اخبار اقتصادية

قلق أعضاء بنك اليابان بشأن الحرب المطولة ضد فيروس كورونا

shutterstock 1668392692

قلق أعضاء بنك اليابان بشأن الحرب المطولة ضد فيروس كورونا

قلق أعضاء بنك اليابان في اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان الذي كان قد انعقد يومي في 28/29 أكتوبر ، تمت الإشارة إلى أن “الحرب ضد فيروس كوفيد  قد تطول”.

يجب على البنك المركزي “تجنب إنهاء استجابات السياسة النقدية الحالية قبل الأوان”.

ويجب على بنك اليابان “توخي أقصى درجات اليقظة تجاه إمكانية حدوث تغيير مفاجئ في الأسواق المالية وجعل الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية إجراءات مرنة عند الضرورة”

بالإضافة إلى ذلك ، حذر أحد الأعضاء من أنه “إذا تأخر  التعافي  الاقتصادي ، فقد تزيد مخاطر الائتمان ، مما يؤدي إلى مخاطر على جانب النظام المالي”.

ومن “الأولوية القصوى” ضمان تمويل الشركات واستدامة التوظيف “.  

كما يجب على بنك اليابان “البحث بشكل أكبر عن طرق لتعزيز استدامة” مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار العقاري المشتركة.

“إذا انتشر  فيروس كوفيد 19 مرة أخرى وانخفض معدل النشاط الاقتصادي ، فقد يظل مؤشر أسعار المستهلك في المنطقة السلبية لفترة طويلة من الوقت وقد تزداد أواصر الانكماش.”

ارتفاع مؤشر تانكان الياباني بقطاع الصناعات التحويلية  إلى -13

تحسن مؤشر “تانكان” لقياس مستويات الثقة بين أصحاب الصناعات التحويلية في اليابان والصادر عن وكالة رويترز تانكان إلى مستوى -13 في شهر نوفمبر ، مرتفعًا من مستوى  -16 أكتوبر.

ويعتبر هذا تحسن ملحوظ بالمقارنة مع الانخفاض الدوري عند -46 المسجل في شهر يونيو.

ومع ذلك ، ظل هذا المؤشر عند المنطقة السلبية خلال الأشهر الـ16 على التوالي منذ أغسطس 2019. كما ظل أقل بكثير من مستوى ما قبل  جائحة كورونا في فبراير عند -5.

وارتفع هذا المؤشر بغير قطاع الصناعات التحويلية قليلاً إلى مستوى -13 من مستوى -16 أكتوبر.

وتعتبر هذه القراءة أفضل بالمقارنة مع أدنى مستوى  سجله في مايو عند -36.

ومع ذلك ، فإنه مع انخفاض هذا الشهر يكون هذا المؤشر قد سجل انخفاضًا للشهر التاسع على التوالي من القراءة السلبية  التي سجلها في شهر مارس من هذا العام.

بشكل عام ، أشارت البيانات الاقتصادية  إلى أن الاقتصاد الياباني لا يزال  يجد صعوبة  للتخلص من عبء أزمة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.