قاعدة تداول اليورو/ فرنك سويسري EURCHF تصل الى نهايتها

SNB Shocker: قاعدة تداول اليورو/ فرنك سويسري EURCHF  تصل الى نهايتها 

 تستمر التقلبات اليوم في عملات المموعة العشرة في سوق الفوركس مع اعلان البنك السويسري بشكل غير متوقع عن التخلي عن قاعدة تداول اليورو/ فرنك سويسري EURCHF التي استمرت لثلاث اعوام ونصف العام.  في اجتماعه الأخير في 11 ديسمبر أبقى البنك المركزي على قاعدة التداول عند 1.20  وبدا ملتزما باستخدام عملة كأداة للسياسة.

وفي أعقاب هذا تراجع اليورو مقابل الفرنك السويسري أكثر من 20٪  ، حيث انخفض هذا الزوج  متجاوزا مستوىا لتعادل للمرة الأولى، وسجل أدنى مستوى له هذا الصباح عند 0.8721.  وفي الوقت الحالي ينخفض هذا الزوج بحدة بالغة بعد أن توقف السوق عن محاوربة البنك السويسري الذي كان متمسكًا لمدة ثلاث اعوام ونصف العان بهذا المستوى.

وإن كان البنك السويسري يعتقد أن هذا التعديل سيتم بشكل منظم، فقد فشل فشلا ذريعًاف ي هذا.   تعرض اليورو/ فرنك سويسري EURCHF لهجوم حاد هذا الصباح بينما كان ينتظر من أجل الاستقرار.

إذن لماذا فعل البنك السويسري ذلك؟

إلى أين يذهب الفرنك سويسري بعد ذلك؟

 بعد ارتفاع حاد في الفرنك السويسري نتيجة هذا الاعلان من البنك السويسري، توجد إشارات تدل على أن البنك السويسري قد يأتي الى لسوق هذا الصباح للعمل على استقرار العملة.  انخفض اليورو/ فرنك سويسري EURCHF الى ادنى مستوى له عند 0.8517 ويقع تداوله الآن فوق مستوىا لتعادل حول 1.04-1.05. ونعتقد أنه يوجد مخاطر أساسية تتلخص فيماي لي:

1. أن البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد لا يُطلق برنامج كبير من التسهيل الكمي الاسبوع القادم، مما قد يطلق شرارة الانعكاس الحاد في اليورو/ فرنك سويسري EURCHF.

2. بعد الارتفاع الحاد للاعلى قد يقرر السوق بيع الفرنك سويسري عند هذا المستوى، وبعدها قان البنك السويسري قد قام بفرض أسعار فائدة سلبية مما قد يتسبب بالتالي في ضعف الفرنك السويسري CHF على المدى الطويل.

 3. يقوم السوق الآن باستيعاب الاعلان الصادر من البنك السويسري وينتظر ان تعود السيولة الى معدلاتها الطبيعية.  ولا يزال هناك خرطر بالتدخل من البنك، وبالتالي إن كنت تخطط لتداول الفرنك السويسري في مرحلة ما على المدى القصير، فعليك توقع بعض التذبذب الجاد.

 

Exit mobile version