Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية تدفع بسعر الدولار/ ين إلى اعلى المستويات في سوق الفوركس اليوم

 

أعلنت كوريا الشمالية على نحو مفاجئ أن البلاد قد انتهت لتوها من ثالث تجربة نووية تحت الارض، مما  وضع حدا لارتفاع الدولار/ ين ياباني وذلك مع تراجع معدلات الثقة في كره المخاطر في سوق العملات. ومع اقتراب الجلسة الامريكية، ارتفع الدولار االأمريكي/ الين الياباني بشكل حاد إلى اعلى مستوى له خلال ثلاث اعوام مسجلا مستوى 94.45 على خلفية التصريحات التي جاءت من الخزانة الأمريكية والتي دعمت جود المسؤولين اليابانيين لإعادة تخفيض العملة اليابانية.

وفي  البيان الصادر عن وكيل سكرتير الخزانة الامريكي للشؤون الدولية ايل برينارد أن أمريكا تؤيد الجهود اليابانية لانهاء الانكماش و إعادة تنشيط النمو. وكان هذا تطورا هاما قد أشارتإلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتسامح مع ضعف الين لمساعدة اليابان على إنعاش اقتصادها والمساعدة في تحفيز النمو العالمي.

قد تكون الموافقة الضمنية من قبل المسؤولين الأمريكيين هي إجراء جيوسياسي فضلا عن كونه إجراء اقتصادي. تحتاج اليابان، التي تعتبر الحليف الأقرب لأمريكا في آسيا،  لأن تكون بمثابة القوى الموازنة للصين التي ينظر بشكل متزايد من قبل السلطات الأمريكية، ليس فقط كشريك تجاري رئيسي، ولكن كعدو أساسي للجيش الأولية في القرن الحادي والعشرين.. ومع تعثر الاقتصاد الياباني المعتمد بشكل اساسي على الصادرات  بسبب القوى المزدوجة من قوة الين والصراعات المتصاعدة مع الصين، فقد ضعفت قدرتها على تحدي  الصين ماديا. لذلك، قد تكون تصريحات وزارة الخزانة الأمريكية جزءا من خطة طويلة الأجل من قبل الولايات المتحدة لإحياء الاقتصاد الياباني وعلى هذا النحو قد يرتفع الدولار/ ين ياباني USD / JPY  إلى مستوى 100.00 خلال الأشهر القليلة القادمة دون معارضة كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

في الوقت ذاته، اعتبرت الاسواق الاختبار النووري الذي أجرته كوريا الشمالية مفاجئة وعائقًا امام مسيرة ارتفاعا لدولار الامريكي/ ين ياباني USD/JPY . ووفقًا للنيويورك تايمز” تخلق هذه التجربة تدافع بين حلفاء واشنطن في آسيا  لتقييم ما قامت به كوريا الشمالية. وقد ارسلت الولايات المتحدة الامريكية طائرة مزودة بأجهزة استشعار حساسة تعتمد على الرياح، والتي قد تتمكن من تحديد إذا ما كان السلاح من البلاتينيوم ام اليورانيوم. وقال وزير الدفاع الياباني، أتسونوري أونوديرا أن اليابان  قد أمرت بإرسال طائرة فرقة الدفاع الذاتى الجوية لمراقبة النشاط الإشعاعي في المجال الجوي الياباني. وقال الياباني رئيس الوزراء الجديد، شينزو آبي، أن البرلمان يدرس لإجراءات الخاصة به، بما في ذلك العقوبات، لحل هذه القضايا وغيرها”.

ومع كثرة الحوادث مع كوريا الشمالية في الماضي، كان هذا الإجراء مصمما للاستفزاز أكثر من كونه بداية لإجراء حاد، ومن المحتمل ألا يعبأ السوق بتطورات هذا الامر مع مرور اليوم. وقد ارتفع الدولار/ ين ياباني الى مستوى 94.00 متجاوزًا إياه وقد يتحدى مستوى 94.50 أيضًا. وقد يفتح اختراق هذا المستوى الطريق باتجاه الحاجز النفسي الهام 95.00 مما قد يحذب انتباه الكثير من المضاربين في سوق الفوركس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *