Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

كره المخاطر يسيطر على الأسواق المالية

كره المخاطر يسيطر على الأسواق المالية

 

 

تعرضت الاسواق المالية للضغط السلبي من تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين. وانخفض مؤشر FTSE بنسبة 0.4% وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.2% وانخفض مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 1.1%. وافتتح مؤشر داو الصناعي تداوله اليوم على انخفاض بما يزيد عن 300%.  وفي اسواق العملات، كان الين الياباني والفرنك السويسري هما الأكثر قوة بسبب كره المخاطر . في الوقت ذاته، يعتبر الدولار الاسترالي هو الأسوأ أداءً لعلاقاته الوثيقة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين. وتلاهما في الضعف الدولار النيوزلندي و اليورو .

ومن الناحية الفنية، اخترق الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD مستوى الدعم 1.3202 مما يؤكد على استئناف الاتجاه الهبوطي من مستوى 1.4376. كما يشير اختراق اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF لمستوى الدعم  1.1505 الى اكتمال الارتداد الصعودي الاخير من مستوى 1.1366. ويبدو أن الامر مسألة وقت فقط ليخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.1509 ليستأنف حركة الانخفاض الاكبر.

لا مفر من الحرب التجارية

 

 

طلب ترامب روبرت لايتايزر الممثل التجاري في الولايات المتحدة الامريكية بتحديد ما قيمته 200 مليار دولار أخرى من المنتجات الصينية لفرض تعريفة جمركية نسبتها 10% وذلك كرد فعل على التعريفات الجمركية التي فرضتها الصين.  وردت وزارة التجارة الصينية بالتعهد بمحاربة الابتزاز الأمريكي الذي ينحرف عن التوافق الذي تم التوصل إليه خلال محادثات التجارة في الأشهر القليلة الماضية..

وقد اظهر الانخفاض الحاد في الاسهم اليوم أن المستثمرين قد أدركوا أخيرصا مخاطر المزد من التصعيدات.  وقد أشرنا قبل ذلك أنه لا نية لدى ترامب بالتفاوض. وعندما يرغب في الحديث  يمكنه إيقاف التدريب العسكري بدون شروط مع كوريا الجنوبية “للتفاوض بحسن نية”. وعندما لم يرغب في مناقشة ، قرر أن يغادر قمة مجموعة السبع في وقت مبكر ، واستخدم رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو كبش فداء لإلغاء الاتفاق على بيان المجموعة بأكملها. ومن الواضح ان كل الاجتماعات بين مسؤولي التجارة في الصين و الولايات المتحدة الامريكية كلنوا يهدرون في وقتهم حيث كانت رغبة ترامب في التفاوض مجرد خدعة.

ولا يستمع ترامب حتى إلى أعوانه الامريكيين.  . زكانت الجمعيان الزراعية ق أطلقت حملة التجارة بدون تعريفات جمركية.  وقال رؤساء الغرف التجارية في الولايات المتحدة ان فرض التعريفات الجمركية ضع تكلفة الممارسات التجارية غير العادلة للصين على عاتق المستهلكين والمصنعين والمزارعين ومربي الماشية الأمريكيين. ولا يعتبر هذا هو الطريق الصحيح”  وقد قوبلت هذه الاصوات بالتجاهل من ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *