اخبار اقتصادية

عمليات البيع المكثفة تحاصر سوق الاسهم… كيف يؤثر هذا على العملات؟!

عمليات البيع المكثفة تحاصر سوق الاسهم… كيف يؤثر هذا على العملات؟!

 

تزايدت كثافة التدفقات المالية غير الراغبة في المخاطرة في كلا من جلسة التداول الآسيوية و بداية جلسة التداول الأوروبية اليوم، حيث انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تجاه مستوى 111.00 مع تراجع عوائد السندات أكثر استمرار حالة التوتر بين المستثمرين.

 

كانت دولارات السلع هي الاكثر تضررًا، حيث انخفض الدولار الأسترالي إلى ما دون مستوى 0.7650 ، وانخفض الدولار النيوزلندي تجاه مستوى 0.7000. وفي ظل غياب البيانات الاقتصادية الأساسية اليوم، من المؤكد ان التدفقات المالية في سوق الاسهم هي التي ستقود حركة التداول لبقية اليوم، وإن استمرت عمليات البيع المكثفة على الأسهم فمنا لمؤكد ان الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY سيتجاوز مستوى 111.00 بينما سيتجاوز الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD مستوى 0.7000.

 

من الصعب تحديد المحفز الرئيسي لعمليات البيع المكثفة، ولكن الإجماع العام هو أن شهادة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي قد أثارت المخاوف من أن إدارة ترامب، التي تخضع للتحقيق في العلاقات المزعومة مع الحكومة الروسية، قد تواجه مخاطر سياسية خطيرة. وعلى أقل تقدير، يبدو أن جدول أعمال السيد ترامب الاقتصادي قد اختفى لأن التركيز على التحقيق يخلق خطر الإقالة.

 

في هذه المرحلة، من السابق لأوانه جدًا التكهن تمامًا بمدى تعرض السيد ترامب وشركائه للمساءلة، وقد تكون شهادة السيد كومي مجرد عذر مرحب به لجني الأرباح في الأسهم التي تمتد في ارتفاعاتها. ومع ذلك، من المحتمل جدا أن يكون هناك خطر التعرض لعمليات بيع مكثفة وأن لا يكون هذا لمجرد يوم واحد، خاصة إذا استمرت الاتهامات الدامغة بالتسرب من التحقيق.

 

وكنا قد ذكرنا قبل ذلك أنه على الرغم من معدل النمو الاقتصادي الجيد نسبيًا، إلا أن ثقة المستهلك ومعدلات الانفاق لا تزال ضعيفة. وبالفعل فإن أغلب الارتفاعات في مؤشر ثقة المستهلك تعود بشكل أساسي الى ارتفاع اسعار الاسهم.  وبالنظر إلى تلك الدينامية، فمن الممكن جدا أن نرى تحولا حادا في أرقام معدلات ثقة المستهلك إذا تسارعت عمليات البيع في الأسهم مما يؤدي بدوره إلى تراجع معدلات الإنفاق والنمو الاقتصادي وإجبار البنك الاحتياطي الفيدرالي على التخلي عن جدوله الزمني للتطبيع. وبالتالي لا يزال الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY عُرضة لمزيد من الضغط الهبوطي كما هو الحال مع جميع العملات ذات العوائد الأعلى والتي تواجه لخطر تعرضها لعمليات بيع مكثفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.