اخبار اقتصادية

لماذا تستقر صفقات الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY عند 115.00

لماذا تستقر صفقات الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY  عند 115.00

 

ارتفعت عوائد السندات الامريكية إلى ما فوق مستوى 2.5٪، في حين تعرض الباوند البريطاني إلى الضغط بسبب ضعف مبيعات التجزئة البريطانية في ديسمبر مما يشير إلى أن المستهلكين في المملكة المتحدة قد بدأوا يشعرون بوطأة ضعف الاسترليني.

 

سجلت مبيعات التجزئة قراءة – 1.9% مقابل التوقعات بقراءة 0.1%. وكانت أكبر الانخفاضات في الغزل والنسيج والملابس والسلع غير المنزلية  والقطاعات الإصلاحية. وفي دافوس، أشار وزير المالية في المملكة المتحدة هاموند إلى أن المستهلكين في المملكة المتحدة يشعرون بتأثير انخفاض الجنيه الاسترليني مع تراجع قدراته الشرائية.

 

إن ظل عند هذه المستويات المنخفضة في اللمستقبل المنظور ويمكن أن يكون هذا عاملاً رئيسيًا في مدى نجاح أداء الاقتصاد البريطاني في المستقبل.  وأي فائدة من انخفاض الجنيه الاسترليني لقطاع الشركات قد يقابله انخفاض في الاستهلاك، وبالنظر إلى حقيقة أن أكثر من 75٪ من نشاط اقتصاد المملكة المتحدة يكون بقيادة المستهلكين التأثير السلبي يمكن أن يكون كبيرًا.

 

تراجع الإسترليني تحت مستوى 1.2300 في رد فعل له بعد الأخبار وبقي هناك في منتصف صباح تعاملات لندن.

 

جاءت البيانات الاقتصادية الصينية متضاربة حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الصيني قراءة  6.8٪ مقابل التوقعات بقراءة 6.7٪  ولكن سجل الإنتاج الصناعي معدل 6.0٪ مقابل التوقعات بنسبة 6.1٪. وكان هذا أبطأ معدل نمو الصيني منذ عام 1990، ولكن على قاعدة أكبر من ذلك بكثير ، تشير البيانات إلى أن الاقتصاد لا يزال يتدبر أمره في الوقت الحاضر.

كان رد فعل عملات السلع في البداية إيجابيًا تجاه الأخبار، حيث ارتفع الدولار النيوزلندي  تجاه مستوى 0.7225 ولكن مع مرور الوقت في الجلسة المسائية، تخلى هذا الزوج عن مكاسبه وكان تداوله دون مستوى 0.7150 نتيجة لارتفاع عوائد السندات الأمريكية.

 

وقد ساعد ارتفع عوائد السندات الامريكية فوق مستوى 2.5% على دعم الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY أيضًا حيث اخترق هذا الزوج مستوى 115.00 للأعلى وأصبح هناك صراع بين المشترين والبائعين.  قد يكون الارتفاع الحاسم فوق مستوى 115.00 إشارة إلى أنالصفقات المعتمد على ترامب قد عادت مرة اخرى وأن الأسواق تراهن  مرة أخرى على النمو الكبير في الولايات المتحدة الامريكية، ولكن الفشل هنا سيكون علامة على أن الحماس المبكر للسيد ترامب بدأ في الزوال. سيكون خطاب تنصيب ترامب اليوم مؤشرا جيدا لبقاء قوة الصفقات المعتمدة على ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى