اخبار اقتصادية

عاجل: انخفاض اليورو بعد القطع المفاجئ وغير المتوقع في سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي

انخفض اليورو مقابل العملات الاساسية الاخرى اليوم الخميس بعد ان قطع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على نحو غي متوقع تماما في منطقة اليورو، وذلك كرد فعل له لتباطؤ معدل النمو الاقتصادي والتضخم.

 

انخفض اليورو بعد الاخبار التي جاءت بقطع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB).

فقد انخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بنسبة%0.79 الى مستوى 1.3044، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2013 من مستوى 1.3120 الذي كان عليه قبل الاعلان عن هذا القرار.

من المحتمل ان يجد هذا الزوج دعم عند مستوى 1.30 ومقاومة عند مستوى 1.31.

كان البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد قرر قطع سعر الفائدة إلى أدنى مستوى قياسي لها عند 0.05% بعد ان كانت عند مستوى 0.15%، مفاجئًا أغلب المحللين في السوق والذين كانوا يتوقعون عدم تغيير سعر الفائدة هذه المرة على الاطلاق، وكان كل ما يطمحون إليه وجود إشارات أو تلميحات حول المزيد من التسهيل النقدي المحتمل من البنك المركزي الأوروبي (ECB) وأن يعرفون مدى تقدم البنك المركزي الذي حققه في الإعداد لبرنامج مشتريات سندات ABS.

كما قرر البنك المركزي تخفيض سعر الفائدة على الايداعات الى -0.0% من -0.10% التي كانت عليها في السوق  كما قرر تحفيض سعر الفائدة على القروض الى 0.30% من 0.40%.

وسوف يعلق ماريو دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد على هذا القرار في المؤتمر الصحفي  اليوم.

 جاء هذا القرار بعد ان اظهرت البيانات تباطؤ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو الى أدنى مستوياته  خلال خمس اعوام عند 0.3% في الشهر الماضي.  ويقع هدف البنك المركزي الأوروبي (ECB) الخاص بمعدل التضخم بالقرب من 2%.

من ناحية اخرى، انخفض اليورو/ ين ياباني بنسبة 0.63% الى مستوى 136.97 بينما انخفض اليورو/ باوند بريطاني بنسبة 0.59% ليصل الى مستوى 0.7940.‎

 انخفض اليورو/ فرنك سويسري بنسبة 0.10% ليصل الى مستوى 1.2055 مقتربا من مستوى 1.2048 وهو ادنى مستوى له خلال 20 شهر والذي سجله يوم الخميس الماضي.

وكان انخفاض اليورو الاسبوع الماضي مقابل الفرنك السويسري قد شجع البنك السويري على التأكيد بتمسكه بالدفاع عن مستوى 1.20 مقابل الفرنك السويسري عن طريق شراء كميات لامحدودة من العملة الأجنبية إن تطلب الأمر.

وكان توماس محافظ البنك السويسري قد حذر من ان ارتفاع الفرنك السويسري سوف يرفع من خطر التضخم السلبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.