Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

لماذا قد ينخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 100.00

لماذا قد ينخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 100.00

 

 استمر الدولار الامريك في الضعف في اليوم الأخير من التداول هذا الاسبوع وخاصة مقابل الين الياباني والعملات ذات العوائد المرتفعة، حيثظلت عوائد السندات الامريكية حول مستوى 2.5%.

في اليابان، سجل معدل البطالة أدنى مستوى خلال 16 عام منخفضا الى مستوى 3.5% وظل معدل التوظيف الى ملأ طلبات التوظيف مستقرا عنج 1.08، ولكن الاخبار الجيدة عن سوق العمل عادل تأثيرها ضعف بيانات انفاق الاسعر والذي انخفض بنسبة 8% مقابل التوقعات بالانخفاض بنسبة 2.3% فقط.

تدل هذه الاخبار على ان ارتفاع ضريبة المبيعات القومية الاخيرة قد يكون لها تأثير  سلبي أكبر مما كان متوقع في البداية، وبالتالي قد يواجه معدل النمو الاقتصادي في النصف الاول من العام تحدي أكبر لهذا العام.  انخفض مؤشر نيكي بما يزيد عن 1% ودفع هذا الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للاسفل بسبب تدفقات المالي الداعمة لكره المخاطر مع انخفاض هذا الزوج الى مستوى 101.30.

ويقترب الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في الوقت الحالي من مستوىا لدعم الاساسي عند 100.50 وهو القاع السعري الاساسي الذي تكوّن لاربعة مرات هذا العام، ولكن قد يواجه هذا الزوج في الوقت الحالي خطورة  الانخفاض الى ما دون هذه المنطقة خاصة إن جاءت البيانات الاقتصادية الامريكية مخيبة للآمال.  وكانت القراءة الأخيرة من الولايات المتحدة الامريكية قد أدت الى انخفاض عوائد السندات الامريكية وأدى هذا بدوره الى الضغط السلبي على العملة الأمريكية.

وقد اقتنعت اسواق الدخل الثابت بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي لن يفعل شيء لفترة من الوقت في ظل العوامل الاساسية الامريكية المتدهورة.  ولم يكون معدل نمو الوظائف وحده كافيا لدفع السعر في السوق للاعلى حيث من غير المحتمل ان يتم رفع سعر الفائدةا لامريكية حتى يظهر من معدل النمو في الأجزر بعض الثبات والاستقرار.  في الوقت ذاته فإن أي قراءة مخيبة للآمال عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي قد يدفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى اختبار مستوى 100.00.

من ناحية اخرى،  استمرت العوائد المرتفعة في جذب تدفقات استثمارية مع اندفاع الدولار النيوزلندي الى اعلى مستوياته السنوية عند 0.8800 بينما اتجه الدولار الأسترالي الى 0.9450.‎ وقد تعرض كلا الزوجين الى عمليات جني ارباح عند هذه المستويات بحيث تراجعت الاسعرا بمقدار 20-30 نقطة عن اعلى المستويات في الجلسة الاوروبية اليوم. على الرغم من ذلك، تستمر الحاجة الى ارتفاع العوائد بشكل واضح في سوق الفوركس، وقد ترتفع العوائد في   الأجزاء الواقعة على الجهة المقابلة من الكرة الأرضية إن انخفضت عوائد السندات الامريكية لأجل 10 اعوام الى ما دون مستوى%2.50.

وفي ظل عدم وجود بيانات اقتصادية هامة لبقية اليومـ منا لمتوقع ان يبقى التداول داخل نطاقات محدودة حتى الاجازة الاسبوعية و إن لم  تكن هناك  حركة سعرية هامة في اسواق الدخل الثابت، فمن المحتمل ان تبقى العملة الأمريكية داخل النطاقات الحالية لبقية اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *