اخبار اقتصادية

لماذا تستمر تقلبات الين الياباني في سوق الفوركس

كانت أسواق الفوركس تتحرك داخل نطاقات ضيقة اليوم خلال اغلب جلسة التداول الآسيوية و جلسة التداول الأوروبية مع  ضعف تداول اغلب الازواج الأساسية في الوقت الذي استمر فيه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في التذبذب.  بعد عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها خلال جلسة التداول الامريكية والتي شهدت انخفاض في هذا الزوج بمقدار 200 نقطة خلال ساعة من الزمن، كانت حركة السعر اليوم محدودة ولكن تمكن من الحركة بما يزيد عن 130  صعودا وهبوطًا واستقر اخيراب القرب من مستوى 119.50 مع منتصف جلسة تداول لندن.

من أحد التأثيرات الجانبية للارتفاع الأخير في الدولار الامريكي/ ين ياباني كان ارتفاع تقلبات هذا الزوج ومن المحتمل استمرار هذا الاتجاه خاصة إن تخلى البنك الاحتياطي الفيدرالي  عن سياسة سعر الفائدة الصفرية وبدأ في دورة تضييق السياسة النقدية في عام 2015. وسوف تؤدي زيادة السبريد بين السندات الامريكية واليابانية الى ارتفاع متوسط نطاق التداول اليومي لهذا الزوج حيث يستمر في جذب المزيد والمزيد من التدفقات المالية المعتمدة على المضاربة.

على جانب الأخبار كان جدول البيانات هادئا للغاية حيث تم الاعلان عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الصيني فقط اليوم.  سجل معدل التضخم الصيني قراءة 1.4% مقابل  التوقعات بقراءة 1.6% حيث يبدو أن لتكاليف الطاقة تأثير سلبي على مستويات الأسعار العالمية  ومن الجدير بالذكر أن بيانات مؤشر أسعار المنتجين كانت سلبية خلال 33 شهر متتالية مما يدل على ان معدل الطلب الصناعي في الصين قد تباطأ بشكل ملحوظ.

ارتفع كلا من الدولار الأسترالي و الدولار النيوزلندي في اعقاب الاعلان عن افتراض ان ضعف مستويات الاسعار التضخمية في الصين قد تشجع البنك المركزي الصيني على تسهيل السياسة النقدية أكثر في عام 2015. ولكن لا تزال الأجزاء الواقعة على الجهة المقابلة من الكرة الأرضية في سوق هبوطي طويل واليوم قد لا تكون حركة السعر سوى مجرد فترة راحة عن طريق الارتفاع.

يواجه الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD و الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD حدث هام خلال الساعات القادمة، حيث يتطلع تجار الدولار النيوزلندي  الى اجتماع البنك الاحتياطي النيوزلندي في الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش ومن المحتمل ان يشهد الدولار الأسترالي بعض التقلبات بعد تقرير التوظيف ايوم.  من غير المتوقع ان يقرر البنك الاحتياطي النيوزلندي اتخاذ أي إجراءات بالتغيير أو أن يغير منل هجته في اجتماع اليوم، ولكن  قد يؤدي البنك المركزي والذي يعتبر جاد جدا في تدبير أمر انخفاض سعر صرف العملة، إلى التسبب في تعرض هذا الزوج الى عمليات بيع مكثفة إضافية إن دل هذا على أنه قد يقوم بتسهيل السياسة النقدية في العام القادم على ضوء تراجع التوقعات التضخمية وتباطؤ معدل النمو الاقتصادي في نيوزلندا.

في الوقت ذاته من المتوقع ان تنتج استراليا 15 ألف وظيفة أخرى وإن خالف هذا الرقم التوقعات فقد يتعرض الدولار الأسترالي الى عمليات البيع مكثفة ليسجل أدنى مستويات سنوية جديدة حيث تبدأ الأسواق في وضع توقعات باحتمالية أن يقوم البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) بقطع أسعار الفائدة في 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.