اخبار اقتصادية

قوة اليورو في تزايد واسعار النفط في ارتفاع مستمر فهل يستمر هذا؟

سجل اليورو أعلى مستوى له خلال شهرين ونصف الشهر مقابل الدولار الأمريكي في سوق العملات الأجنبية يوم الجمعة حيث سجل أعلى مستوى له عند 1.3485 من مستوى 1.3356. ويبدو أن مجموعة الدول العشرين قد فرضت نوعا من الضغط على ألمانيا لزيادة حجم المال المخصص لإنقاذ منطقة اليورو والذي تبلغ قيمته في الوقت الحالي 500 مليار يورو. وبالتالي شعر المسئولون الأوروبيون بالأمل من زيادة “الحماية” لمنطقة اليورو والتي يُطلق عليها اسم “آلية الاستقرار الأوروبية”، وهو الأمر الذي إن تحقق فسوف يخفف من حدة التوتر بشأن انتشار عدوى الديون إلى بقية الدول في منطقة اليورو.  وتعتبر ألمانيا هي الاقتصاد الأقوى من بين اقتصاديات الاتحاد الأوروبي وكذلك هي أكبر مساهم في صناديق المال التي تم تأسيسها لدعم استقرار الاتحاد الأوروبي والدول المتعثرة فيه،  إلا أن البرلمان الألماني لا يزال عليه الموافقة على أن تكون خطة الحماية أكثر قوة من تلك الحالية. ومقابل الين الياباني، كان تداول اليورو عند أعلى مستوى له عند 109.99، وهو أعلى مستوى منذ 31 أكتوبر، مرتفعًا من مستوى 106.88.  وخلال هذا الأسبوع سيكون تركيز الأسواق موجه إلى حجم السيولة المقدمة من البنك المركزي الأوروبي إلى البنوك الأوروبية.

زاد ضعف الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الأجنبية في سوق الفوركس خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت مبيعات المنازل الجديدة انخفاض بنسبة 0.9% للشهر الماضي بينما ارتفع مؤشر ثقة المستهلك  من جامعة ميتشجان لشهر فبراير/ وذلك وفقًا لما صدر من بيانات يوم الجمعة. وقد استمرت أسعار النفط في الارتفاع مهددة بذلك التعافي الاقتصادي العالمي، وقد قال “جيثنير” وزير الخزانة المالية انه يشجع المحادثات مع الدول التي تخطط لمقاطعة الواردات النفطية من إيران. ومقابل الين الياباني، سجل الدولار أعلى مستوى له خلال  9 أشهر عند 81.68 في بداية الأسبوع الجديد من التداول من مستوى 79.98 الذي كان التداول يقع عنده يوم الجمعة. وقد زاد ضعف الين الياباني بعد القرارات المفاجئة من البنك الياباني الأسبوع الماضي بتسهيل السياسة النقدية أكثر لدعم الاقتصاد ن طريق زيادة المبلغ المخصص في برنامج شراء الأصول.

كما انخفض الدولار الاسترالي مقابل العملة الأمريكية اليوم بضغط من معدلات الرغبة الضعيفة في المخاطرة في السوق بالإضافة إلى ضغط عمليات جني الأرباح في سوق الفوركس على الدولار الاسترالي. وقد انخفض الدولار الاسترالي للأسفل بعد الأخبار التي جاءت حول فوز “جوليا جيلارد” بمنصب رئيس حزب العمال وذلك على رئيس الوزراء السابق “رود”. وبالتالي انخفض هذا الزوج إلى مستوى 1.0658 من 1.0754.

وفيما يتعلق بآخر حركة لأسعار السلع فقد ارتفعت أسعار النفط الخام إلى مستوى 109.91 دولار أمريكي للبرميل من مستوى 107.92. بينما تراجعت أسعار الذهب إلى 1769.50 دولار للأوقية اليوم من مستوى 1782.47 دولار أمريكي للأوقية. وقد ارتفع الذهب إلى مستوى 1332.74 يورو للأوقية من مستوى 13331.69 يورو للأوقية. وانخفضت أسعار الفضة إلى 35.34 دولار للأوقية من مستوى 35.58 دولار للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *