اخبار اقتصادية

قوة في الدولار الامريكي مقابل عملات السلع مع تعبير يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي عن تفاؤلها تجاه الاقتصاد

 

 في حين لا يزال الدولار قويا مقابل عملات السلع إلا انه لا يزال من الصعب عليه اختراق نطاق التداول الاخير مقابل العملات الاساسية الاوروبية. وقد قالت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس ان في مأدبة غداء خاص مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أن الأمور تسير على ما يرام بالنسبة للاقتصاد الأمريكي. ولكنها قالت اتها لا تزال تعتقد انه لا يزال هناك طرق تذهب اليها أسواق العمل، وبالتالي فإن  البنك الاحتياطي الفيدراليالاحتياطي الفيدرالي ليس مستعد لرفع سعر الفائدة على الفور. في الوقت ذاته، كانت  قد عبرت عن قلقها إزاء الوضع في الخارج. في وقت سابق من هذا الأسبوع، في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)  أكدت أنه لا بد من الصبر في ما يتعلق برفع سعر الفائدة الأول. وارتفع الدولار بعد هذا البيان الذي لم يشر إلى إمكانية تأخير في رفع سعر الفائدة.

 في اليابان تم الاعلان عن نتيجة مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة والذي سجل معدل%2.5 معدل سنوي في شهر ديسمبر مقابل التوقعات بقراء%2.6 كمعدل سنوي.  باستثناء تأثير زيادة الضرائب، فقد تباطأ إلى 0.5٪ على أساس سنوي، اي ما دون المستوى المستهدف من البنك الياباني عند 2%.  انخفض مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في طوكيو باستثناء الغذاء والطاقة الى%2.2 معدل سنوي في شهر يناير متوافقا مع التوقعات. وبشكل عام يتوقع السوق ان يمتنع البنك الياباني عن المزيد من التحفيز الاقتصادي وان يتطلع إلى تأثير انخفاض أسعار النفط.  وقد أظهرت البيانات الأخرى ان يرتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.0% معدل شهري مقابل التوقعات بقراءة 1.2% معدل شهري في شهر ديسمبر.  وانخفض معدل إنفاق الأسر بنسبة %3.4- معدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة %2.3-. انخفض معدل البطالة الى%3.4 وهو أدنى مستوى منذ 1997.‎

 وانخفضت تصاريح البناء النيوزلندية الى – 2.1% معدل شهري في ديسمبر.  ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الاسترالي بنسبة 0.1% معدل ربع سنوي في الربع الرابع مقابل التوقعات بقراءة 0.3% معدل ربع سنوي وتعرض الدولار النيوزلندي NZD  الى ضعف البيع منذ أن غير البنك الاحتياطي النيوزلندي من موقفه في بداية هذا الاسبوع وفتح الباب الى قطع سعر الفائدة.  في الوقت ذاته ضغط سلبا على الدولار الأسترالي التوقعات بأن البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد يقطع سعر الفائدة الاسبوع القادم كرد فعل  لحملة تسهيل السياسة النقدية االعالمية.  وتتوقع الاسواق ان تكون هناك فرصة تزيد عن 70% لقطع سعر الفائدة الى%2.25.

سوف يتم الاعلان اليوم في جلسة التداول الأوروبية عن معدل البطالة الايطالية و مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من منطقة اليورو. وسوف يتم الاعلان من سويسرا عن المؤشر القيادي KOF. وسوف يتم الاعلان في جلسة التداول الامريكية عن الموافقات على الرهون العقارية و العرض النقدي M4. ومن الولايات المتحدة الامريكية سوف يكون التركيز الاساسي على الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع بينما سوف يتم الاعلان ايضا عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) من شيكاغو.  وسوف يتم الاعلان من كندا عن الناتج المحلي الإجمالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *