اخبار اقتصادية

ظهور تقلبات السوق مرة اخرى… فما هي الأسباب؟!

ظهور تقلبات السوق مرة اخرى

قد تتعرض الأسواق المالية إلى مستويات مرتفعةل لغاية من التذبذب في الأسابيع القادمة نتيجة المزيج بين تقلبات أسعار النفط، والتوتراتا لمستمرة من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) والتوقعات قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعل المستثمرين على الحافة. وحصلت أسواق الاسهم على دعم ترحيبي بسيط يوم الثلاثاء مع توجه اغلب الاسهم الى لارتفاعات نتيجة فوز كلينتون في أول جدال رئاسي، مما جدد من معدلات الرغبة في المخاطرة.  وعلى الرغم من أن الاسهم الاسيوية قد تمكنت من الانتقال الى المنطقة الخضراء بعد المناظرة، إلا أنه تم التخلي عن المكاسب بسرعة في الجلسة الاوروبية وسط خسائر فادحة في البنوك وشركات صناعة السيارات. وقد تكون وول ستريت عرضة لخسائر أكثر حدة إن كان اتأثير الهبوطي من الجلسة الاوروبية سبب في توفير أساس قوي للبائعين. ويزداد الامر وضوحًا أن الارتفاعات قصيرة الاجل الملحوظة في الأسهم لا تعتبر قابلة للاستمراربة بسبب عوامل السوق الهبوطي التي قد تترك الأسواق عُرضة لانخفاضات حادة في المستقبل.

لا تزال هناك مخاوف كبيرة بشأن معدل النمو الاقتصادي العالمي بيتما قد تؤدي التوترات المتزايدة قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية الى ابتعاد المستثمرين عن الأصول التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية. ولا يزال البنك المركزي على موقفه الحذر مما كان له تأثير سلبي على معدلات الثقة العالمية وتستمر معدلات الثقة أيضًا في رفع معدلات الرغبة في المخاطرة. وفي ظل نضوج مكونات السوق الهبوطي يومًا بعد يوم، قد يظهر حافز غير متوقع لإطلاق شرارة عمليات بيع حادةف ي سوق الأسهم.

بائعو الاسترليني يستغلون توترات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)

انطلق بائعو الاسترليني الاسبوع الماضي مع اقتراب الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD من ادنى مستوياته قبل خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، حيث أدت هذه التوترات المستمرة بهذا الشأن إلى تراجع معدلات جاذبية هذا الزوج لدى المستثمرين.  وبات واضحًا للغاية ان خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) له تأثير قوي على الاسترليني مع استيعاب المستثمرين  التاثيرات السيئة التي قد تظهر على الاقتصاد البريطاني على المدى الاطول.  وقد يتعرض الاسترليني لمزيد من الخسائر مع تزايد المخاوف بشأن توقيت تفعيل المادة 50 وتزايد التحذيرات بشأن عدم قدرة بريطانيا على إجراء اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي هلال عامين.  ومن المنظور الفني، يقع الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD تحت الضغط الهبوطي على الرسم البياني اليومي حيث يقع تداول الأسعار في الوقت الحالي تحت المتوسط المتحرك البسيط (SMA) لـ 20 يوم، بينما يتقاطع الماكد في الاتجاه الهبوطي. في حالة اختراق مستوى 1.2950 فقد يؤدي ذلك إلى انخفاضات أكثر حدة تجاه مستوى 1.2850.

 

خام غرب تكساس الوسيط (WTI)

وجد خام غرب تكساس الوسيط (WTI) مقاومة تحت مستوى 46.00 يوم الثلاثاء بسبب تراجع التفاؤل بشأن نجاح اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) غير الرمسي هذا الاسبوع في ألجيريا.  وقد حطمت المملكة العربية السعودية كل الآمال بشأن توصل منتجي النفط الى اي اتفاق خاصة بعد ان قالت السعودية ان الاجتماع غير الرسمي كان للتشاور في حين قال وزير النفط الايراني أنه ليس الوقت المناسب لأوبك لاتخاذ قرار. ومن غير المتوقع أن يكون هذا التطور  مفاجئا حيث تشتهر أوبك بتوقعات تضخيمية في التوصل الى اتفاق ، ولكن بعد ذلك يغادر المستثمرين خاليين الوفاض. ومع استمرار العرض النفط الزائد في الأسواق واستمرار هذه الفكرة في السيطرة على الاسواق، قد يتعرض خام غرب تكساس الوسيط (WTI) الى خسائر أكثر حدة إن انتهى الاجتماع غير الرمسي بدون تغييرات. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى