اخبار اقتصادية

قوة واسعة النطاق للدولار الامريكي ، وترقب مؤشر امبير ستات الصناعي اليوم

كانت هناك معدلات طلب جيدة على الدولار الامريكي خلال الجلسة الآسيوية وجلسة التداول الأوروبية اليوم حيث حصل على قوة داعمة، وبالتالي انخفض اليورو/ دولار أمريكي الى ادنى مستوى له عند 1.3611، وسجل الدولار الامريكي/ الين الياباني اعلى مستوى له عند 104.45 وارتفع الدولار الاسترالي خلال مستوى 0.8900.

كان الضعف في الدولار الاسترالي حاد للغاية، حيث تعرض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى عمليات بيع مكثفة منذ بداية جلسة التداول الآسيوية، وكان هذا بقيادة الاخبار التي جاءت بأن معدلات الطلب على القروض الجديدة في الصين قد انخفض بحدة في نهاية العام الماضي. ارتفعت معدلات القروض الجديدة في الصين الى 483 مليار فقد مقابل التوقعات بقراءة 589 مليار والقراءة السابقة عند 625 مليار. وكان هذا أضعف تمدد في معدلات القروض الجديدة خلال ما يزيد عن عام، مما يدل على ان النشاط الاقتصادي في الصين قد يتراجع بمعدل أسرع مما هو متوقع.

كان هناك ردود افعال سريعة من تجار العملات تجاه هذه الاخبار، مما دفع الدولار الاسترالي الى ما دون مستوى 0.8900 مقابل الدولار الامريكي ووصل الى مستوى 8869. ومنذ يومين، اتجه هذا الزوج الى مستوى 0.9100، ولكن فقد الارتفاع الناتج عن عمليات البيع على المكشوف  زخمه ويقع هذا الزوج مرة اخرى في نطاق ادنى مستويات سنوية جديدة عند 0.8850. واليوم سيتم الاعلان عن تقرير التوظيف الاسترالي، والذي إن جاء دون التوقعات فقد ينتج عن هذا عمليات بيع قد تدفع بالدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي إلى أدنى مستويات سنوية جديدة، حيث ستبدأ الاسواق المالية في تقييم احتمالية المزيد من عمليات قطع اسعار الفائدة من البنك الاسترالي.

ومن ناحية اخرى، إن جاءت البيانات الاسترالية افضل من التوقعات  فقد يبدأ في ارتفاع ناتج عم عمليات البيع على المكشوف. وفي ظل انحياز الآراء تجاه الدولار الاسترالي الى جانب البيع، فإن أي مفاجآت ايجابية قد تدفع بالعملة الاسترالية الى مستوى 0.9000.

وفي الوقت ذاته،  جاء الميزان التجاري من منطقة اليورو دون التوقعات مباشرة، حيث سجل قراءة 16 مليار مقابل التوقعات بقراءة 16.7 مليار. ولم يكن لهذه الأخبار أي تأثير على التداول، إلا ان اليورو/ دولار الامريكي قد انخفض نتيجة للقوة العامة للدولار الامريكي. وقد قدمت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم امس راحة كبيرة لمشتري الدولار الامريكي، حيث أظهرت هذه البيانات ان الطلب النهائي على المنتجات ظل مرنا الى حد ما.

كان لهذه الاخبار بعض التأثير المستمر على جلسة لندن الصباحية اليوم، واليوم سيكون هناك تركيز على مؤشر امبير ستات الصناعي للحصول على إشارات خاصة بالاتجاه القادم اليوم. يعتبر تقرير امبير ستات تقرير صغير ولكنه غالبا ما يتم التنبؤ من خلاله بمعدلات الطلب في المؤشرات الاوسع نطاقا، وبالتالي من الممكن ان يتم تحديد إذا ما سيمتد ارتفاع الدولار الامريكي أم سينتهي زخم الارتفاع مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *