اخبار اقتصادية

ضغط جديد على اليورو/ دولار أمريكي وتجدد المخاوف بشأن منطقة اليورو

تسارعت معدلات كره المخاطر في السوق مع بداية تداول الجلسة الأوروبية مما دفع الدولار/ ين الى ما دون مستوى 99.00 ودفع اليورو/ دولار امريكي الى ما دون مستوى الدعم 1.3050 بسبب عمليات جني الارباح وتجدد المخاوف بشأن قبرص، الامر الذي كان له تأثير سلبي على معدلات ثقة المستثمر في يوم التداول الاخير من هذا الاسبوع.

في اليابان، فشل الدولار/ ين مرة اخرى في الابتعاد عن حدث القرن بالنسبة لليابان، حيث أثار الفزع في السوق تصريحات كورودا محافظ البنك الياباني بأنه يراقب الطرف الطويل في منحنى العوائد. نتيجة لخطط التسهيل الكمي الحادة التي وضعها البنك الياباني،  فقد ارتفع معدل تذبذب عوائد السندات اليابانية متوسطة وطويلة الاجل  خلال هذا الاسبوع، محققة تغيرات في حركتها لم تشهدها في سنوات.  وقد عبر كورودا عن قلقه الواضح من انعدام الاستقرار بهذا الشكل وتسارعه المحتمل وتدل تصريحاته على  ان البنك الياباني قد يصبح حذرا في تنفيذ إجراءات السياسة النقدية غير التقليدية سعيا منه الى تهدئة اسواق الدخل الثابت.

أخذت هذه الاخبار من ارتفاع الدولار/ ين ياباني قوته وبعد ان انخفض هذا الزوج الى ما دون مستوى 99.50، سرعان ما تجاوز مستوى 99.00 للاسفل بسبب تسارع عمليات جني الارباح. وقد فشل هذا الزوج بهذا الشكل ثلاث مرات في اختراق مستوى 100 الا انه قد يتحول للاسفل الان لملأ الفجوة السعرية المفتوحة عند مستوى 98.00 إذا ما استمر التجار في تصفية صفقات الشراء قبل الدخول في الاجازة الاسبوعية. واليوم سيتم الاعلان عن تقرير مبيعات التجزئة والذي من المتوقع ان يسجل انكماش بنسبة 0.1% مقابل ارتفاعه الشهر الاسبق بنسبة 1.0%.

إذا جاءت البيانات الاقتصادية الامريكية سيئة كما يتوقع السوق او اقل من التوقعات، فقد يتزايد الضغط الهبوطي على الدولار/ ين ياباني. وفي الوقت الحالي يستمر هذا الزوج في ايجاد دعم بالقرب من مستوى 99.00 الا انه طالما طالت فترة ابتعاده عن مستوى 100 فمن المحتمل ان يكون قمة سعرية قصيرة الاجل وان يزيد امتداد تصحيحه ليصل الى مستوى 98.00.

في الوقت ذاته، أثر انخفاض ازواج الين الياباني على زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي والذي انخفض الى مستوى 1.3050، حيث انخفضت هذه العملة، ليس فقط بسبب جني الارباح، وإنما أيضًا  بسبب الاخبار التي تقول ان وزراء المالية قد حدوا من المساعدات الى قبرص الى 10 مليار يورو. وعلى الرغم من ان قبرص كانت قد ابتعدت عن منطقة المراقبة خلال الاسبوع الماضي، الا ان السوق يستمر في قلقه إزاء الخروج من اتفاقية انقاذ البنوك هناك.

سجل اليورو/ دولار خلال هذا الاسبوع ارتفاع كبير الى مستوى بالقرب من 1.3100، الا انه توقف عند هذا المستوى لعدة أيام وقد تؤدي أي اخبار اليوم عن قبرص الى  تجدد بعض مخاوف كره المخاطرة التي تحيط بالعملة.  من أحد اشارات الضغط الاساسية على اليورو هو ما تعرض له اليورو/ فرنك من انخفاض الى مستوى قريب من 1.2150 بعد ارتفاعه الى 1.2200. وعلى الرغم من ارتفاعه الجيد هذا الاسبوع وما وجده من دعم من التدفقات المالية المرتبطة بمراجحات الشراء بالاقتراض، الا ان المشاكل في منطقة اليورو لا تزال كما هي، حيث عاد التركيز الى هذه القضايا وقد يقع اليورو/ دولار تحت ضغط البيع مرة اخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.