Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

عمليات جني الارباع تسحب اليورو/ دولار الى ادنى مستوياته اليوم

ظلت اسواق العملات في حالة من التماسك لليوم الثاني على التوالي، فيما عدا الدولار/ ين ياباني والذي ارتفع الى مستوى 87.8 وسط توقعات بان البنك الياباني سوف يرفع من هدف التضخم ويزيد من النتسهيل النقيدي. ولكن مع متصف جلسة التداول الاوروبية، تراجع هذا الزوج عن ارتفاعاته بسبب عمليات جني الارباح التي بدأت مرة أخرى.

وقد فتح العديد من التجار صفقات بيع على الدولار/ ين ياباني بعد ان فقد هذا الزوج مستوى 87.00، متطلعين الى مضاعفة أرباحهم. الا ان صفقات البيع الضعيفة سرعان ما خرجت في الليلة الماضية، حيث  كان تعزيز البنك المركزي لارتفاع هذا الزوج مما ارسل هذا الزوج للاعلى خلال جلسة التداول الآسيوية.

وعلى الرغم من هذه الدراما في الليلة الماضية، نعتقد ان هذا الزوج لا يزال عند ذروة الشراء على المدى القريب. وخلال الثلاث اعوام الماضية، وصلت قراءة مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي الى 75 او اعلى  اربع مرات فقط وقام بالتصحيح في كل مرة ليصل الى هذه المستويات. وبالتالي نعتقد ان الدولار/ ين يخطط للتصحيح باتجاه مستوى 85.50-86.00 خلال الاسبوع القادم تقريبا.

وفي استراليا، سجلت مبيعات التجزئة الاسترالي قراءة -0.15 مقابل التوقعات بقراءة 0.3%. وكانتهذه القراءة هي الأسوأ منذ مايو 2012 ويعتبر هذا هو الشهر السلبي الثاني من بين الاربعة اشهر الاخيرة.  وكان الانخفاض الاكبر في مبيعات التجزئة قد جا بسبب سلع الاسر والتي تراجعت مبيعاتها بنسبة 0.9% ويليه انخفاض مبيعات الملابس بنسبة 0.6%.

وبشكل عام كان شهر نوفمبر الذي يسبق اعياد الكريسماس  محبط للآمال، حيث يتراجع استهلاك السلع المعمرة وتزداد النفقات في المطاعم ومقاهي. وتدجل هذه الاخبار على ان معدل النمو خلال الربع الرابع في استراليا قد ياتي بقراءة تفتقر الى الايجابية، حيث يستمر الاقتصاد الاسترالي في التباطؤ نتيجة لضعف معدلات الطلب على السلع الاساسية من الصين.

وسرعان ما تراجع الدولار الاسترالي دون مستوى 1.0500 كرد فعل لهذه الاخبار، إلا أنه قد تمكن من العودة الى هذا المستوى بعد استقراره في الجلسة الاسيوية.   وقد وجد هذا الزوج مقاومة عند مستوى 1.0520 اربع مرات خلال الايام العديدة الماضية ومن المحتمل ان يواجع صعوبة في اختراق هذا المستوى في ظل هذه البيانات الاقتصادية المحبطة للآمال وتجدد احتمالية قطع سعر الفائدة في البنك الاسترالي.

في الوقت ذاته فإنه يبدو ان اليورو/ دولار يقعتحت رحمة  تدفقات اليورو/ ين ياباني، حيث ارتفع وانخفض بشكل متوافق مع الزوج الثاني. واستمرت الاخبار الاقتصادية في نتائجها المحبطة للآمال، حيث ارتفع الانتاج الصناعي الألماني بنسبة 0.2% فقط مقابل التوقعات بقراءة 1.1% إلا  أن هذا كان هو الشهر الايجابي الاول من بين الثلاثة اشهر الاخيرة.

ومع بداية الجلسة الأمريكية، ضعف اليورو/ دولار أمريكي دون مستوى 1.3050 وقد يتعرض لمزيد من عمليات  البيع ليختبر مستوى 1.3000 إذا ما بدأت عمليات جني الارباح على اليورو/ ين ياباني. وفي ظل عدم وجود اخبار اقتصادية هامة اليوم، قد تبقى الاسواق في نطاقات تداول ضيقة، ولكن إن بدأت الاسهم في التعرض لعمليات بيع مكثفة، فقد تؤدي الرغبة في المخاطرة الى  تراجع العملات ذات المخاطر العالية أيضًا. وفي الوقت الحالي بيدو ان عمليات جني الارباح هي الفكرة المسيطرة على الاسواق اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *