اخبار اقتصادية

لا خيار أمام ألمانيا سوى الموافقة على سندات اليورو

لم يكن المستثمرون في الجلسة الاسيوية في سوق الفوركس على نفس درجة الثقة التي عليها المستثمرون في الجلسة الاوروبية والأمريكية،  حيث كانت اغلب اسواق الاسهم في الجلسة الاسيوية عند المنطقة السلبية. ومن المحتمل ان يختار الكثير من المستثمرين البقاء جانبًا بعيدًا عن السوق في ظل التركيز الكبير على التوترات في اوروبا.

وفي الجلسة المسائية، حاول مونتي طمأنة السوق بقوله ان سندات اليورو قد حصلت على الكثير من الدعم في مؤتمر الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء، فيما عدا ألمانيا.

وقال مونتي ان ألمانيا سوف تنضم الى باقي دول الاتحاد الاوروبي. وبالنظر الى البدائل المطروحة امام ألمانيا،  فإننا نميل الى الاتفاق مع هذا الافتراض من مونتي. وقد يتغير ميزان القوة ولا يكون لدى ألمانيا خيار اخر سوى الرضوخ  للضغط من دول الاتحاد الاوروبي، خاصة مع مواجهة احتمالية خروج اليونان من منطقة اليورو، مما يضع المزيد من الضغط على المسؤولين في الاتحاد الاوروبي.

ولا يمكن مناقشة امر ازدهار منطقة اليورو على المدى الطويل بدون النظر الى احتمالية خروج اليونان من منطقة اليورو.  وقد أعربت ميركل والمسؤولين الاخرين في الاتحاد الاوروبي  عن ميلهم الى ضمان بقاء اليونان في منطقة اليورو، وقد يكون هذا لان تكلفة   خروج اليونان اعلى من تكلفة بقاءها.  ويبدو ان المسؤولين في الاتحاد الاوروبي يفترون الى القدرة على حل المشاكل سريعًا، وذلك بسبب وجود العديد من الدول المختلفة باجندات مختلفة.  وبالتالي،  قد يستغرق الامر وقت طويل ليضع المسؤولون الاوروبيون جدار واقي لمنع وقوع أي تأثير ضار في اوروبا  إن غادرت اليونان ، مما يقودنا الى النقطة السابقة بأنه على ألمانيا لعب الدولار الأكبر لمساعدة الدول المتضررة أكثر من ذي قبل.

وفي بداية الجلسة الاسيوية اليوم، تم الإعلان عن بيانات مؤشر اسعار المستهلك الياباني مسجلا قراءة اقل من قراءة الشهر السابق، حيث ارتفع بنسبة 0.45، بينما يقع المستوى المستهدف من البنك الياباني عند 1%. الا ات اغلب المعلقين في السوق لا يتوقعون ان يتمكن البنك المركزي الاوروبية من الوصول بالتضخم الى هذا المستوى.  وبدلا من هذا، فإنهم يأملون فقط الا يتراجع النمو الاقتصادي الى المنطقة النكماشية، وهو ما نعقد انه امر غير محتمل طالما ان البنك الياباني مستمر في تسهيل السياسة النقدية.

ارتفع الدولار الأمريكي خلال اغلب جلسة التداول، وحقق اكبر ارتفاعاته مقابل الدولار النيوزلندي والدولار الاسترالي والين الياباني.   وعاد الدولار الامريكي/ ين ياباني USDJPY الى طريقه لاختراق مستوى 80.00، قبل ان يجد بعض المقاومة حول مستوى 79.85.  وقد وجد اليورو/ دولار أمريكي EURUSD   بعض الدعم  فوق ادنى مستوى سجله الليلة الماضية حول مستوى 1.2516.

 وقد تراجعت اسعار السلع للأسفل  بعد ان حصل على بعض القوة،  وتمكنت اسعار الذهب  من الصمود فوق مستوى 1550. وقد انخفض سعر مؤشر ASX 200 بنسبة 0.51%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى