحوافز الحمائية من خلال سلطتها عبر الدول.. وفي حالة الانسحاب من منظمة التجارة العالمية (WTO ) فلن تكون هناك أي قيود على إدارة ترامب لفرض سياسة الحمائية، وذلك لأنها ترى ذلك مناسبًا. وبالتالي قد يكون لهذا تأثير أكبر على التجارة العالمية بعد مجموعة التعريفات الجمركية التي أعلن عنها ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية.

وتشعر الأسواق بالقلق بشأن فرض أي قيود جديدة على قطاعات السيارات التي تعد واحدة من القطاعات الأكثر اندماجًا والأكثر حساسية للتجارة في العالم. كما يشعر التجار بالقلق بشكل خاص على مصنعي السيارات في اوروبا والذين يمثلوا أكبر مصدرين في العالم للسيارات.

 

وبالإضافة إلى كل هذه المخاوف الاقتصادية، كان اليورو تحت الضغط من الجانب السياسي، حيث يبدو ان الحكومة الائتلافية برئاسة أنجيلا ميركل قد انقسمت داخليًا بشان قضية الهجرة.  ومن المقرر أن تجمتمع الحكومة الالمانية في وقت لاحق اليوم لمناقشة هذا المأزق، ولكن يبدو أنه لا توجد إرادة قوية لإسقاط حكومة فراو ميركيل خاصة في مثل هذا الوقت الحرج. وإذا كانت حكومة ميركل قد سقطت، لكانت إدارة ترامب قد زادت من السياسات الحمائية ضد الاتحاد الاوروبي، ولكانت ألمانيا قد سقطت في ركود اقتصادي لتدفع باقي القارة الأوروبية معها، وبينما ستكون هذه رغبة مؤكدة لدى رغبة فلاديمير بوتين ، إلا إننا نعتقد أن السياسيين الألمان قد يكونوا أذكياء بما فيه الكفاية للاعتراف بالمخاطر.

 

وربما لهذا السبب، على الرغم من موجة الاخبار السلبية ، كانت عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD معتدلة نسبيًا حيث انخفض هذا الزوج إلى مستوى 1.1637 ومستمر في الصمود فوق مستوى الدعم 1.1500. وسيظل هذا المستوى في الغالب هو المستوى الفني الاساسي لهذا الاسبوع وفي حالة اختراق هذا الزوج هذا المستوى فسوف تكون هذه إشارة على ظهور المزيد من المشاكل في المنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى