اخبار اقتصادية

ضعف اليورو بعد الحديث عن خروج ايطاليا من منطقة اليورو

 

ارتفع الدولار على نطاق واسع اليوم، باستثناء مقابل الدولار الاسترالي، كما ساعده على ذلك عمليات البيع  التي تعرض لها اليورو. وقد وصل مؤشر الدولار إلى مستوى 103.52، ومن المتوقع أن يختبر اعلى مستوى له عند  103.65. ومع ذلك، على مشترو الدولار ان يبقوا الحذر قبيل صدور بيانات اقتصادية رئيسية ستصدر هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير التوظيف الأمريكي يوم الجمعة، وكذلك محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية.  وهناك ضغط على اليورو  بسبب الحديث عن أن إيطاليا قد يترك منطقة اليورو في نهاية المطاف ، بينما لم يجد مساعدة كبيرة بعد الاعلان عن البيانات الألمانية الأفضل من التوقعات. وتستأنف أسعار النفط ارتفاعها، حيث بدأ الاتفاق بين اعضاء أوبك وغير الاعضاء في أوبك على خفض الانتاج. فقد ارتفع خام  غرب تكساس إلى أعلى مستوى له خلال 18 شهرا عند 55.24. وهناك ضغط على  الذهب بسبب قوة في الدولار وينخفض دون 1150 للاوقية.

 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع  التصنيعي في المملكة المتحدة الى 56.1 في ديسمبر وذلك  من 53.6  متجاوزا التوقعات عند 56.1. وهذا هو أعلى مستوى له خلال 30 شهرا. وأشار ماركيت “أن قطاع الصناعات التحويلية في المملكة المتحدة يبدأ 2017 على أساس قوي، وبلغ مؤشر مديري المشتريات اعلى مستوى له خلال عامين ونصف الهام في ديسمبر ، مع  تسارع معدلات التوسع في الإنتاج والطلبيات الجديدة  باعلى وتيرة منذ الاعلان عن هذا المسح منذ 25 عام “. و، ” وكان الارتفاع في قراءة شهر ديسمبر بقيادة قطاعي الاستثمار والسلع الوسيطة، مما يدل على الانفاق الرأسمالي والطلب من الشركات قد توليا مقاليد دفع عجلة النمو الصناعي إلى الأمام.”

 

وقال رئيس معهد ايفو كليمنس Fuest لصحيفة شبيغل الالمانية ان “مستوى المعيشة في ايطاليا هو في نفس المستوى الذي كان عليه في عام 2000. وإن لم يتغير هذا، فسوف يقول الإيطاليون في مرحلة ما يول:” نحن لا نريد  التواجد في منطقة اليورو بعد الآن’.” وقد انخفض معدل البطالة في ألمانيا  بمقدار 17 الف ي ديسمبر ، أفضل بكثير من التوقعات عند – 5 الف. ولم يتغير معدل البطالة عن 6.0٪، وظل عند أدنى مستوى له منذ بداية  الاعلام عن سلسلة البيانات مرة أخرى في عام 1992. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الألماني بنسبة 0.7٪ على أساس شهري و 1.7٪ على أساس سنوي في ديسمبر، متجاوزا التوقعات بنسبة 0.6٪ على أساس شهري و 1.4٪ على أساس سنوي. أيضا من أوروبا، انخفض مؤشر مديري المشتريات السويسري SVME إلى 56.0 في ديسمبر من 56.6، وذلك تمشيا مع التوقعات.

 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات  Caixin  في الصين إلى 51.9 في ديسمبر ، أوهي قراءة فضل بكثير من توقعات كونها لم تتغير عن 50.9. وتعتبر هذه  أفضل قراءة خلال  ثلاث سنوات منذ يناير 2013. وأشار Caixin أن “المزيد من الارتفاع في الإنتاج في المصانع الصينية وقد دفعت مؤشر مديري المشتريات  الى اعلى قراءة له في ديسمبر. والجدير بالذكر أن معدل نمو الانتاج قد سجل أعلى مستوى له خلال 71 شهرا” و”، أشارت البيانات إلى تحسن هذه القراءة وكان المحرك الاساسي للطلب المحلي هو نمو الأعمال التجارية الجديدة، ولكن، لم يتغير معدل ارتفاع مبيعات التصدير الجديدة في ديسمبر.” ومع ذلك، كا تم الاعلان في وقت سابق من الأسبوع، انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى 51.4 من 51.7 وهي قراءة اقل من التوقعات عند  51.6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى