Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

قوة المزاد الاسباني تدفع اليورو/ دولار الى تجاوز مستوى 1.3100 في سوق الفوركس

ساعدت قوي المزادات الإسبانية والإيطالية إلى جانب  بيانات الميزان التجاري الصيني والتي جاءت أفضل بكثير من المتوقع الصيني الى ارتفاع حاشد في الأصول اذات المخاطر العالية في الجلسة الأوروبية والآسيوية وفى وقت مبكر اليوم مع ارتفاع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي فوق مستوى 1,0550 بينما  عاد اليورو/ دولار أمريكي إلى مستوى  1.3100. وقد تمكنت اسبانيا قادرة  من الحصول في مزاد السندات على نحو 5.5مليار جديدة مع عائد منخفض بشكل ملحوظ خلال عام 2018 والذي تراجع الى 4.033٪ من 4.7969٪ التي كانت عليه في الفترة السابقة. كما تحسنت معدلات شراء المعروض من السندات أيضا إلى 2.6 من 2.1 التي كانت عليه في المزاد السابق.

وتشير قوة مزاد السندات الإسبانية إلى أن الطلب من المستثمرين قد عاد بشكل واضح إلى الأسواق  الأوروبية  مما يؤكد على صحة قرار اسبانيا بعدم تطبيق برنامج OMT وان تقوم بدلا من ذلك بتمويل عملياتها بدون مساعدات. إذا استمر هذا الاتجاه خلال هذا العام، فقد يقدم هذا بعض الراحة فيما يتعلق بالتمويل الى الحكومات الاوروبية وان يحتاج الأمر  الى قطع شوطا طويلا للوصول الى السيطرة على الميزانيات المالية لتلك الدول.

على الرغم من أن شروط التمويل قد تم تخفيفها للمنطقة، الا ان السؤال الرئيسي الذي يحيط بدول منطقة اليورو هو إذا ما كان يمكن لدول المنطقة البدء في النمو التصنيعي مع مرور العام. وللإجابة على هذا السؤال  يمكن أن يكون المؤتمر الصحفي اليوم البنك المركزي الأوروبي هامًا في ذلك. على الرغم من أن المحللين في السوق يتوقعون أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتحديد أي أهداف سياسة جديدة اليوم، سوف يكون التجار حريصون على سماع تقييم السيد دراجي للظروف الحالية. وفي المرة الماضية، كانت وجهة النظر العنيدة لدراجي قد أرسلت اليورو الى الناخفاض مع خفض تقديرات النمو في منطقة اليورو ككل. إذا كان دراجي أكثر تفاؤلا  اليوم فيمكن حشد المزيد من الارتفاع لليورو مع ارتفاع تفاؤل المستثمرين.

من ناحية اخرى،  جاءت بيانات الميزان التجاري الصينية بنتيجة افضل من التوقعات، مما عزز من الارتفاعات القوية في الاصول ذات المخاطر العالية في جلسة التداول الاسيوية، حيث ارتفع  الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي إلى مستوى المقاومة الرئيسي عند 1.0550. وقد ارتفع فائض الميزانا لتجاري الصيني الى 31.6مليار مقابل التوقعات بقراءة  20.1 مليار مقابل وبنسبة ارتفاع 14.1٪  خلال شهر ديسمبر. وارتفعت الواردات بنسبة 6٪ وهي اقل  من السابق.

ويدل الارتفاع القوي في نتيجة الميزان التجاري الصيني  إلى أن الطلب العالمي لا يزال أكثر قوة من التوقعات، حيث يستمر المستهلكين في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية في الانفاق على الرغم من المشاكل الاقتصادية والسياسية في كل من هذه المناطق. قد تعكس هذه القوة أيضا تزايد أهمية التجارة البينية الآسيوية حيث تستمر الصين في توسيع هيمنتها الاقتصادية في المنطقة.

ساعد قوة هذه الارتفاع المفاجئة على زيادة الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية في الجلسة الآسيوية، حيث كان رد فعل أسواق الأسهم في المنطقة  ايجابيا تجاه هذه الأخبار. في سوق الفوركس كان الدولار الاسترالي هو المستفيد الرئيسي من تفاؤل المستثمرين حيث تمكن هذا الزوج  في النهاية تجاوز مستوى المقاومة الاساسي 1.0550 في أعقاب هذه الانباء. وقد توقف ارتفاع  الدولار الاسترالي بسبب المخاوف من أن الطلب من الصين قد يتباطأ ، كما أكدت الموجة الاخيرة من الإحصاءات المحلية الأسترالية على انخفاض النشاط الاقتصادي. وتقدم البيانات اليوم مع ذلك أملا جديدا بأن الطلب من الصين قد ينتعش، حيث يدل على هذا الارتفاع الحاد في سعر خام الحديد منذ ان سجل أدنى مستوياته في سبتمبر  الماضي.

في جلسة التداول الأمريكا  سيتم التركيز بشكل واضح على حديث السيد دراجي . إذا اوحت نظرته  بأنه يرى قدرا من التحسن أو على الأقل بعض الاستقرار في المنطقة، فقد يرتفع اليورو/ دولار الى الأعلى ويختبر  مستوى 1.3150 مع مرور  اليوم. وقد صمد هذا الزوج فوق مستوى  1.3000 على الرغم من المخاوف بشأن النمو والاستقرار السياسي. إذا بدأت بعض تلك المخاوف في التراجع،  فمن المتوقع ان يبدأ هذا الزوج في الارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *