اخبار اقتصادية

ضعف عام للدولار الأمريكي USD مع ارتداد معدلات الرغبة في المخاطرة

أهم الأخبار:

– وزير المالية الاسباني: العجز خلال 2011 قد يصل الى 6.2% من صافي الانتاج المحلي الاجمالي.
– الوظائف الشاغرة في استراليا تنخفض، واسعار المنازل تستمر في الانخفاض، وارتفاع معتدل في معدل نمو الائتمان

USD الدولار الامريكي

من المحتمل ان تستمر معاناة الدولار الامريكي USD بسبب ارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة كرد فعل للموافقة على برنامج التقشف في اليونان. ولم تتغير أسعار عقود مقايضة اسعار الفائدة الأمريكية قصيرة الاجل كثيرًا يوم امس، بينما ارتفعت عوائد السندات الاخرى بشكل عام خاصةً تلك التي تخص العملات ذات المخاطر العالية. ومن المحتمل ان يشهد مؤشر الدولار الامريكي USD تراجعًا إلى ما دون مستوى 74 اليوم، الا ان بيانات مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو قد تقدم نتيجة أفضل من المؤشرات التي صدرت مؤخرًا.ويشير ارتفاع الانتاج الصناعي الياباني في مايو الى ان بعضًا من المشاكل المتعلقة بتراجع معدلات العرض قد تم حلها، مما قد يؤثر بالتالي على وسط غرب أمريكا. ومن المحتمل أن يكون الضغط سلبي على الدولار الامريكي USD مع نهاية الشهر.

EUR اليورو

تمت الموافقة على خطة التقشف في اليونان كما كان متوقع، ولكن حقيقة أن سوق عقود الخير يظهر من خلاله معدلات طلب قوية على اليورو EUR تدل على ان أجواء التوتر تنتشر في الاسواق المالية ومنها سوق الفوركس فيما يتعلق بالاحداث القادمة. وبينما توجد عدة اسباب يجب من أجلها توخي الحذر بشأن التوقعات المستقبلية طويلة المدى الخاصة باليورو EUR ، الا انه يبدو ان الحديث عن المخاطر الذي يصاحب الحديث عن المساعدة المالية قد بدأ في الانحسار، حيث توجد إشارات بأن الخطة الفرنسية باعادة تمويل الديون لن يتم اعتبارها الخطة الاساسية هناك، حتى وإن كانت هذه الخطة لا تُشعِر بعض اعضاء البنك المركزي الاوروبي بالسعادة. ولكن على اي حال يبكون مستوى 1.4550 بمثابة مقاومة قوية لهذا الزوج اليوم.

GBP الاسترليني

لا يزال الاسترليني GBP يتحرك في الاتجاه العرضي الى حد ما. وفي ظل عدم جود بيانات اقتصادية اليوم من بريطانيا، فإن الاسترليني GBP سوف يتأثر بحركة اليورو EUR في سوق الفوركس. ومن الصعب أن يمتد الاتجاه الصعودي لليورو/ جنيه الاسترليني EUR/GBP الى ما فوق مستوى 0.90، وبالتالي من المحتمل أن يتعرض الاسترليني GBP للضغط السلبي عند اي محاولة من اليورو EUR للارتفاع على المدى القصير، بينما من المحتمل انخفاض اليورو/ الجنيه الاسترليني EUR/GBP بمقدار أكبر من انخفاض الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD وذلك في إطار الحركة التصحيحية لليورو.

AUD الدولار الاسترالي ، CAD الدولار الكندي ، NZD الدولار النيوزلندي

تفوّق أداء كلاً من الدولار الاسترالي AUD والدولار الكندي CAD على أداء اليورو EUR يوم امس، وقد كان التصويت في اليونان خو الحدث الاساسي في جميع الاسواق المالية وفي سوق الفوركس من بينها. وقد كانت قوة الدولار الكندي CAD أكبر من قوة الدولار الاسترالي AUD والدولار النيوزلندي NZD ، حيث سجلت قراءة التضخم الكندية ارتفاعًا كبيرًا، وبالتالي من المتوقع ان تكون الرحكة الصعودية محدودة للدولار الاسترالي AUD والدولار النيوزلندي NZD. وقد يجد اليورو/ الدولار الاسترالي EUR/AUD دعم عند 1.35.

تحت دائرة الضوء- ارتفاع احتمالية انعكاس اليورو/ دولار EUR/USD

ارتفعت احتمالية انعكاس اليورو/ دولار EUR/USD بدرجة كبيرة خلال الشهر او الشهرين الماضيين، حيث من المتوقع ان يزداد بريق المخاطر المصاحبة لتقديم المساعدة المالية لليونان. ولكن الان وبعد الاعلان عن نتيجة التصويت الخاصة ببرنامج التقشف، يبدو ان خطر الانعكاس قد ارتفع للغاية، خاصةً وأن احجام التداول تقع تمامًا دون اعلى مستوياتها تمامًا عندما تعرض اليورو لأزمة العام الماضي. وبينما توجد مخاطر واضحة تضاحب التصميم الجديدة للمساعدة المالية التي من المنتظرتقديمها لليونان، إلا أن المخاطر المعتادة اثناء تنفيذ هذه المساعدة لا تزال مستمرة وكذلك يستمر القلق المحتمل بشأن الاعضاء الاخرين في الاتحاد الأوروبي. وبينما يعني ارتفاع اسعار الفائدة في منطقة اليورو ان انعكاس معدلات الميل الى المخاطر قد تكون اعلى مما كانت عليه قبل بدء البنك المركزي الاوروبي في رفع اسعار الفائدة، فإن المستويات الحالية قد وصلت الى مرحلة الذروة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *