اخبار اقتصادية

ضعف الدولار و اليورو في سوق العملات الأجنبية اليوم

ضعف الدولار و اليورو في سوق العملات الأجنبية اليوم

 

كان تداول الدولار الأمريكي و اليورو عند مستويات منخفضة اليوم فيما عدا مقابل الدولار الاسترالي. يترقب السوق الاجتماع بين ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية و جين كلاود جانكر رئيس المفوضية الأوروبية. ولكن من غير المحتمل أن تؤثر نتائج هذا الاجتماع على التداول.  وكان كل من تهديد ترامب الأخير  بفرض تعريفات جمركية على الصادرات الصينية، وإقامة برامج مشاعدة للفلاحين تبلغ قيمتها 12 ميار دولار أمريكي، وطلبه للمزارعين بأن “يتحلوا بالصبر”، كلها أمور تدل على انه لن يتراجع عن موقفه الحالي. ومن ناحية أخرى، أوضح الإتحاد الاوروبي طوال الوقت أنه لن يتفاوض مع وجود مسدس مصوب إلى رأسه. وبالتالي لا يوجد أي أساس لوضع حل وسط لهذه القضية. وقد يركز تجار اليورو على الحدث المرتقب يوم غد عن قرار سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB) المقرر الإعلان عنه يوم غد بالإضافة إلى المؤتمر الصحفي.  ولكن للأسف لن يكون هذا الحدث مُلهم للسوق أيضًا.

وفي الأسواق المالية الاخرى، كانت أسواق الأسهم العالمية متضاربة اليوم. فقد كانت الاسهم الاسيوية قوية، حيث ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.46% وارتفع مؤشر هانج سينج HSI من هونج كونج بنسبة 0.90%، وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  بنسبة 1.04%.  وأغلق مؤشر شانغهاي المركب في الصين على انخفاض طفيف بنسبة 0.07% ليصل إلى مستوى 2903.65. وكان تداول الأسهم الأوروبية عند المنطقة الحمراء بشكل عام، حيث انخفض مؤشر FTSE بنسبة 0.85%. وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسةب 0.7% بينما كان مؤشر كاك الفرنسي فاترًا. ويستمر تماسك اسعار الذهب اليوم وكان هناك تعافي وصل بالسعر الى ما فوق مستوى 1230. ويقع تداول النفط الخام حول مستوى 68.5.

الإتحاد الأوروبي يستعد لفرض تعريفات جمركية قيمتها 20 مليار دولار أمريكي على الواردات الأمريكية

قبل الاجتماع مع ترامب، قالت المفوض التجاري الأوروبي سيسيليا مالمستروم أننا “نأمل التوصل إلى حل. وإن لم يحدث هذا فإن لجنة الإتحاد الأوروبي تُعِد قائمة طويلة من العديد من السلع الأمريكية. وسف تبلغ قيمتها حوالي 20 مليار دولار.” ولكن لن تستهدف دورة التعريفات الجمركية من الإتحاد الأوروبي ولايات معينة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقالت مالمستروم: “ ستكون هذه السلع عامة مثل المنتجات الزراعية و الآلات و المنتجات عالية التقنية و أشياء أخرى”.

ووفقًا للتقارير،  كان الغتحاد الأوروبي يفكر في الأصل في فرض تعريفات جمركية بقيمة 9 مليار يورو على الواردات الأمريكية. ولكنهم يتطلعون الآن إلى ضعف هذه القيمة. ومن المتوقع أيضًا أن تدخل هذه التعريفات الجمركية حيز التنفيذ على الأقل بعد أن تستكمل الولايات المتحدة تحقيقات الأمن القومي لقانون 232 الخاص بالسيارات. ومن المتوقع أن يتم استكمال هذه التحقيقيات في غضون أسابيع، وقد يكون هذا في نهاية أغسطس/ بداية سبتمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.